hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - مجتمع مدني وثقافة مجتمع مدني وثقافة

جمعية باربرا نصّار ترفع الصوت للتوعية من سرطان البروستات

الإثنين ١٨ شباط ٢٠١٩ - 10:21

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

ما زال السرطان أحد الأمراض الخطيرة التي يعاني منها الناس حول العالم، والوضع في لبنان ليس استثناءً، فمعدل عمر سكانه المتزايد يؤدي إلى ارتفاع نسب الإصابة بهذا المرض، إلا أن لبنان يعاني من جهة أخرى من نقص الثقافة والمعرفة العامة والوعي بين الجمهور بأنواع محددة من السرطان، ولهذا أطلقت جمعية باربرا نصّار بدعم من وزارة الصحة اللبنانية أول قرية للتوعية بالسرطان.

وتعد قرية التوعية بالسرطان أول معرض من نوعه يهدف إلى إقامة مجموعة من النشاطات لرفع مستوى الوعي العام بمرض السرطان في لبنان. وشمل المعرض سلسلة من المحاضرات المتخصصة عن أكثر أنواع السرطان انتشارًا، فضلاً عن مجموعة من الأنشطة البدنية والنفسية، مثل الزومبا ويوغا الضحك والعلاج بالفن، لدعم أسلوب الحياة الصحية. وشهد ختام الحدث الذي استمر لمدة ثلاثة أيام في فوروم دو بيروت مسيرة للسيارات لتحية جميع مرضى السرطان، مع التركيز خصوصًا على سرطان البروستات، وعرضت على جوانب السيارات ملخصات عن إحصاءات انتشار جميع أنواع السرطانات، واجتذب ذلك اهتمامًا كبيرًا من آلاف الحضور والمتفرجين.
ومن أهم الإحصائيات المقلقة التي سلط الضوء عليها خلال أيام الحدث، توقع ارتفاع الوفيات السنوية المتعلقة بسرطان البروستات في لبنان بنسبة 48% بحلول العام 2030، مقارنةً مع العام 2018 . وحين نعلم أن سرطان البروستات يمثل ثاني أكثر أنواع السرطان انتشارًا في لبنان1، تظهر الأهمية الكبرى لنشر المعرفة بين الرجال وعائلاتهم عن هذا المرض وأعراضه.
وتجدر الإشارة إلى أن الوعي العام بأنواع السرطان متفاوت في لبنان إذ يلقى بعضها اهتمامًا وشهرة أكثر من غيره، لكن ليس بينها سرطان البروستات، فالمعرفة العامة عنه ضعيفة بين اللبنانيين، ولهذا استضاف الحدث الدكتور مارسيل مسعود رئيس قسم الأورام بمستشفى المعونات المشهود له بخبرته في هذا المجال ليلقي محاضرة توعوية عن سرطان البروستات ويقدم معلومات وافية عن أعراض هذا المرض وطرق تشخيصه المبكر. سرطان البروستات بطيء النمو وعلاجه والسيطرة عليه يصبح أسهل إن اكتشف في المراحل المبكرة من تطوره ، لهذا من الضروري رفع مستوى الوعي به والحرص على حث الرجال الذين ينتمون إلى الفئة التي يرتفع فيها خطر الإصابة به (من سن 55 فما فوق، و/أو الذين لديهم في العائلة تاريخ للإصابة بهذا المرض) على المحافظة على صحتهم ومراجعة الطبيب المتخصص علاج سرطان البروستات بصورة دورية لاكتشاف أي علامات مبكرة له.
وقال هاني نصار، مؤسس جمعية باربرا نصّار ونائب رئيسها «شعرنا بسعادة بالغة حينما شاهدنا ذلك الجمع الغفير من الناس يجتمعون لدعم مكافحة السرطان، فمن خلال طرحنا للمواضيع التي يتجنب الناس الحديث عنها ونشرنا للوعي بأنواع السرطانات المختلفة وأساليب الوقاية منها وكيفية اكتشافها المبكر، نرجو أن نكون قد استطعنا تشجيع اللبنانيين على نبذ الخوف من هذا المرض واتخاذ خطوات استباقية بالالتزام بأسلوب الحياة الصحي وبالتصرف بصورة صحيحة لاكتشافه في مرحلة مبكرة.» 

  • شارك الخبر