hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار اقتصادية ومالية أخبار اقتصادية ومالية

مرصد اللغات العربية وأخواتها في عام في النادي الثقافي العربي

الجمعة ٢٢ آذار ٢٠١٩ - 18:36

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

نظم النادي الثقافي العربي ندوة بعنوان « مرصد اللغات العربية واخواتها في عام» في مركزه في الحمراء بحضور حشد من الشخصيات والمهتمين تقدمهم الرئيس فؤاد السنيورة ، عضو لجنة الحوار الإسلامي المسيحي الدكتور محمد السماك ممثلاً رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، الوزير السابق خالد قباني، السيدة هدى بهيج طبارة ممثلة عقيلة الرئيس الشهيد رفيق الحريري السيدة نازك الحريري، السيد غابرييل سيستياغا ممثلاً السفارة الاسبانية في لبنان.
قدمت الندوة الكاتبة نرمين الخنسا مرحبة بالضيوف والحضور في رحاب النادي الذي يسعى دائماً لإقامة نشاطات ثقافية تكون ملتقى للحوار.
ثم تحدثت مديرة مؤسسة الحريري السيدة سلوى السنيورة بعاصيري ناقلة تحيات رئيسة المؤسسة السيدة نازك الحريري، منوهة بالنادي الثقافي العربي الذي استضاف مرصد اللغات العربية واخواتها منذ عام بحكم التزامه بالقضايا الفكرية والمعرفية والثقافية.
وأشادت بالتعاون بين مؤسسة الحريري وجامعة القديس يوسف والسفارة الاسبانية الذي انتج ولادة المرصد.
وأشارت الى الجهد الذي بذله لرصد مدى تأثر اللغة العربية ومفرداتها بالوافد والمستجد.
واستعرضت مداخلة للدكتور إسماعيل سراج الدين الرئيس المؤسس لمكتبة الإسكندرية حول الثورة الصناعية الرابعة والاختراق الذي احدثته في مجال اللغات.
وتحدثت عن تراتبية استخدام اللغات عالمياً وعن الدراسات التي تشير الى ان ليس هناك من لغات دائمة الصدارة.
ثم تحدث البروفسور هنري عويس مدير مرصد اللغات في جامعة القديس يوسف فتناول شؤون وشجون اللغة وخصوصية البلد الصغير والتعبير في أزمة كمحاور يعمل عليها المرصد.
وعرض لخريطة العمل من خلال الرسوم البيانية وفريق العمل وما هو متوقع مستعرضاً المشاريع التي أطلقها المرصد ومنها " العربية ترتدي ثوب الاسبانية " : ألف ليلة وليلة نموذجاً" " المفردات المهاجرة من العربية الى الفرنسية" " العربية والتقلبات الاجتماعية والسياسية والثقافية في عدد من الدول العربية".
ثم عرضت الدكتورة لمى الحسيني لنتائج دراسة أجريت في جامعة القديس يوسف حول استخدام المصطلحات في اللغة العربية خصوصاً في وسائل الاعلام مستعرضة كيفية تعامل جريدتي النهار والاخبار مع العديد من المصطلحات اللغوية التي تأخذ أولوية حسب الملفات المطروحة.
وفي الختام جرى حوار ونقاش حول وسائل حماية اللغة العربية في عصر التكنولوجيا.
 

  • شارك الخبر