hit counter script

ليبانون فايلز - مجتمع مدني وثقافة مجتمع مدني وثقافة

مؤتمر ويدز في الاميركية عن المرأة في علم البيانات

الثلاثاء ٥ آذار ٢٠١٩ - 14:28

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

وطنية - نظمت كلية سليمان العليان لإدارة الأعمال (OSB) في الجامعة الأميركية في بيروت (AUB)، بالتعاون مع معهد ستانفورد للهندسة الحاسوبية والرياضيات (ICME) مؤتمر "ويدز" عن "المرأة في علم البيانات"، للسنة الثالثة على التوالي، في حضور عدد كبير من المهنيين والأكاديميين والطلاب والمتحدثين البارزين في مجال علوم البيانات في المنطقة والعالم.

وأشارت الجامعة الى ان هذا الحدث ينظم بالتوازي مع مؤتمر ويدز العالمي السنوي الذي عقد في جامعة ستانفورد وفي أكثر من 150 دولة حول العالم. وقد تم مشاهدة مؤتمر ويدز في الجامعة الأميركية في بيروت عبر الإنترنت في دبي والكويت والمملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى مواقع أخرى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وحول العالم.

وأعلنت ان المؤتمر يهدف إلى توفير فرصة لسماع آخر التطورات العملية والبحثية في مجال علم البيانات. ويشكل منصة لمعرفة كيفية عمل المؤسسات الرائدة على الاستفادة من علم البيانات لتحقيق النجاح. ويشجع على تبادل الأفكار والتعاون المتعدد الاختصاصات. كما ويزيد من فرص النساء والفتيات في مجال علوم البيانات في المنطقة، من خلال توفير الدعم والإرشاد، واستضافة النساء الرائدات اللواتي حققن أعلى الإنجازات في هذا المجال.

حيدر
وقالت مؤسسة ورئيسة مؤتمر ويدز في الجامعة الأميركية في بيروت وسفيرته والأستاذة المساعدة في العلوم الإدارية في كلية سليمان العليان لإدارة الأعمال الدكتورة لاما موسوي حيدر: "ان مؤتمر اليوم يروج لثقافة تدعم التنوع الذي يعتبر أساسي لنجاحنا. علينا أن نضمن أن تتاح للنساء فرص متساوية في التعليم والوظائف الاقتصادية".

وأضافت، "نسبة 40 % من الخريجين في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في الدول العربية هم من النساء، وهي نسبة أعلى من تلك في الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا. ومع ذلك، فإن 13 من أصل 15 دولة لديها أدنى نسبة مشاركة للمرأة في القوى العاملة هي في العالم العربي".

وتابعت: "إن عالمنا يواجه مفترق طرق، ففي حين تعتبر مصطلحات مثل الذكاء الاصطناعي أكثر عامية من قبل، نرى أن مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات تصبح أكثر استبعادا للمرأة"، وسألت: "أيمكننا أن نفعل ما هو أفضل؟".

خوري
كما تحدث في الجلسة الافتتاحية، رئيس الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور فضلو خوري فقال: "إن أهداف هذا المؤتمر تتوافق حقا مع جوهر مهمة الجامعة الأميركية في بيروت حول الحق في الوصول إلى المعلومات واستخدامها وضرورة قيادة المرأة، ولا سيما في حقول العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات".

وأضاف: "هدفنا هو زيادة انتشار المعرفة، والتعلم الميسر، وخلق حياة أفضل للجميع. يجب أن يكون أحد المسارات لتحقيق ذلك من خلال علم البيانات، والذي يمكن أن يكون له تأثير كبير على الحياة اليومية للكائنات الحية الديناميكية والمتنوعة والمعقدة بالفعل والتي هي الجنس البشري".

هارفي
وتحدث عميد كلية سليمان العليان لإدارة الأعمال الدكتور ستيف هارفي، عن العدد المتزايد من المشاركين الذين حضروا هذا الحدث على مر السنين. وذكر أن العدد الكبير والتنوع في الحضور يظهر الاهتمام الذي يكنه الناس لهذا الموضوع.

واكد هارفي أن هذا الموضوع مهم بطريقتين، الأولى هي الجزء التحليلي والتقني، وهو أمر مهم لكلية سليمان العليان لإدارة الأعمال كونها كلية لإدارة الأعمال. أما الطريقة الثانية والأكثر أهمية، فهي "الارتباط بالشمولية". وقال: "بالنسبة لنا في كلية إدارة الأعمال، يصبح هذا الأمر بالغ الأهمية، وسيكون أحد أعمدة مستقبلنا ككلية لإدارة الأعمال".

ضو
ثم قدمت سفيرة مؤتمر ويدز في الجامعة الأميركية في بيروت والأستاذة المساعدة في كلية سليمان العليان لإدارة الأعمال الدكتورة هدى ضو، المؤتمر وموضوعه والمناقشات التي ستعقد طوال اليوم. فقالت: "اليوم سنأخذكم في رحلة لاكتشاف كيفية تأثير علم البيانات والذكاء الاصطناعي على حياتنا. وفي بعض الأحيان، حتى من دون علمنا".

وأضافت: "كل شيء يبدأ بالبيانات، فهي تعمل على إنشاء المعرفة، ومع المعرفة الصحيحة، تكون لديكم القدرة على تغيير حياة الناس".

كوزيركوف
ثم القت المتحدثة الرئيسية لهذا العام، عالمة البيانات وكبيرة علماء اتخاذ القرارات في شركة غوغل في نيويورك كاسي كوزيركوف، عن "جعل علم البيانات مفيدا"، وقدمت عشر نصائح حول الطريقة الصحيحة لمقاربة علم البيانات في الثقافة المؤسساتية. وقالت: "في خبرتي، لا يمكن لعلم البيانات أن يكون مفيدا ما لم نتناوله بالطريقة الصحيحة، وما لم نأخذ الجانب الإنساني على محمل الجد، وما لم نتناول القيادة في علم البيانات بالشكل المناسب".

وتحدثت عن عن الثورة الرقمية في قطاع الرعاية الصحية وفرص التحول والنمو المتعددة الأوجه التي قد تنتج عن اعتماد أنظمة رقمية مثل نضام إبيك (Epic)، وهو النظام الذي تم دمجه مؤخرا في المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت (AUBMC) كجزء من تحوله الرقمي.

وتضمن مؤتمر ويدز في الجامعة الأميركية في بيروت لهذا العام مسارين، هما مسار الأعمال التجارية ومسار الرعاية الصحية، مع متحدثين دوليين وإقليميين بارزين من شركات مثل غوغل ونتفليكس وأمازون وغيرها. هدف مسار الأعمال التجارية إلى الكشف عن التطبيقات المختلفة لعلوم البيانات التي يمكن أن تؤثر في حياة الناس عبر قطاعات متعددة. في حين ركز مسار الرعاية الصحية على الصحة الرقمية، وشمل مواضيع تناولت أحدث التقدمات البحثية والتطورات في مجال الصحة الرقمية.  

  • شارك الخبر