hit counter script

ليبانون فايلز - مجتمع مدني وثقافة مجتمع مدني وثقافة

الضابطة السياحية في طرابلس نظمت دورة تدريبية حول سلامة الغذاء

الأربعاء ١٠ نيسان ٢٠١٩ - 21:19

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

نظمت دائرة مراقبة الجودة والتقييم في مصلحة الضابطة السياحية في وزارة السياحة بالتعاون مع بلديتي طرابلس والميناء، دورة تدريبية حول سلامة الغذاء، للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة التي تتعاطى بتقديم الطعام والشراب في مدينتي طرابلس والميناء، وذلك في القصر البلدي الميناء.

حاضر في الدورة رئيسة دائرة مراقبة الجودة والتقييم جمانة ابي جبرائيل، ومفتشو الضابطة السياحية غسان بيطار، شربل شاهين، غادة حبشي، ليا حداد وماي غنية.

وشارك في حفل الافتتاح رئيس بلدية الميناء عبدالقادر علم الدين، رئيس مصلحة الشؤون الادارية في بلدية طرابلس نواف علي ممثلا رئيس البلدية أحمد قمرالدين، مفتشات الصحة في بلدية الميناء، مراقبات الصحة في بلدية طرابلس وأصحاب المؤسسات السياحية والمطاعم وغيرها ممن يتعاطون في تقديم الغذاء.


وعرض بيطار لـ"الاجراءات الضرورية التي تفرضها الوزارة، لتحسين عمل المطاعم والمؤسسات التى تعنى بالطعام والشراب في نطاق بلديتي طرابلس والميناء لاسيما منها الصغيرة والمتوسطة للحفاظ على سلامة وصحة الرواد من المواطنين، وما يعنينا هو سلامة الغذاء وليس الأوراق التي بموجبها يعطى الترخيص لهذه المؤسسات، وسنقوم بجولات تفتيشية ميدانية لافهام أصحاب المؤسسات على طرق سلامة الغذاء وسننظم محاضر ضبط بحق المخالفين واذا لم يلتزموا هذه الاجراءات يمكن اغلاق المؤسسات المخالفة، والمهم في عملنا هو سلامة الغذاء والحفاظ على صحة المواطنين".

وتطرق إلى" ضرورة تطبيق نظامي الجودة لسلامة الغذاء (HACCP-ISO22000)"، ولفت إلى" التسمم الغذائي وأمراض التلوث الغذائي"، وقال:" هو عبارة عن تناول أغذية ملوثة بالبكتيريا والسموم وينتج عنها اعراض المرض على اكثر من شخصين. أما الاخطار المسببة للتسمم الغذائي فهي: الاخطار الفيزيائية (شعر، زجاج وحجر)،
الاخطار الكيمائية (منظفات، مواد تشحيم..)، والمخاطر البيولوجية (بكتيريا، فيروس وطفيليات..)".

وعدد اسباب التسمم الغذائي، فقال: "النظافة الشخصية (ملابس، جلد وشعر)، تخزين وحفظ الطعام (حرارة، مكان، وطريق توضيب..)، تلوث الاطعمة بأدوات ملوثة (معدات التحضير، سكين واسطل وطناجر وغيرها...)، التزويد الخاطىء للأطعمة، تذويب الاطعمة التي لا تعتمد على المياه الجارية، الميكروويف، البراد و"البلاست شيلير"، مصدر وكيفية استلام البضاعة".

وعن عوارض التسمم الغذائي، قال:
اسهال، مغص، تقيؤ وحرارة (ارتفاع او انخفاض) والبكتيريا الأكثر شيوعا هي من: salmonella
مصادر الدجاج والبيض.
- clostridium perfingens مصدرها المياه المبتذلة والمجارير واللحوم النيئة.
- staphilococcus aureus مصدرها الجلد، الأنف، الحبوب، والحليب النيىء وغيرها.

اما الفئات الأكثر تعرضا لخطر التسمم: الأطفال، المسنون، المرضى ضعيفو المناعة والحوامل والمرضعات".
حسون
وتحدثت سماح حسون عن دور جهاز الرقابة الصحية في بلدية طرابلس، فآكدت انه"يواكب دائما التطورات في مراقبة الأغذية وسلامتها والعمل على تطوير سير الحركة اليومية والحفاظ على الصحة العامة والسلامة المواطنين في المجتمع الطرابلسي".
 

  • شارك الخبر