hit counter script

ليبانون فايلز - مجتمع مدني وثقافة مجتمع مدني وثقافة

عز الدين في ورشة عمل عن النفايات الصلبة: تحولت الى ازمة وطنية

الإثنين ١١ آذار ٢٠١٩ - 17:14

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

وطنية - نظمت النائبة عناية عز الدين بالتعاون مع وزارة التنمية الإدارية، ورشة عمل بعنوان "الخطة المقترحة للادارة المتكاملة للنفايات الصلبة المنزلية في اتحاد بلديات قضاء صور"، وذلك في "مركز باسل الأسد الثقافي"، بحضور النائب حسين جشي، مطران صور للموارنة نبيل شكرالله الحاج، راعي أبرشية صور للروم الأرثوذكس الأب نقولا باصيل، ممثل دار الإفتاء الجعفري في صور الشيخ ربيع قبيسي، ممثل إدارة حصر التبغ والتنباك المهندس محمد ضاهر، رئيس اتحاد بلديات قضاء صور المهندس حسن دبوق ونائب رئيس الإتحاد حسن حمود، المسؤول التنظيمي لحركة "أمل" في اقليم جبل عامل المهندس علي اسماعيل، رئيس مصلحة الصحة في صور الدكتور وسام غزال، ممثل رئيس المنطقة التربوية في الجنوب علي حرقوص، رؤساء بلديات وممثلين عن الجمعيات الأهلية والاجتماعية والبيئية.

بعد النشيد الوطني وتقديم من مرتضى مهنا، دعت عز الدين الى "العمل وفق مبدأ الاستمرارية والشمولية في كل الملفات وخاصة في ملف النفايات الذي تحول الى ازمة وطنية باتت تؤثر سلبا على العديد من القطاعات الانتاجية والصحية والسياحية في لبنان".

ولفتت الى ان "سلوك الناس اساسي وجوهري في معالجة النفايات"، مشددة على ضرورة "التعاطي مع النفايات بكونها قطاعا إذا أحسنت إدارته يعطي مردودا"، مؤكدة ان "الخطوة الاولى في هذا الاتجاه تتمثل بنشر ثقافة الفرز من المصدر وتحويلها الى سلوك في المنازل والمدارس والبلديات والمؤسسات المختلفة".

وقالت: "الأرض أمانة ونحن مسؤولون عنها أمام الله وهي ملك الأجيال القادمة".

وشددت على وجود "الاستفادة من تجارب الدول الاخرى التي وضعت هرمية للمعالجة"، داعية الحاضرين الى "الاطلاع على مشروع الخطة التي ستطرح خلال ورشة العمل القائمة من اجل وضع حجر اساس لمنظومة متكاملة لمعالجة النفايات في صور والقضاء، تقوم على تشاركية بين مختلف الاطراف المعنية وخاصة الافراد والبلديات وكافة الاطراف المعنية".

وتمنت على البلديات أن "تسعى وتتعاون مع الخطة لكي تتحول النفايات الى منتج له جدوى اقتصادية". وحثت على "المشاركة في الدورة التدريبية التي ستقام الاسبوع المقبل وتهدف الى تدريب فريق مدربين من كل البلديات لتمكينهم من أن يصبحوا قادرين على نقل المعلومات الى القرى والمنازل وشرح خطة الفرز".

وأكدت عز الدين على "تكوين فريق عمل من البلديات للاشراف على معمل فرز النفايات في عين بعال وعلى غيرها من المعامل التي تتعاطى مع عملية الفرز".

بركة
من جهته، شرح ممثل وزارة التنمية الإدارية محمد بركة الدراسة التي أجرتها عز الدين والتي تنبثق منها استراتيجية وطنية، وأسف ل"عدم وجود وحضور بعض البلديات في منطقة صور والتي كانت قد تقدمت بطلبات لبناء معامل فرز للنفايات في بلداتهم".

فردريك
بدوره، قال الخبير والمستشار بالشؤون البيئية في وزارة التنمية الإدارية فردريك: الورشة ستثمر عن خطة للادارة الكاملة للنفايات الصلبة التي ستصبح أكثر واقعية من خلالكم، والمنهجية هي إدارة متكاملة ومستدامة وخاصة الجانب الفني وجانب الحوكمة وكل محفز له ثلاثة جوانب تحرك العامل الاساسي وهو تجميع النفايات". كما عرض للخطة كاملة.

الاسئلة
ثم استمع منظمو الورشة الى أسئلة الحضور وشرح المزيد من أعمال الخطة وأهميتها للصحة العامة والجوانب البيئية.  

  • شارك الخبر