hit counter script

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

بومبيو: لا نريد فرض عقوبات على لبنان ولكن...

السبت ٢٣ آذار ٢٠١٩ - 20:42

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

رأى وزير الخارجية الاميركية مايك بومبيو انّ "الشعب اللبناني شجاع ويدرك معنى سيادة بلده واستقلاله وهذا يعتمد على جهوده، وأشار الى انه "احب لبنان فهو بلد مميز في الشرق الاوسط حيث تتوفر الديمقراطية وتتعدّد الاديان"،

وقال بومبيو في حديثٍ للـ"ام تي في": "اجد "حزب الله" الممول من النظام الايراني خطر جدا ويشكّل تهديدا على كلّ الشعب اللبناني من مسيحيين ومسلمين"، وأضاف "نسبة كبيرة من سكان لبنان اختبرت هذا التهديد في الشمال والبقاع وسائر انحاء البلاد".

 وعن العقوبات الاميركية على "حزب الله"، اعتبر انه "علينا التصرف بحكمة فالولايات المتحدة مستعدة لدعم كل الجهود نحو الحرية وما نريده من شركائنا في لبنان هو ان يفهموا اننا معهم في هذا الصراع"، ولفت الى انه "لا يجب على اللبنايين ان يقبلوا بما تفعله الدولة الايرانية من توظيف منظمة ارهابية للتسلل داخل هذا البلد"، وقال: "لا تستخفوا بصلاحيات الرئيس الاميركي دونالد ترامب وبما يمكن ان يستخدمه من ادوات لمزيد من الضغط على حزب الله"، وأشار الى انه "اريد ان يفهم اللبنانيون اننا نتحضّر لاستخدام كل الادوات السلمية التي تملكها اميركا"، وأضاف: "سنعمل مع شركائنا اللبنانيين حتى نتأكّد من الوصول الى النتائح الصحيحة حتى لو اضطررنا الى فرض العقوبات على شخصيات معيّنة او التدخل الديبلوماسي بشكل اكبر وسأطلب من حلفائنا في المنطقة مشاركتنا هذه المهمّة".

 وأكد بومبيو ان "هدف حملتنا ان نساعد اللبنانيين على الحصول الفعلي على الديمقراطية المنوّعة والضرورية لنشر السلام والاستقرار في الشرق الاوسط"، وأعلن انه "لمست من خلال لقاءاتي مع كافة الاطراف في لبنان مدى حرصهم على تحييد السياسة اللبنانية من الايادي الايرانية وهذا ما كان ثابتا في المحادثات".

وأشار الى "اميركا لا تريد فرض العقوبات الاقتصادية على لبنان بل تريد العكس"، وكشف انه "تحدثت بالامس مع مجموعة من الاشخاص عن الاقتصاد اللبناني وعن المزيد من الاستثمارت الاميركية التي بامكانها ان تنعش لبنان".

وعن المصادر التي تحدثت انه لم يكن سعيدا بعد لقائه وزير الخارجية جبران باسيل، علّق بومبيو: "لا أعلم من هم هؤلاء"، وكشف ان "اللقاء كان جيدا كما كل اللقاءات التي اجرتها بالامس"، ولفت الى انه "كنا صريحين جدا كما يفعل الاصدقاء وافقنا على كيفية العمل سويا والمضي قدما بغض النظر عن اختلافاتنا"، وأضاف: "نحاول ان نحل خلافاتنا واستيعاب وجهات النظرالمختلفة"، وشدد على ان "كل اللقاءات التي اجريتها امس كانت مثمرة".

وعن موضوع اللاجئين والحوار بين الجانبين اللبناني والسوري لعودة النازحين، علّق: "انه قرار لبناني بحث وعلى القادة السياسيين ان يتخذوه".

وأعلن بومبيو انه "تسنت لي الفرصة ان ازور بعض هؤلاء اللاجئين في البقاع ولقد شهدت على حسن ضيافة اللبنايين وحرصهم على تثقيفهم من خلال حصص دراسية اضافية"، وأضاف: "هم يساعدون اولادا وشبانا من اماكن سيئة"، وشدد على ان "لبنان ان يكون فخورا بما قدمه للاجئين".

وأكد بومبيو ان "اميركا تتفهم العبء الذي سببته الازمة السورية على الاقتصاد اللبناني"، واعتبر ان "مهمتنا هي ايجاد حل سياسي في سوريا من اجل عودة آمنة وطوعية للنازحين الى ديارهم في اقرب وقت ممكن".
 

  • شارك الخبر