hit counter script

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

الحواط: لاعتماد لامركزية النفايات عبر الفرز من المصدر

السبت ٢٣ شباط ٢٠١٩ - 12:57

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

دعا عضو تكتل الجمهورية القوية النائب زياد الحواط الى اعتماد لامركزية النفايات عبر الفرز من المصدر .

وطالب بدعم مشروع السياحة البيئية الذي تقوم به بلدية جبيل ووضع خريطة سياحية للمناطق البيئية.

كلام الحوّاط جاء بعد جولة ميدانية لوزير البيئة فادي جريصاتي في قضاء جبيل ، وفي لقاء معه في مركز اتحاد بلديات جبيل.

ورحبّ الحوّاط ب "الوزير الصديق جريصاتي " ، مشيراً الى ان الجميع بانتظار البدء بالعمل لمعالجة المشاكل البيئية بما يساعد في تنشيط الحركة السياحيّة.

وطالب بتسديد مستحقّات الصندوق البلدي المستقل حتى تتمكنّ البلديات من تنفيذ المشاريع المقرّرة ، مشدّداً على الحاجة الملحّة لتحقيق مشروع لجمع النفايات تشارك فيه جميع البلديات ، ويقوم على الفرز من المصدر .
ورأى ان المطلوب هو تطوير معمل حبالين وايلائه الاهتمام اللازم ، مع التزام جميع المواصفات البيئية المطلوبة ، بما يؤمن حلّاً نهائياً لمشكلة النفايات في قضاء جبيل.

ودعا الى الاهتمام بمحميّة بنتاعل وتعزيز ما تمّ انجازه فيها ، وكذلك الاهتمام بالقرى المحيطة بها باعتبارها امتداداً طبيعيّاً لها ، ورفع الغبن اللاحق بالبلدات المجاورة من جراء التصنيفات الجائرة مع التركيز والتواصل مع التنظيم المدني لحل هذه المشكلة بأسرع وقت ممكن شاكرا المدير العام للتنظيم الياس الطويل على الاهتمام الكبير الذي ابداه في هذا الاطار .

وتوقّف الحوّاط عند ما أثير بشأم معمل "بو لي بلاست " في بلدة ادّه ، معتبراً ان الحلّ لا يكون باقفال المعمل وصرف 200 موظف وعامل ، بل باجراء الاصلاحات المطلوبة من وزارتي البيئة والصناعة ، واعادة منحه الترخيص المطلوب ليعاود العمل ضمن شروط السلامة العامة المطلوبة.

ورفض العشوائية المعتمدة في ملف المرامل والكسارات ، مشدّداً على ان المطلوب هو دراسة علميّة للملفّ من جانب وزارة البيئة.

ودعا في مجال آخر الى استحداث بلديات جديدة في القرى والبلديات التي لا يوجد فيها بلديات ، والعمل على ضمّ البلديات المستحدثة الى اتحاد بلديات جبيل ، بما يؤدّي الى تعزيز التنمية المحليّة .

وطالب الحوّاط بتعزيز مشروع السياحة البيئية في جبيل الذي تقوم به بلديّة جبيل ودعمه ، مشدّداً على ضرورة وضع خريطة سياحيّة للمناطق البيئية بما يساعد اللبنانيين والسياح الأجانب ، ويعزّز الانماء المحلّي.
 

  • شارك الخبر