hit counter script

ليبانون فايلز - أخبار إقليمية ودولية أخبار إقليمية ودولية

"فاو" تحذر من أزمة غذائية مع تراجع التنوع الحيوي

السبت ٢٣ شباط ٢٠١٩ - 07:17

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

حذرت منظمة الأغذية والزراعة (فاو) في تقرير الجمعة من احتمال حصول أزمة غذائية بسبب التراجع الكبير في التنوع الحيوي في الزراعة والتغذية. ويقدم التقرير وهو الأول الذي تنجزه منظمة الفاو «أدلة كثيرة على أن التنوع الحيوي وهو أساس أنظمتنا الغذائية يتراجع عبر العالم».

وتعاني الكثير من الأجسام الحية التي هي في أساس الإنتاج الزراعي وتثري التنوع الحيوي، من تهديد كبير.

وحذر التقرير من أن أنواعا حية ونبتات تندثر إلى غير رجعة يوميا. ويكون الإنتاج الزراعي الذي ينقصه التنوع الحيوي أكثر عرضة للأمراض أو الطفيليات من ذلك الذي يستند إلى تنوع حيوي أكبر بحسب الفاو.

وأتى التقرير على ذكر العواقب المخيفة للاختفاء شبه الكامل للبطاطا في إيرلندا في منتصف القرن التاسع عشر والتي كانت أساس طعام المزارعين في تلك الجزيرة. ومنذ ذلك الحين تطورت الممارسات الزراعية الهادفة إلى تعزيز التنوع الحيوي إلا أن جهودا إضافية لا تزال ضرورية جدا بحسب الفاو التي تدعو الحكومات إلى معالجة المشكلة.

وضمنت منظمة الفاو تقريرها كذلك أمثلة عدة للتشديد على أهمية التنوع الحيوي في الأنواع الحيوانية والنبتات.

فالبشر يزرعون حوالى ستة آلاف نبتة لأغراض التغذية لكن 200 منها فقط ينتهي في الأطباق وتسعا منها تشكل 66 في المئة من مجموع المحاصيل في العالم.

وشددت المنظمة الدولية على أن 75 في المئة من المحاصيل العالمية تعتمد على التلقيح في حين تتراجع مستعمرات النحل بشكل كبير. وأشار التقرير إلى أن التهديد الأكبر يطال التنوع الحيوي في أميركا اللاتينية والكاريبي.

  • شارك الخبر