2019 | 06:23 نيسان 19 الجمعة
بدء تصويت المصريين في نيوزيلاندا على الاستفتاء علي التعديلات الدستورية | خليل للـ"أم تي في": أعطيت الإذن اليوم بملاحقة أمناء سجل عقاريّين | مسؤول في الخارجية الأميركية: الوضع في السودان متحرك للغاية ولا أحد يعرف ماذا سيحصل في الساعات المقبلة | المجلس العسكري الانتقالي في السودان يعفي وزير الخارجية المكلف بدر الدين عبدالله من منصبه | بو صعب للـ"أم تي في": نحن مع وزير المال وكل الدولة ملتزمة بموازنة جدية وتقشفية وهناك بنود يمكن ان نتساعد حولها في ما يتعلق بقيادة الجيش لتخفيض الانفاق وبنود أخرى ربما لا يمكن المس بها | المسماري: المجموعات المسلحة التي هاجمت قاعدة "تمنهنت" قدمت من تشاد | المتحدث باسم الجيش الليبي: نسيطر بالكامل على قاعدة "تمنهنت" الجوية التي تعرضت لهجوم | بريطانيا تصف الوضع في ليبيا بالخطير وتدعو لوقف النار والعودة للمسار التفاوضي | الجيش: العثور على كمية كبيرة من الأسلحة من مختلف العيارات وذخائر قديمة الصنع غير صالحة للاستخدام في محلة سينيق صيدا | خليل للـ"أم تي في": رسم الخمسين ألف ليرة لدعم السدود غير قانوني ويمكن للمواطن الإدعاء | التحكم المروري: أشغال في نفق سليم سلام تتسبب بزحمة سير في المحلة | خليل للـ"أم تي في": انجزت الموازنة بشكل كامل مع كل تعديلاتها وأرقامها وتمنيت على الحريري ان يعقد جلسة لمجلس الوزراء لتقديمها ومناقشتها |

منافسة قوية... روسيا والولايات المتحدة تدخلان في "سباق الفضاء"

أخبار إقليمية ودولية - الاثنين 11 شباط 2019 - 13:23 -

رأى المدير العام لشركة "كوسموكورس"، بافل بوشكين، اليوم الاثنين، أن روسيا والولايات المتحدة دخلتا مرحلة جديدة من "سباق الفضاء" في مجال تصميم أكثر محرك صاروخي مثالي من الناحية الفنية.

وقال بوشكين في تعليق له على تصريحات، إلون ماسك، المدير التنفيذي لشركة "سبيس إكس"، حول تفوق محرك "سبيس إكس رابتور" على محرك "أر دي-180" الروسي: "دخلنا عصر المنافسات العلمية والتقنية بين روسيا والولايات المتحدة في مسألة تطوير محركات أكثر كفاءة من وجهة النظر الهندسية، وهي المنافسات الأكثر توتراً. كما دخل ماسك في هذه المسابقات. لقد اعتدنا في السابق أن نكونفي المقدمة دون منافس".

ولفت بوشكين إلى أنه إذا تمكن ماسك من إنشاء محرك الميثان، ثم في روسيا، من الناحية الفنية، أيضاً يمكن إنشاء محرك الميثان. وأعاد إلى الأذهان أنه في غضون ذلك، في روسيا يجري تحديث أقوى محرك في العالم — "أر دي-171" إلى نسخة "أر دي —171 إم بي" الذي سيستخدم في صواريخ الفئة المتوسطة الروسية "سويوز-5"، "إرتيش" وصاروخ "ينيسي" فرط الثقيل المخصص لتنفيذ رحلة إلى القمر.
وفي الوقت نفسه يرى بوشكين أنه من السابق لأوانه الحديث عن تحقيق التعادل الأمريكي مع روسيا في هذا المجال.

وقال بهذا الخصوص: "بالنسبة لمحرك الميثان ، تتحقق معايير درجات الحرارة الأكثر ليونة بنفس الضغط كما هو عليه في محرك الأكسجين- الكيروسين "أر دي-180" ستكون درجة الحرارة في محرك الميثان أقل، أكثر ليونة من الحمل الحراري. حتى لو قاموا بصنع محرك كيروسين مع هذا الضغط ، فهي مسألة تقنية — أي منهما الأفضل أو الأسوأ".

وخلص المدير العام إلى القول:

"لكن يبدو لي أن المعيار الرئيسي هو سعر المحرك والصاروخ ، فإذا كان ماسك قد نفذ ذلك بسعر منخفض، فهذا شيء، إذا كان السعر مرتفعًا — فهو شيء آخر، إذا كان هناك ضغط مرتفع ، فقد يكون غير موثوق ، والمحركات ستبدأ الأعطال فيها خلال الدورة الكاملة للاختبارات. وحتى الآن المعلومات غير كافية ".

وكان إلون ماسك، المدير التنفيذي لشركة "سبيس إكس" قد أعلن يوم 4 شباط الجاري في تغريدة عبر حسابه في تويتر، أن الشركة اختبرت الجيل الجديد من محركات رابتور ("سبيس إكس رابتور") في "ماكغريغور" بولاية تكساس الأمريكية، وأن هذه النسخة الخاصة ستستخدم لإطلاق مركبة الفضاء "ستارشيب" (المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ) من منصة الإطلاق، ودفعها في الفضاء مباشرة، وذلك خلافًا للصواريخ التقليدية التي تتضمن مراحل متعددة، وتتخلص من خزانات الوقود وصواريخ الدفع خلال رحلتها.

ويذكر أيضا أن المحرك الجديد سيعمل على غاز الميثان. ووفقاً لـ"سبيس إكس" هذا سيحسن الأداء، في حال تنفيذ رحلة إلى المريخ، وسيسهل سطح المريخ المليء بالميثان العودة إلى الأرض.

( سبوتنيك )