hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

وزير الدفاع تطرق ونظيره الايرلندي الى ازمة النازحين

الإثنين ١٨ آذار ٢٠١٩ - 18:03

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

استقبل وزير الدفاع الوطني الياس بو صعب نظيره الإيرلندي بول كيو، الذي قدم له التهنئة لمناسبة توليه حقيبة الدفاع في الحكومة اللبنانية.

وتركز اللقاء حول تطور عمل الوحدة الإيرلندية العاملة في إطار قوات "اليونيفيل" منذ العام 1982 في الجنوب اللبناني وكيفية توسيع إطار التعاون بين الجيشين اللبناني والإيرلندي ليشمل مجالات أخرى.

كما تم التطرق إلى أزمة اللاجئين السوريين في لبنان، فشرح الوزير بو صعب "الفرق بين العودة الآمنة والعودة الطوعية لهؤلاء، وسبب التحفظ على تعبير "العودة الطوعية"، مشيرا إلى أنه "يجب استعمال تعبير "العودة الآمنة"، مؤكدا أن "لبنان لم يعد يحتمل هذا العبء ولا يستطيع انتظار التوصل إلى تسوية سياسية نهائية في سوريا لحل هذه الأزمة"، مشددا على أن "لبنان يريد العودة الآمنة والكريمة لهؤلاء إلى بلادهم".

فأبدى الضيف تفهما للمواقف والمطالب اللبنانية.

وفي ما يتعلق بقضية مقتل الجنديين الإيرلنديين في بلدة الطيري في العام 1980، أشار بو صعب إلى أنه "يتابع القضية شخصيا عن كثب"، مؤكدا تفهمه "للمطلب الايرلندي"، وابدى تعاطفه مع عائلتي الجنديين الايرلنديين.

وكان كيو قد سلمه رسالة من عائلتي الجنديين.

وعلى صعيد آخر، تمنى كيو على بو صعب أن "يصوت لبنان لصالح بلاده للعضوية غير الدائمة في مجلس الأمن للعامين 2021 و2022"، فأكد بو صعب أن معلوماته تؤكد أن "وزارة الخارجية اللبنانية قد ابلغت ايرلندا موقفها الداعم لهذا الترشح".

سفير السويد
ثم التقى الوزير بو صعب سفير السويد يورغن ليندستروم الذي هنأه بتوليه حقيبة الدفاع في الحكومة اللبنانية.

وجرى البحث في الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة والتشديد على أهمية "توسيع آفاق التعاون بين الدولتين".

ابي رميا ومعوض
واستقبل بو صعب ايضا، النائبين سيمون أبي رميا وميشال معوض للتهنئة بتوليه منصبه الجديد. 

  • شارك الخبر