2019 | 03:01 آذار 26 الثلاثاء
متحدث باسم الرئاسة البرازيلية: قرار نقل سفارتنا في إسرائيل إلى القدس يحتاج لدراسة أعمق والرئيس سيقوم بذلك | علوش للـ"او تي في": الأولوية تكمن في تحسين الوضع الأمني في طرابلس والبلد يحتاج الى انماء غير متوازن ومن القضايا الأساسية ايضاً تفعيل المرفأ والمنطقة الإقتصادية | يحيى المولود للـ"او تي في": : هناك استخفاف بعقل الطرابلسيين في ملف النفايات وانا ضد هذا الإستخفاف لذلك ترشحت ضدهم جميعاً | حسن خليل: عروبة الجولان حقيقة لن يغيرها توقيع ترامب ولا من كانوا قبله ولا من سيأتون بعده | "العربية": إطلاق صواريخ من قطاع غزة على مستوطنات إسرائيلية جنوبية | صفارات الإنذار تدوي في جنوب إسرائيل تحذيرا من هجوم صاروخي بعد أن تحدث الفلسطينيون عن هدنة في غزة | الخارجية القطرية: قطر تؤكد موقفها المبدئي الثابت بأن هضبة الجولان أرض عربية محتلة | "سكاي نيوز": تسجيل خرقين إسرائيليين منذ بدء سريان وقف إطلاق النار في غزة قبل أقل من ساعة | وكالة عالمية: إخلاء محطة أنفاق وستمنستر في لندن | الخارجية الكويتية: مرتفعات الجولان أراض سورية والخطوة الأميركية تتجاوز القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن | وقف إطلاق النار في غزة يدخل حيز التنفيذ | قناة الأقصى نقلاً عن مصدر مطلع: نجاح الجهود المصرية في وقف النار بين اسرائيل والفصائل الفلسطينية |

المتروبوليتان... أحد أهم متاحف العالم يتبنّى اللغة العربية

خاص - الخميس 07 آذار 2019 - 05:43 - رنا الفيل - نيويورك

في خطوة فريدة من نوعها في أميركا الشمالية، أضاف مؤخراً أكبر متحف في الولايات المتحدة، متحف المتروبوليتان للفنون في نيويورك، اللغة العربية إلى جولات "اكتشاف روائع المتحف وتحفه" التي يقدّمها لتعريف الزائرين على تحف المتحف.
بقيادة منظمة المتطوعين في المتروبوليتان، جولات "اكتشاف روائع المتحف وتحفه" يتمّ تقديمها اليوم في عشر لغات أجنبية بالإضافة إلى اللغة العربية، وهي اللغة الخامسة الأكثر شيوعاً في العالم، هناك جولات في اللغة الفرنسية والكورية واليابانية والألمانية والإيطالية والصينية والبرتغالية والروسية والإسبانية.
متحف المتروبوليتان للفنون هو متحف موسوعي، يضمّ قطعا فنية من حول العالم تشمل فترة 5000 عام من التاريخ. وفي حديث إلى "ليبانون فايلز"، قالت اللبنانية الشغوفة بالفن كلوديا عودة، وهي متطوعة في متحف المتروبوليتان للفنون منذ 13 عاما:"المتروبوليتان ليس أي متحف في العالم، إنه أحد أهم متاحف العالم في تنوّع ونطاق مجموعته الفنية ونحن جميعاً فخورون بأن يكون المتروبوليتان أول متحف في أميركا الشمالية يقدّم جولات منتظمة باللغة العربية".
وأضافت عودة:"لدينا مجموعة رائعة من الفن الإسلامي وهي من أهم المجموعات في العالم الغربي". ويشار إلى أن المتحف سيُقيم عرضاً مفتوحا بعنوان "العالم بين الامبراطوريات: الفن والهوية في الشرق الأوسط القديم" من 18 آذار إلى 23 حزيران. وسيتمّ خلاله عرض 190 عمل فني من متاحف في الشرق الأوسط وأوروبا والولايات المتحدة.
وتجدر الإشارة إلى أن نحو 1200 متطوع يعمل في المتحف، بينهم ما يقارب الـ 250 لقيادة الجولات وهي من أكثر المناصب التطوعية المرغوبة في نيويورك. وتقبل منظمة المتطوعين نسبة قليلة من الطلبات. وبعد تدريب مكثّف على تاريخ الفن وتحف المتحف يدوم نحو عام، يبدأ المتطوّع بالقيام بجولات لتعريف الزائرين على بعض أهم القطع الفنية في المتحف. ويختار المتطوّع القطع التي يتفاعل شخصياً معها فتكون الجولات مختلفة بين متطوّع وآخر.
شهرزاد جعفر هي أيضا متطوّعة في المتحف منذ أكثر من عشر سنوات. كانت تقدّم الجولات في اللغة الإنجليزية وقالت لـ "ليبانون فايلز": "عندما بدأت تقديم جولات في اللغة العربية، كان ذلك بالنسبة لي رحلة شخصية لإعادة التواصل مع تراثي العربي، ذلك أن أبي عراقي وتركت العراق وأنا طفلة".
جولات "اكتشاف روائع المتحف وتحفه" تدوم ساعة، "يتمكّن خلالها الزائر من عبور المحيطات خلال زيارته آسيا وأفريقيا وأوروبا وأميركا وأوقيانوسيا"، بحسب عودة. والجولات مشمولة برسم الدخول.

للاطلاع على الجولات باللغة العربية اضغط هنا