hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار إقليمية ودولية أخبار إقليمية ودولية

عميل استخباراتي سابق: نجل بن لادن يطمح في اعتلاء عرش «القاعدة»

الثلاثاء ١٩ آذار ٢٠١٩ - 23:12

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

قال عميل سابق بمكتب التحقيقات الفيدرالية FBI، إن حمزة نجل زعيم القاعدة الراحل، أسامة بن لادن، يسعى ليسير على درب والده قبل مقتله في مايو 2011.

وقال العميل السابق، من أصل لبناني، على صوفان، إن نجل بن لادن يطمح في اعتلاء عرش القاعدة، غير أنه يجابه من خلال وجود قادة كبار لهم ثقل في التنظيم.

وصوفان كان منخرطًا في قضايا مهمة لمكافحة الإرهاب في الولايات المتحدة وحول العالم، وتعتبره دوائر سياسية وإعلامية أمريكية ودولية أنه كان أقرب من أي شخص آخر للكشف عن أحداث 11 سبتمبر 2001 قبل وقوعها لولا عدم مشاركة وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية CIA المعلومات معه، وقد قدم استقالته في العام 2005 من مكتب التحقيقات الفيدرالي لتقاعس واشنطن عن الاستفادة بمعلوماته.

وقال صوفان في تصريحات لصحيفة «بيلد» الألمانية، الثلاثاء إن حمزة صاحب الـ30 عامًا لن يتردد في إشعال العالم بالإرهاب بذات النهج الذي كان يتبناه أسامة بن لادن منذ تأسيسيه تنظيم القاعدة.

ورصدت الولايات المتحدة الأمريكية مليون دولار مكافأة لمن يرشد ولو بمعلومة تفضي إلى الإيقاع بحمزة بن لادن، كما أعلنت المملكة العربية السعودية تجريده من الجنسية مؤخرًا.

وكان أول وأكبر ظهور إعلامي لافت لحمزة قد جرى في أغسطس 2015؛ حيث خرج عبر شريط فيديو تم تداوله على نطاق واسع على مواقع «جهادية»، بعنوان «أسد من معسكر القاعدة - حمزة بن لادن».

ومنذ ذلك الحين، ظهر نجل بن لادن بعشرات الرسائل المتضمنة لسيل من التصريحات عن مختلف القضايا: من الحرب في سوريا إلى سياسات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وعلاقاته ببعض دول المنطقة.

وقد أثار ظهوره المتكرر تكهنات بأن الشبكة الإرهابية أرادت أن تصنع لنفسها وجهًا جديدًا يعكس المستقبل، وكذا لأجل قنص الشباب وتجنيدهم قبل تنظيم «داعش».

لكن منذ مارس 2018 اختفى حمزة مجددًا ولم يخرج في أي تسجيل مصور أو صوتي جديد.

وتتواتر معلومات عن اختبائه في الحدود الباكستانية الأفغانية، كما تشير تقديرات أخرى إلى تواجده في إيران، وبخاصة أن الأخيرة تدعم فرضية صعوده إلى زعامة القاعدة بدلًا من المصري أيمن الظواهري.

  • شارك الخبر