hit counter script

ليبانون فايلز - أخبار إقليمية ودولية أخبار إقليمية ودولية

قلق بريطاني من قرار ألمانيا وقف تصدير السلاح للسعودية

الثلاثاء ١٩ شباط ٢٠١٩ - 17:50

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

ذكرت مجلة "دير شبيغل" الألمانية أن وزير خارجية بريطانيا بعث برسالة إلى نظيره الألماني عبر فيها عن القلق من تأثير قرار ألمانيا بوقف صادرات السلاح للسعودية على قطاع الصناعات العسكرية في كل من بريطانيا وأوروبا.

وقالت المجلة إن الوزير جيريمي هنت قال في الرسالة: "أشعر بقلق بالغ من تأثير قرار الحكومة الألمانية على قطاعي الصناعات الدفاعية البريطاني والأوروبي والعواقب على قدرة أوروبا على الوفاء بالتزاماتها تجاه حلف شمال الأطلسي".

وقال هنت إن شركات الصناعات العسكرية البريطانية لن تتمكن من الوفاء بعدة عقود مع السعودية مثل المقاتلة تايفون أو المقاتلة تورنيدو، حيث يشمل القرار الألماني أجزاء تدخل في تصنيع الطائرتين.

في سياق متصل، تجري برلين وباريس مفاوضات حول قواعد لتنظيم تصدير الأسلحة بحسب مصادر متطابقة وهي خطوة أساسية تتزامن مع إطلاق البلدين مشاريع صناعية مشتركة كبرى في مجال الدفاع.

وقال متحدث باسم الحكومة الألمانية إن "البلدين أطلقا في كانون الثاني أول عملية لتنسيق إجراءات تصدير الأسلحة في إطار مشاريع مشتركة" والمسألة "موضع مباحثات بين العاصمتين".

والسبت أكدت "دير شبيغل" التوصل إلى اتفاق حول هذا الملف الحساس بين البلدين على هامش معاهدة ايكس-لاشابيل.

وذكر مكتب رئيس الوزراء الفرنسي لفرانس برس أن "المباحثات مستمرة" وأن "هذا العمل أساسي لإتمام المشاريع الفرنسية-الألمانية للتعاون الصناعي" بهدف التصدير.

واتفقت باريس وبرلين على أن تطورا معا دبابة مقاتلة ونظاما جويا قتاليا (سكاف) يضم طائرة من الجيل الجديد وصواريخ جديدة عابرة وطائرات من دون طيار.

وصادرات الأسلحة المنظمة بين فرنسا وألمانيا بفضل اتفاقات دبري-شميت في 1971 و1972 تستلزم الضوء الأخضر من البلد المصنع. لكن لبرلين قيود في مجال تصدير الأسلحة.

وأفاد مصدر فرنسي أن "اتفاقات دبري-شميت غير كاملة ومحدودة ولا تغطي مسألة المكونات".

"عربي 21"

  • شارك الخبر