hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - متفرقات متفرقات

كيف تتغلبون على هوس السمنة؟

الثلاثاء ٢٢ كانون الثاني ٢٠١٩ - 08:42

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

يعتبر هوس السمنة من المشاكل النفسية الأكثر شيوعاً والتي يمكن ان تؤثر سلباً على صحة ونمط حياة كلّ من يعاني منها. فهوس السمنة هو عبارة عن تفكير دائم ومستمرّ بالوزن ينعكس من خلال التفكير المفرط في مكوّنات الأطعمة وعدد السعرات الحرارية التي تحتوي عليها بغية تجنب أي زيادة، ولو طفيفة، في الوزن.

أعراض هوس السمنة

قياس الوزن بشكلٍ مستمرّ

من اهم اعراض هوس السمنة هو فعل قياس الوزن قبل الوجبات وبعدها، أو إذا قمت بتعديل الطريقة التي تقف بها على مقياس لضبط الأرقام، فهذا السلوك القهري سيزداد سوءًا بمرور الوقت.

وجدت دراسة أجريت عام 2012 من جامعة مينيسوتا أن قياس الوزن بشكلٍ مستمرّ مرتبط الإكتئاب وانخفاض االثقة بالنفس خصوصاً لدى النساء. في الحقيقة، يتقلب الوزن بشكل طبيعي على مدار اليوم، لذلك ينصح العلماء بأن تستخدمي الميزان مرةً واحدةً في اليوم، بعد الإستيقاظ وقبل تناول وجبة الإفطار.

عد السعرات الحرارية بإستمرار

إن فعل حساب السعرات الحرارية الموجودة في الأطعمة بشكلٍ مستمرّ ودائم، بمعنى انك تشغلين تفكيرك في الحسابات، هو من بين الاعراض الشائعة لهوس السمنة.

الحرمان من الطعام

ان تحرمي نفسك من تناول بعض الاطعمة الصحية، ظناً منكِ انها يمكن ان تزيد من تراكم الدهون في جسمك وتزيد من وزنك، هي ايضاً من أهم أعراض هوس السمنة. فمثلاً، تقوم بعض النساء بالإمتناع كلياً عن تناول الفواكه وبعض انواع الخضار خصوصاً تلك التي تحتوي على نشويات، وذلك ظناً منها ان كمية السكريات التي تحتوي عليها من شأنها ان تسبب لها السمنة.

فقدان الشهية العصبي

إن فقدان الشهية العصبي هو اضطراب نفسي وعضوي ايضاً يصيب من يعاني من هوس السمنة. ففقدان الشهية العصبي هو عبارة عن الإمتناع تماماً عن تناول الطعام خوفاً من إكتساب الوزن ما يؤدي إلى التعب والإرهاق بشكلٍ مستمرّ، هبوط ضغط الدم، جفاف الجسم، تورم الأطراف، اصابة عضلة القلب بخلل... إن هذا المرض الخطير هو أيضاً أحد أهم أعراض هوس السمنة.

علاج هوس السمنة

العلاج النفسي

إن هوس السمنة هو من الامراض النفسية المهمة والذي يحتاج إلى متابعة من الطبيب النفسي. فالعلاج النفسي يعتمد على تقنية العلاج الإدراكي السلوكي الذي يحدّد أسباب المشكلة ويساتعد على تعليم المريض كيفية التعامل مع الظروف المحيطة ليتخلص من هذا الهوس الخطير.

إن هوس السمنة يحدث غالباً بسبب قلة ثقة المريض بنفسه، من هنا لا بد من تعزيز هذه الصورة أكثر وتحسينها من خلال ممارسة التمارين الرياضية المنتظمة. فالرياضة تساعد على رفع التمثيل الغذائي وحرق المزيد من السعرات الحرارية، مقابل تناول الأطعمة الصحية ما يمنع إكتساب الوزن.

اتباع نظام غذائي صحي

إن زيارة خبير التغذية مفيدٌ ايضاً في هذه الحالة بحيث انه يساعد على تنظيم الطعام وتوزيع السعرات الحرارية في اليوم. ان هذا الأمر يمنع اكتساب الوزن مقابل الحفاظ على قوامٍ رشيقٍ وصحيّ.

  • شارك الخبر