hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار اقتصادية ومالية أخبار اقتصادية ومالية

طربيه في تكريم نقابة المحررين: لبنان لديه 240 مليار دولار في ميزانيات المصارف

الجمعة ٢٢ شباط ٢٠١٩ - 16:38

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

تحوّل اللقاء التكريمي الذي أقامه رئيس جمعيّة المصارف الدكتور جوزف طربيه لنقيب محرّري الصحافة الأستاذ جوزف القصيفي وأعضاء مجلس النقابة الجديد، إلى حوار إقتصادي مالي والسبل الآيلة لحمايّة لبنان من خطر الأفلاس وكيفيّة إنقاذ الصحافة الورقيّة في لبنان والتحديّات التي تهددها بالإقفال.
مأدبة التكريم شارك فيها أمين صندوق نقابة الصحافة الزميل جورج بشير ممثلًا النقيب عوني الكعكي الموجود خارج لبنان وعدد من المصرفيين.
الدكتور طربيّه
وألقى الدكتور طربيّه كلمة هنأ فيها المجلس الجديد على ثقة زملائهم بهم، وقال أن مهنتكم تحاصرها التحديات، وتطوقهّا المعوقات، حتى تكاد تختنق، لئلا نقول تندثر كليّاً.
واذا اعتبر أن محنة الصحافة المكتوبة والاعلام تخفي أخطاراً وجودية، في ظل احتجاب صحف وصرف محررين. اشار الى مسؤولية الدولة والقطاع الخاص، وفي مقدمه القطاع المصرفي في معالجتها.
واضاف: إن الصحافة مطالبة - خصوصاً في هذا الظرف الدقيق - بأن تكون على قدر عالٍ من الوعي والمسؤولية، لا سيما عندما يتعلق الأمر بمصالح لبنان العليا التي يأتي في مقدمها الاستقرار المالي والنقدي، والثقة بالقطاع المصرفي ليبقى المرفأ الامن لمدخرات اللبنانيين، والممول الاساسي للاقتصاد اللبناني.
وإعتبر طربيه ما يحصل بحقّ المودعين في المصارف وبحق السيولة وبحق عملتنا الوطنيّة هو ظلم كبير. ونحن لسنا نطلب من أهل الإعلام والصحافة، ألا يقولوا الحقيقة أو أن يغضوا النظر عن ما هو سيء، لا سمح الله، الأوضاع الماليّة العامة سيئة نتيجة الهدر الحاصل وعدم ترشيد الإنفاق وعدم وجود سياسة إقتصاديّة واضحة وعدم وجود سياسة عليا، تتنبّه للشأن الإقتصادي وتجعله من مرتكزات مقومات السياسة العليا للوطن. ماذا ينفع لبنان لو نجح في كلّ سياساته ولم يتنبّه للأضرار التي تلحق بسياسته النقديّة وسياسته المصرفيّة. أقول هذا في ظلّ حصار كامل للبنان ولكنّ هذا الحصار لم يقلل من قدرة لبنان. وكما تعرفون إن القطاع المصرفي في لبنان وخارجه هو رهينة العقوبات الدوليّة، وعليه العمل دائمًا لتجنبها. وهنا أتحدّث عن العقوبات على "حزب الله" وسوريا وإيران وداعش. كذلك العقوبات بالسياسة. كلّ هذه العقوبات هي أضرار رئيسيّة على القطاع المصرفي المستهدف، لأن الدول الكبرى اليوم، تفضّل الحرب الناعمة التي تدّمر الإقتصاد وتدّمر حياة الشعوب وإمكاناتها الماديّة وإداراتها، بدلًا من الحروب العسكريّة. لأن الحرب الإقتصاديّة والنقديّة تقتل من دون أن تجرح. لبنان إستطاع تجاوز كلّ هذه الصعوبات، نتيجة تحييد القطاع المصرفي نفسه ونتيجة تمتعه بقواعد الإمتثال بشهادة العالم بأسره. نحن لا نأخذ شهادات لا من إدارة حكوميّة خارجيّة ولا من مجتمع دولي، بل من المصارف الدوليّة المراسلة التي نتعاطى معها.
وقال الدكتور طربيه: الموارد الماليّة للبنان هي موارد مهمة، ومعظمها من اللبنانيين المنتشرين في كلّ العالم. لا تصدقوا أن الموارد التي تأتي إلى لبنان هي من مستثمرين دوليين. ومن هنا أن المودع في المصارف اللبنانيّة يشعر بالأمان لأن القطاع المصرفي لم يتدخل لا بالحروب الداخليّة ولا بالحروب الخارجيّة. نعم القطاع المصرفي يتمتع بثقة اللبنانيين لأنه أمين على مدخراتهم.من هنا أستطيع القول أن لبنان ليس مفلسًا. لبنان لديه 240 مليار دولار في ميزانيات المصارف. القطاع المصرفي في لبنان ومنذ عام 1975 أنقذ البلاد وجعل كيانها مستمرًا، بعكس ما حصل في الكثير من الدول المتعثرة وعلى سبيل المثال الصومال.
وتابع الدكتور طربيه قائلًا: تسألون كيف ما زال لبنان مرفقًا ماليًا آمنًا والدولة اللبنانيّة مدينة له ب 82 مليار دولار. لقد سمعنا مسؤولين كبارًا مدنيين وروحيين وإعلاميين يقولون أن لبنان دولة مفلسة ودعا البعض المصارف إلى عدم تمويل الدولة. المدين يكون مفلسًا عندما يستحق عليه ما يجب تسديده ولا يسّدده. استحقاقات الدين العام على لبنان هي استحقاقات طويلة الأجل ولا يوجد إستحقاق في المدى المنظور لا تستطيع الدولة تسديده، نتيجة الإحتياط الموجود في مصرف لبنان ونتيجة الدعم الدولي الآتي عن طريق برنامج "سيدر" الذي إذا إلتزمت الدولة اللبنانيّة بشروطه سيساعد على إعادة النهوض بالإقتصاد وإعادة الثقة بلبنان.
وقال: نحن لا ندير لعبة خطرة بل ندير سوقًا ماليًا وفقًا للقواعد العامة للسوق الماليّة. ونحن إذا قررنا، لا سمح الله، معاقبة الدولة وعدم الإكتتاب بالسندات التي تتوجب عليها شهريًا، نكون أوقعنا الدولة بما لا أحد يريده. هناك مصالح مشتركة بين الدولة اللبنانيّة والشعب اللبناني بأن تبقى المسيرة الماليّة مستمرة مع الضغط على الدولة لتصحيح مسارها المالي وعدم إرتكاب الأخطاء كأن تقول أنني لا أريد جدولة الدين.
وختم: لذلك إننا نعتبر ان الحملات الداخلية التي يتعرض لها القطاع المصرفي احياناً تدفع في اتجاه الايذاء المجاني الرامي الى الاضرار بسيولة البلاد عن طريق اخافة المودعين وحملهم على الخروج من الليرة اللبنانية مع ما يستتبع ذلك من تهديد للاستقرار النقدي وما يجره تراجع سعر الليرة من اضعاف للقوة الشرائية للرواتب والاجور. لذلك فإن اي جنوح أو خطأ في ايراد الانباء وتسويقها، أو التحليلات المفتقرة الى الصدقية يفضي إلى عواقب تطاول جميع الفئات دون استثناء. فالوضع حساس ولا يحتمل أيّ مغامرة، من نتائجها إتساع عدم الثقة بلبنان من خلال القطاع المصرفي الذي نجح في الحفاظ على تماسكه، واثبت قدرة في مواجهة الرياح العاتيّة، والتقلبات السياسية والاقتصادية.


النقيب القصيفي
وردّ النقيب القصيفي بكلمة شكر فيها الدكتور طربيه على عاطفته وتقديره لدور الصحافة في بناء الأوطان والمجتمعات ، وتمنى اسهام القطاع المصرفي الجاد الى جانب النقابة لتوفير الحماية الاجتماعية للصحافيين والاعلاميين عبر سلّة من القروض والمساعدات المختلفة التي تعينهم على مواجهة تحديات الحياة في هذه المرحلة الدقيقة ، والاتفاق على بروتوكول يحدد آليات التعاون، وذلك على غرار ما جرى مع العديد من الاسلاك في القطاعين العام والخاص .وأمل القصيفي بوضع الأسس لخطة متكاملة لإنقاذ الصحافة مؤسسات وافراداً.


 

  • شارك الخبر