hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار إقليمية ودولية أخبار إقليمية ودولية

وكالة إيرانية شبه رسمية تتحدث عن عزم البرلمان عزل روحاني

الأحد ١٧ شباط ٢٠١٩ - 22:10

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

كشفت وكالة "فارس" الإيرانية شبه الرسمية، المقربة من تيار المحافظين، الاثنين، عن تشكيل لجنة برلمانية لاستجواب وعزل الرئيس الإيراني حسن روحاني.

وتحدثت "فارس" عن صياغة مشروع "عدم كفاية" الرئيس الإيراني حسن روحاني وعزله بطلب من أعضاء في البرلمان الإيراني، مضيفة أن "النائب مجتبى ذا النور، يجمع في الوقت الحالي تواقيع نيابية لهذا المشروع (عزل روحاني)".

وحول الملفات التي يحاول النواب عزل روحاني بسببها، قالت الوكالة الإيرانية إن "خطة عزل الرئيس الإيراني تتكون من 14 محورا، من بينها، إلحاق الضرر بالمصالح القومية الإيرانية، الفشل في تعامله مع البطالة، وإخفاق في إدارة سوق الصرف والسيطرة عليه، إضافة إلى سوء الإدارة وعدم السيطرة على أسعار السلع الأساسية في البلاد".

وشهدت الولاية الثانية من حكم الرئيس الإيراني روحاني ضغوطا متزايدة من كتلة المحافظين في البرلمان بعد انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من الاتفاق النووي والتردي الاقتصادي الذي تعاني منه البلاد.

ووفقا لوكالة، فإن محمد رضا تابش النائب الإيراني في البرلمان اعتذر للشعب بسبب أوضاعهم الاقتصادية العصية قائلا: "نسمع صوت كسر عظام الطبقات الفقيرة تحت الضغط الاقتصادي الذي تمر فيه البلاد، نعتذر لكم لأن أخفقنا في العمل وفقا لسلطتنا وصلاحياتنا".

ويقول مؤيدو روحاني إن "الضغوط التي يمارسها تيار المحافظين على حكومة روحاني في ظل الضغوط الخارجية على النظام الإيراني، لا تخدم سوى سياسية الرئيس الأميركي ترامب تجاه إيران، وفي حال انهارت حكومة سيدفع الجميع (المحافظين والإصلاحيين) ثمن مواجهة حكومة روحاني".

من جهته، علق مصطفى تاج زادة القيادي الإصلاحي ووزير الداخلية بحكومة روحاني على "تويتر" قائلا: "مخطط الدولة العميقة هو إسقاط حكومة الرئيس روحاني الشرعية، من خلال استغلال مرحلة ترامب الذهبية، والمجيء بحكومة العسكر قبل موعد إجراء الانتخابات المقبلة".

"عربي 21"

  • شارك الخبر