hit counter script

ليبانون فايلز - فن وإعلام فن وإعلام

المخرج جورج نصر... أدرج لبنان على الخريطة العالمية "وغاب"

الأربعاء ٢٣ كانون الثاني ٢٠١٩ - 09:31

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

غيب الموت صباح اليوم المخرج اللبناني العالمي جورج نصر  المعروف بـ"الاب الشرعي" للسينما اللبنانية، عن عمر يناهز 92 عاما. 

من مواليد 15 حزيران 1927 في طرابلس، قصد مدينة لوس أنجلوس بحثًا عن جو مشمس لمتابعة اختصاصه في الهندسة المعمارية، وهناك، أحدثت الصدفة تحوّلاً أساسيًا في مسيرة حياته، إذ انتقل من الهندسة إلى الإخراج السينمائي. درس أربع سنوات في جامعة University of California in Los Angelos-ACLA، وحاز الإجازة عام 1954 بتفوّق.

تدرب بين استوديوهات هوليوود، والاستوديوهات الفرنسية. وفي تلك الأثناء أتيحت أمامه فرصة العمل مع فريق انتاج للسينما والتلفزيون في الخارج، لكنّه فضّل العودة إلى لبنان عام 1955، وفي باله حلم كبير: تأسيس سينما في لبنان.

فأنتج فيلمه الأول "إلى أين؟" عام 1956، والذي سلّط فيه الضوء على معاناة المهاجرين اللبنانيين إلى أميركا والبرازيل، والظروف المأسوية التي يعيشونها، تمّ تصوير الفيلم في منطقة درعون - حريصا، ووضعت اللمسات الأخيرة عليه في أحد الاستوديوهات الفرنسية، هناك شاهده أحد المخرجين الفرنسيين، فأعجب به وتحدّث عنه إلى لجنة مهرجانات "كان"، وهكذا أدرج الفيلم في المهرجان وصنّف بين الأفلام الثلاثة الأول عام 1957.

وهكذا أدرج لبنان، وللمرة الأولى، على الخريطة السينمائية العالمية. أما فيلم "المطلوب رجل واحد" من إنتاج نقابة الفنانين السوريين، صوّر هذا الفيلم في سوريا، وفي منطقة كسب على الحدود التركية... ومثّل سوريا رسميا في كل من مهرجاني موسكو و قرطاج.

شباط 2017، كان شهرا مميزا في حياة  نصر... فلقد عُرض فيلمه “إلى أين؟” في مهرجان كانّ بنسخة مرممة، بعد 60 عاماً على مشاركته في المهرجان نفسه.

  • شارك الخبر