hit counter script

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

جعجع: لم نشعر ان هناك خطوة من باسيل للإتيان بالكهرباء

الإثنين ٢٥ آذار ٢٠١٩ - 18:53

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

أشار رئيس حزب "ألقوات اللبنانية" سمير جعجع بعد اجتماع تكتل "الجمهورية القوية" الى ان "زيارة رئيس الجمهورية ميشال عون الى موسكو نعول عليها كثيرًا"، وقال: "الروس هم اول من وضع خطة لإعادة النازحين ونحن ضد ربط عودتهم بالحل السياسي في سوريا".

وأكد جعجع انه "يجب تأمين المناخ الملائم للعودة وهذا الأمر ستؤمنه السلطات الروسية مع الرئيس السوري بشار الأسد بما لها من وجود عسكري وسياسي وعلاقات مع الأسد"، وأمل "من فخامة الرئيس إعطاء هذا الامر أهمية كبرى".

ولفت الى ان "الوضع الاقتصادي المالي يتدهور"، ورأى ان "المؤشرات غير مريحة وانتظرنا رئيسي الجمهورية والحكومة ان يتحركا لمحاولة إنقاذ الوضع"، وأضاف: "لا نزال بانتظارهما والخطوة الأولى المطلوبة هي الموازنة".

وأعتبر جعجع "لا أعلم ما الذي يؤخر الموازنة"، وقال: "يجب ان تكون ثورية وغير تقليدية لأننا بحاجة الى عملية إنقاذ سريعة للوضع المالي"، وكشف ان "وزراؤنا سيتقدمون بمذكرة الى الرؤساء الثلاث للإسراع في الموازنة من أجل وقف التدهور الاقتصادي".

وأعلن ان "الكهرباء تشكل 40 بالمئة من العجز ولا تتجزأ عن الموازنة"، ولفت الى ان "الخطط التي وُضعت منذ 2010 حتى اليوم لم تنفذ و"القوات اللبنانية" وضعت خطوة عملية ولن نصرف اي كيلوواط على الشبكة طالما الهدر في الشبكة مستمر".

وشدد جعجع عاى انه "علينا سد الثغرات في الشبكة وهذا أمر ضروري"، وأردف: "الثغرات نوعان: هدر تقني وهدر إداري من خلال عدم الإدارة والجباية"، وأضاف: "لا أعتقد ان هناك أي حزب سياسي قادر ان يغطي مواطنا يخالف في ملف الكهرباء".

وأشار الى انه "هناك شركات عملية عرضت دراساتها للتخلص من عملية الهدر ويجب اتخاذ القرار بإيقاف هذا الهدر".

وقال جعجع: "هناك خطوتان أساسيتان يجب تطبيقهما، الهيئة الناظمة لشركة الكهرباء ومجلس إدارة جديد لمؤسسة كهرباء لبنان"، وتابع: "لا أعلم ما الذي يمنع من وضع هاتين الخطوتين اليوم قبل الغد".

ورأى ان "عرض الوزير جبران باسيل خطة فظيعة منذ 2010 ولكن التدخلات السياسية منعته"، وأعلن انه "في السنوات الثلاث الأخيرة عندما شاركنا في الحكومة، أقول ان التدخلات السياسية لم تمنع، إنما لم نشعر ان هناك خطوة واضحة من قبله للإتيان بالكهرباء والأساس كان البواخر".

وفي موضوع التعيينات، اعتبر جعجع انه "لا نريد ان يصل أحد بمنة منا، نريد آلية واضحة وصحيحة وليقترح من لديه آلية أفضل من الموجودة"، وتابع: "في الحكومة الماضية كان الوزير ملحم الرياشي وزير إعلام وضع آلية ولكن للأسف لم يسمحوا لها بأن تُطبّق".

ولفت الى ان "هذه ليست طريقة في بناء الدولة ولا نكون جماعة إصلاح في هذه الدولة"، وقال: "علينا ان نظهر اننا جماعة إصلاح وتغيير وعلى الأقل يُطبق ذلك بآلية تعيينات"، وأضاف: "في عدد من الأوقات يتعطل عمل مجلس الوزراء بسبب التعيينات".

وفي موضوع "تلفزيون لبنان"، أعلن جعجع انه "لا تزال الأسماء الثلاثة لدى مجلس الوزراء حتى اليوم"، وتابع: "الآلية هي العملية الأهم لبناء الدولة ووزراؤنا سيقاتلون بشراسة لإقرار آلية عملية".

وفي موضوع الجمارك، أشار جعجع الى ان "حجم البضائع التي دخلت العام الماضي معروف"، ورأى ان "الرسوم المفترض ان تخضع لها ايضًا معروفة، واذا نظرنا الى الفروقات بين الرسوم الواجبة والرسوم المحصّلة هناك ملايين الدولارات المهدورة".

وشدد على ان :هذه الواقعة تستدعي تحقيقًا كاملا في الجمارك، ومن هنا وجه النائب جورج عدوان النداء للهيئات الرقابية المعنية بوضع يدها على الملف"، ودعا "الهيئات الرقابية أيضًا تحمل مسؤولياتها".

وقال: "اذا صحّت شائعة طرد موظفي التفتيش المركزي من الجمارك فنحن أمام فشل ذريع في الدولة"، وتابع: "من هنا نطالب التفتيش المركزي تحمل مسؤولياته، ونطالب الدولة ككل بتحمل مسؤولياتها أيضًا".

وأكد جعجع "اننا مع الخطة الروسية لإعادة النازحين ونحن جاهزون لمناقشة أي خطة بديلة".

وأشار الة ان "بملف الكهرباء نحن نعمل على إقفال باب الهدر الكبير الموجود"، وأضاف: "نعمل على توفير ما نستطيع على المواطن اللبناني، وخطة الكهرباء نظرية ولا تغير شيئًا، نحن نريد خططًا عملية".

وكشف جعجع ان "جلستنا مع وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو كانت عادية وموقفنا من "حزب الله" معروف"، وقال: "ثوابتنا لا تتغير ولكن سياسة العالم الخارجي تتغير، نحن لدينا سياسة نتبعها ولا نتبع سياسات الدول الأخرى".

ولفت الى "اننا مع ان يكون السلاح داخل إطار الشرعية"، وتابع: "لا نحيد "حزب الله" عن خطاباتنا ولكن هناك مشاكل ملحّة علينا حلّها".

ورأى جعجع ان "الخطوة الأميركية للجولان تزيد الامور تأزيمًا في الشرق الأوسط وتُبعد عملية السلام"، وأكد انه "لسنا مع هذه الخطوة إنما مع الالتزام بالقرارات الدولية في ما يتعلق بالجولان وسوريا وغيرها".

  • شارك الخبر