hit counter script

ليبانون فايلز - أخبار إقليمية ودولية أخبار إقليمية ودولية

بكين تتهم السفن الأميركية بغزو مياهها في بحر الصين الجنوبي

الإثنين ١١ شباط ٢٠١٩ - 14:22

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

أعربت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشونينيغ، اليوم الاثنين، عن استياء بلادها، واحتجاجها على دخول السفن الحربية الأميركية، غير المصرح به، إلى مياه جزر نانشا (سبراتلي) في بحر الصين الجنوبي، الواقع تحت "سيادة الصين التي لا يمكن إنكارها".

وقالت المتحدثة في إحاطة إعلامية: "إن تصرفات السفن الحربية الأمريكية تعد انتهاكا صارخاً لسيادة الصين وتقوض السلام والأمن والنظام في مياه المنطقة. الجانب الصيني يعرب عن استيائه الشديد واحتجاجه القوي".

مدمرتان أميركيتان تقتربان من الجزر الصينية في بحر الصين الجنوبي
وأكدت أن الصين تتمتع بسيادة لا تقبل الجدل على هذه المناطق، وتحترم حرية الملاحة في بحر الصين الجنوبي، ولكنها تعارض تقويض سيادتها وأمنها تحت هذه الذريعة.

وأضافت الدبلوماسية الصينية: "نحن نحث الجانب الأميركي على وقف هذه الأعمال الاستفزازية فوراً… وسيتخذ الجانب الصيني كل الإجراءات الضرورية للدفاع عن سيادته وأمنه، وكذلك الاستقرار في بحر الصين الجنوبي".

وتشير وزارة الخارجية الصينية إلى أن مدمرتين حاملتين للصواريخ، تابعتين للبحرية الأميركية، دخلتا في 11 شباط ، دون الحصول على إذن من الحكومة الصينية، إلى منطقة جيناي المائية في أرخبيل نانشا، وقامت السفن الصينية بتحذيرهما مطالبة المدمرتين الأميركيتين بمغادرة المياه الإقليمية.

والجدير بالذكر أنه توجد خلافات بين الصين وبعض دول المنطقة، ومنها اليابان وفيتنام والفلبين، حول الحدود البحرية ومناطق المسؤولية في بحري الصين الشرقي والجنوبي. وتؤكد الصين أن الفلبين وفيتنام تستفيدان من الدعم الأميركي لهما لتصعيد الوضع في المنطقة. علماً بأن المحكمة الدائمة للتحكيم في لاهاي، حكمت يوم 12 تموز 2016، بأن الصين لا تملك أي أساس للادعاءات الإقليمية في بحر الصين الجنوبي في حدود "النقطة التاسعة للخط الفاصل". وردت الصين من جهتها على هذا القرار معتبرة إياه غير صالح وغير قابل للتنفيذ، وأنها لا تعترف به ولا تقبله.

( سبوتنيك ) 
 

  • شارك الخبر