hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار اقتصادية ومالية أخبار اقتصادية ومالية

توقيع خامس اتفاقية قرض بين بنك بيبلوس وبنك الاستثمار الأوروبي‎

الثلاثاء ٢٢ كانون الثاني ٢٠١٩ - 12:37

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

أعلن بنك بيبلوس عن توقيعه مع بنك الاستثمار الأوروبي خامس اتفاقية قرض توفر للشركات الصغيرة والمتوسطة في لبنان مبلغ 200 مليون يورو على شكل قروض. وقد وقع هذه الاتفاقية السيد سمعان باسيل، رئيس مجلس إدارة- مدير عام بنك بيبلوس، والسيدة ماريون هونيكا، رئيس قسم عمليات إقراض القطاع الخاص في دول الجوار الأوروبي لدى بنك الاستثمار الأوروبي.
وقد تم تصميم هذا القرض العالمي الذي يهدف إلى دعم القطاع الخاص اللبناني ضمن "مبادرة دعم المناعة الاقتصادية" الخاصة ببنك الاستثمار الأوروبي، بهدف تمويل المشاريع التي تتوافق مع معايير الأهلية التي يعتمدها الأخير. وعليه، سيتيح بنك بيبلوس قروضاً من شأنها أن تساعد على خلق فرص العمل وتحفيز النمو الاقتصادي ودعم الحاجات التمويلية للشركات المحلية. ومن خلال إدارته وشبكة فروعه، سيقوم بنك بيبلوس بتوفير هذه القروض إلى الشركات العاملة في قطاعات الصناعة والسياحة والخدمات والصحة والطاقة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتعليم، بالإضافة إلى الصناعات القائمة على اقتصاد المعرفة من بين قطاعات أخرى. ويمكن استخدام هذه القروض لتقديم تمويل متوسط إلى طويل الأجل بأسعار فائدة تنافسية للشركات المحلية يسمح لها بتغطية نفقاتها الرأسمالية والتشغيلية في آن.
وبعد توقيع الاتقافية، أدلى السيد سمعان باسيل بكلمة قال فيها: "يفتخر بنك بيبلوس بعلاقته الطويلة والمتينة مع بنك الاستثمار الأوروبي المبنية على قيم مشتركة واهتمام مشترك برؤية الشركات اللبنانية الصغيرة والمتوسطة تنمو وتزدهر". وأضاف: "تؤكد هذه الخطوة على ثقة بنك الاستثمار الأوروبي بإدارة مصرفنا وموظفيه، ولا سيما في قدرة فرق عملنا على تحقيق أكبر أثر ممكن من هذا القرض. فعندما ينمو القطاع الخاص، يؤثر إيجاباً على الاقتصاد ككل من خلال خلق المزيد من فرص العمل في جميع المراحل الوظيفية والحد من الفقر". وختم باسيل كلمته قائلاً: "يحتل بنك بيبلوس موقعاً مثالياً يتيح له لعب دور فاعل في دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة وذلك بفضل سجله الطويل والعريق في ممارسات الإقراض السليمة، وثقافته المؤسّسية الموثوقة، وقدرته المثبتة على الحفاظ على علاقات متينة ومستدامة مع زبائنه، علماً بأنّ الاتفاقية الجديدة مع بنك الاستثمار الأوروبي من شأنها أن تزيد قدرتنا على تحقيق نتائج إيجابية".
من جهتها، قالت السيدة ماريون هونيكا: "يؤكد بنك الاستثمار الأوروبي مرةً أخرى من خلال هذا القرض العالمي الجديد رغبته في تعزيز نشاطه في لبنان ودعمه القطاع الخاص اللبناني بشكل طويل الأمد من أجل بناء الاستقرار والقدرة على الصمود والازدهار. ويعمل بنك الاستثمار الأوروبي مع بنك بيبلوس، أحد شركائه منذ وقت طويل، على تحسين فرص حصول الشركات الصغيرة والمتوسطة على التمويل، وهي التي تُعتبر المحرك الرئيسي للابتكار والنمو وزيادة فرص العمل في لبنان. ومن خلال الاستثمار في القطاع الخاص والبنية التحتية الحيوية، يهدف بنك الاستثمار الأوروبي إلى خلق فرص عمل وتحسين الحياة اليومية للناس وبيئة الأعمال على حد سواء".
بدأت العلاقة بين بنك بيبلوس وبنك الاستثمار الأوروبي في العام 2005 عندما أصبح بنك بيبلوس أول جهة في القطاع الخاص في بلدان البحر الأبيض المتوسط الشريكة للاتحاد الأوروبي تحصل على قرض عالمي بقيمة 60 مليون دولار أميركي من بنك الاستثمار الأوروبي من دون ضمانة الدولة. وبعد نجاح بنك بيبلوس في إقراض هذا المبلغ، قام في العام 2007 بتوقيع اتفاقية ثانية مع بنك الاستثمار الأوروبي بقيمة 87 مليون دولار أميركي تبعها قرض ثالث في العام 2014 بقيمة 52 مليون دولار أميركي، وقرض رابع في العام 2017 بقيمة 111 مليون دولار أميركي، وصولاً إلى الاتفاقية الخامسة هذا العام بقيمة 200 مليون يورو، وهي اتفافية أتت نتيجةً لثلاثة عشر عاماً من التعاون الناجح بين المصرفين. وبهذا يرتفع إجمالي مبلغ القروض الممنوحة لبنك بيبلوس إلى 540 مليون دولار أميركي. والجدير بالذكر أنّ الشراكات الاستراتيجية التي أقامها بنك بيبلوس مع بنك الاستثمار الأوروبي والمؤسسات المالية المتعددة الأطراف الأخرى قد أتاحت له بناء سمعة قوية عززت ريادته في السوق ومتانته المالية، ومنحته ثقة أكبر على المستوى العالمي. 

يعتبر بنك بيبلوس، وقد تم إنشاؤه عام 1963، واحداً من المصارف الثلاثة الأولى في لبنان، وهو يوفر مجموعة واسعة من الخدمات والمنتجات المصرفية لزبائنه الذين تتزايد أعدادهم بشكل مطرد على الصعيدين المحلي والعالمي، وذلك في مجالات رئيسية هي الخدمات المصرفية للأفراد، والخدمات المصرفية التجارية، وأسواق رأس المال، وخدمات البنوك المراسلة. يتمتع بنك بيبلوس بوجود كبير في لبنان من خلال واحدة من أكبر وأفضل شبكات الفروع انتشاراً. ويعمل المصرف أيضاً بنشاط في 9 بلدان في الشرق الأوسط وأوروبا وأفريقيا ملتزماً بالمعايير الدولية لحوكمة الشركات، وإرضاء العملاء، وجودة الخدمة، ودفع نمو الأعمال مع دعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية في كل الدول التي يتواجد فيها. ومن مساهمي بنك بيبلوس، المدرج في كل من بورصة لندن وبورصة بيروت، نذكر مؤسسة التمويل الدولية (IFC)، العضو في مجموعة البنك الدولي، والوكالة الفرنسية من أجل التنمية (AFD)، وهي وكالة متخصصة بالتنمية تابعة للحكومة الفرنسية، والشركة الفرنسية للترويج والتعاون الاقتصادي (PROPARCO) التابعة للوكالة.

  • شارك الخبر