hit counter script

ليبانون فايلز - أخبار اقتصادية ومالية أخبار اقتصادية ومالية

الصين وإندونيسيا تتبادلان فرض رسوم إغراق على منتجات الصلب

السبت ٢٣ آذار ٢٠١٩ - 08:24

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

تبادلت الصين وإندونيسيا فرض رسوم إغراق على منتجات الصلب المستوردة، وامتدت الرسوم لواردات بكين وجاكرتا من دول أخرى.
ومدت إندونيسيا تطبيق رسوم مكافحة الإغراق التي تصل إلى 20 في المائة على عدد من منتجات الصلب والحديد المسطح المستورد من سبعة بلدان، منهم الصين وروسيا والهند.
وتؤثر الرسوم المطبقة منذ 2013 سلبا على عمالقة الصلب الصينيين «أغانغ» و«باوشان»، وشركة سيفرستال الروسية، وإيسار ستيل الهندية.
وسيطبق قرار مد الرسوم خلال 14 يوما منذ تاريخ توقيع الحكومة على القرار في 19 مارس (آذار). وفرضت إندونيسيا أيضا رسوما على المنتجات المسطحة المستوردة من تايوان وتايلاند وكازخستان وبيلاروسيا، وبشكل منفصل فرضت رسوم مكافحة إغراق بـ11.9 في المائة على عدد من منتجات الحديد والصلب المستوردة من الصين.
ونقلت رويترز عن كيفين باي، المحلل في بكين قوله، إن الضريبة التي فرضتها إندونيسيا كرسوم مكافحة إغراق بـ20 في المائة، ليست عبئا كبيرا مقارنة بالرسوم المرتفعة المفروضة من أوروبا والولايات المتحدة.
ويضيف أن هذه الخطوة تعد حمائية، نظرا إلى أن بلدان جنوب شرقي آسيا اتجهت في الفترة الأخيرة لتكون أكثر استقلالية عبر إنتاج احتياجاتها، بدلا من الاستيراد من الصين.
ووفقا لبيانات آي إتش إس ماركيت غلوبال، فإن إندونيسيا تعد خامس أكبر بلد يستورد منتجات الصلب المسطح من الصين، بواردات قدرت بـ1.79 مليون طن في العام 2018.
وقال وزير التجارة الصيني أمس إن بلاده ستفرض رسوم مكافحة إغراق مؤقتة، يبدأ تطبيقها من 23 مارس (آذار)، على منتجات إندونيسية من بيليت الصلب غير القابل للصدأ والصلب غير القابل للصدأ المدرفل، وعلى منتجين آخرين مثل اليابان وكوريا الجنوبية والاتحاد الأوروبي، ولكن لم تتحدد بعد نسبة الرسوم الجمركية. واستوردت الصين في العام 2017، ثلثي وارداتها من الصلب غير القابل للصدأ تقريبا من إندونيسيا، بعد أن كانت حصة البلاد من واردات ثاني أكبر اقتصاد في العالم من هذه المنتجات 5 في المائة فقط في 2016، وفقا للشكوى التي رفعت لفرض رسوم الإغراق.
وفي مارس (آذار) 2018، فرضت الولايات المتحدة رسوما جمركية على منتجات الصلب والألومنيوم المستوردة من الكثير من شركاء البلاد التجاريين، والتي عدت إحدى مقدمات الحرب التجارية الراهنة، وبلغت الرسوم المفروضة على الصلب 25 في المائة وعلى الألومنيوم 10 في المائة.

  • شارك الخبر