hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار إقليمية ودولية أخبار إقليمية ودولية

شرطة نيوزيلندا: مسلح واحد فقط نفذ الهجوم على المسجدين

الإثنين ١٨ آذار ٢٠١٩ - 15:34

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

قال قائد الشرطة في نيوزيلندا اليوم (الاثنين)، إن السلطات متأكدة من أن مهاجماً واحداً فقط نفذ الهجوم على المسجدين في كرايستشيرش يوم (الجمعة) الماضي.

وأضاف مفوض الشرطة مايك بوش في مؤتمر صحافي: «أريد أن أؤكد أننا نعتقد أن مهاجماً واحداً فقط هو المسؤول عن هذا الحادث الشنيع». وقال: «هذا لا يعني استبعاد إمكانية أن يكون أناس آخرون قدموا الدعم له، وهذا لا يزال جزءاً مهماً للغاية من تحقيقنا».

وعلى الجانب الآخر، صرح المحامي السابق للأسترالي برينتون تارنت المتهم بتنفيذ الاعتداء، بأن تارنت «عاقل»، وقرر أنّه سيدافع عن نفسه، وذلك وفقاً لما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية.

وقال المحامي ريتشارد بيترز، الذي عينته المحكمة لتمثيل تارنت أثناء جلسة استماع أولية في المحكمة، لوكالة الصحافة الفرنسية، إنّ تارنت «أشار إلى أنه لا يريد محامياً».

وتابع: «هو يريد أن يمثل نفسه في القضية»، مقللاً من مزاعم أن تارنت ربما لا يكون لائقاً عقلياً للمثول أمام المحكمة. وأكد أن «الطريقة التي قدمها كانت عقلانية و(تنبئ عن) شخص لا يعاني أي إعاقة عقلية. هكذا ظهر. بدا أنه يفهم ما الذي يحدث» حوله.

وفي سياق متصل، قالت جاسيندا أرديرن رئيسة وزراء نيوزيلندا اليوم (الاثنين)، إن حكومتها اتفقت على قرارات مبدئية بشأن إصلاح قوانين الأسلحة. وأضافت في مؤتمر صحافي: «أعتزم إطلاع وسائل الإعلام والناس على مزيد من التفاصيل بشأن تلك القرارات قبل الاجتماع التالي لمجلس الوزراء يوم الاثنين المقبل».

وقالت: «هذا يعني في نهاية المطاف أنه في غضون 10 أيام من هذا العمل الإرهابي المروع سنكون قد أعلنا إصلاحات أعتقد أنها ستجعل مجتمعنا أكثر أمناً».

وأضافت أن تحقيقاً سيبحث في الفترة التي سبقت الهجوم وما الذي كان يمكن فعله لتجنبه.

وكانت التحقيقات قد توصلت إلى أن منفذ الاعتداء الإرهابي قد اشترى أسلحة نارية من متجر «جن سيتي» في نيوزيلندا. وقال ديفيد تيبل صاحب متجر «جن سيتي» إن برينتون تارنت منفذ هجوم كرايستشيرش الإرهابي اشترى 4 قطع أسلحة نارية عبر الإنترنت.

وقال تيبل إن تارنت اشترى 4 قطع أسلحة نارية وذخيرة من «جن سيتي»، لكنه قال إنه اشترى السلاح نصف الآلي من مكان آخر. وأضاف تيبل: «لم نرصد أي شيء غير عادي بشأن حامل الترخيص».

وأضاف أن متجره كان يعمل وفقاً للقوانين الحالية ولديه طرق للتحقق من أن العملاء لا يقومون بتخزين الأسلحة والذخيرة.
 

  • شارك الخبر