hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

الحريري أعلنت عن مشروع لترميم قلعة صيدا البحرية

الإثنين ٢١ كانون الثاني ٢٠١٩ - 20:10

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

 شاركت رئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية النائب بهية الحريري، ثانوية نزيه البزري الرسمية في صيدا إطلاقها المقهى العالمي "كافيه ورلد"، ضمن مشروع "المواطن الفاعل، الذي ينفذ بالتعاون بين جمعية شباب السلام ووزارة التربية والتعليم العالي والمجلس الثقافي البريطاني.

ويهدف إطلاق المقهى الى "نشر ثقافة السلام من خلال إنخراط سلمي وفعال للشباب في خدمة المجتمع، ويتمحور حول الاهتمام بالمعالم التاريخية والتراثية السياحية حيث إختار طلاب الثانوية قلعة صيدا البحرية محورا لمشروعهم بهدف تسليط الضوء على تاريخها وواقعها وعرض مشاكلها ودعوة الجهات المختصة للإهتمام بها".

شارك في اللقاء الى جانب الحريري ممثل النائب أسامة سعد أحمد البني، رئيس بلدية صيدا السابق عبد الرحمن البزري، ممثل رئيس البلدية محمد السعودي، عضو المجلس البلدي محمد البابا، ممثل المسؤول السياسي للجماعة الاسلامية في الجنوب بسام حمود، محمد الزعتري وممثلون عن المجتمع الاهلي والمدني.

حسن
بداية ألقت مديرة الثانوية سهى حسن كلمة رحبت فيها بالحضور وإعتبرت أن "هذا المشروع الذي نحن بصدده اليوم هو عمل طلابي بحت، فالطلاب هم إختاروا وخططوا وبادروا وكانت إدارة الثانوية والمشرفون والقيمون على هذا المشروع العين التي تراقب عن بعد وتبارك عملهم وترعاه."

أضافت: "إختاروا قلعة صيدا الابية لتكون موضوع نشاطهم، فزاروها وتجولوا في أرجائها، صوروها ووضعوا لها اجمل الأفكار". لافتة الى انه " لتحقيق هذه الأفكار وتذليل العقبات امامهم لجأوا اليكم، وكان هذا اللقاء في مقهاهم العالمي الذي كان له شرف استضافتكم".

وختمت: "آمل أن يلقى مشروعهم هذا الصدى الايجابي من جانبكم ليكون الخطوة الاولى تليها خطوات وخطوات للسير قدما نحو مجتمع أفضل قوامه أجيال مثقفة منفتحة راقية واعية تؤمن بخدمته وتعمل لأجله دائما".

مخول
بدورها تحدثت ممثلة جمعية "شباب السلام" في الجنوب جوزيت مخول عارضة هدف الجمعية في تنمية مهارات المواطن اللبناني بكل المجالات من أجل القيام بمبادرات مجتمعية".

وقالت: "من أجل ذلك، تبنت الجمعية برنامج "المواطن الفاعل" التابع للمجلس الثقافي البريطاني الذي تم تطبيقه في العديد من الدول وكان لبنان واحدا منها، وبدأ هذا المشروع في العام 2015 في مدارس الرهبنة المارونية، وبناء على نجاحاته تطور ليشمل في العام 2018 العديد من المدارس الخاصة والرسمية."

وختمت : "اليوم ينفذ هذا المشروع في ثانوية الدكتور نزيه البزري الرسمية مع التلامذة الذين عملوا على إكتساب مهارات من خلال تدريبات بمساعدة سليم سعد الذي نشكره، هؤلاء التلاميذ جمعونا اليوم ليبحثوا معنا في ضرورة تحسين وضع قلعة صيدا البحرية".

كلمة الطلاب
وألقت كلمة الطلاب المنفذين للمشروع الطالبة حنين الغرمتي فقالت: "ان صيدا تبقى عنوانا للصمود في وجه عثرات الزمن، مدينة للعيش المشترك والتلاقي بين أبنائها وجيرانها".

أضافت: "إن لقلعة صيدا قلعة التاريخ والحضارة سحر خاص يضاهي العديد من الاماكن الاثرية، وتترك نكهة خاصة بين زائريها عربا كانوا أم اجانب لأنها حارسة صيدا وشاهدة على تعاقب الحضارات عليها."


وختمت: "إخترناها كي نساهم معكم في العمل على تحسينها وتأهيلها كي تزداد نسبة الاقبال عليها بما يساهم في تفعيل السياحة لمحيط القلعة بشكل خاص والمدينة بشكل عام، ولأجل ذلك بدأنا بهذا المقهى العالمي لمناقشة أفكارنا معكم عن كيفية انجاح هذا المشروع سويا آملين من جانبكم مساعدتنا لإنجاحه".

الحريري
وتحدثت النائب الحريري مستهلة كلامها بشكر الطلاب على دعوتهم وبالتنويه بنشاط وتميز ثانوية نزيه البزري الرسمية، متوقفة عند أهمية مقاربة الطلاب لواقع المعالم التراثية والتاريخية في المدينة انطلاقا من اهتمامهم بمدينتهم وحبهم لها، ودعتهم الى إعتماد منهج البحث حول اي معلم تاريخي أو أثري يقاربوا واقعه".

وقالت: "إنني فخورة بما قمتم وتقومون به وبالأسئلة التي تطرحونها حول قلعة صيدا البحرية وهذا يعبر عن مدى انتمائكم وحبكم لمدينتكم التي تقوم على حضارات عمرها 6000 سنة موثقة علميا مع المتحف البريطاني وفيها أطول حفرية في لبنان بالمدى الزمني عمرها 20 سنة وبالحقبات التاريخية التي ظهرت فيها الى جانب ما تختزنه المدينة من معالم تاريخية واثرية وتراثية، ومن هنا أهمية هذه الثروة التي تمثلها المدينة القديمة التي تعيش بأهلها وقاطنيها والذين رغم كل الظروف الصعبة التي يعيشونها يصرون ونحن نريد أن يبقوا فيها، ولذلك يجب العمل على تحسين الحياة فيها لأن من حق الناس في المدينة القديمة أن تكون حياتهم أفضل."

وأعلنت عن "مشروع ترميم قلعة صيدا البحرية، واعدة الطلاب بإطلاعهم على كل الخطوات التي ستتخذ لمتابعة المشكلات التي أثاروها."

وختمت: "صحيح لدينا الكثير من المشاكل لكن ايضا لدينا الكثير من الحلول لها لكن هذا يحتاج الى وقت، أشكركم على دعوتكم وعلى إهتمامكم بالتراث وهذا أمر مهم لأننا إذا لم نعرف تاريخنا لا نستطيع ان نؤسس لمستقبلنا."

وانتهى اللقاء بعرض نتاج الحوار والافكار الجديدة والاقتراحات بهدف إضافتها على الخطة الخاصة بالمبادرة المجتمعية للتلامذة.

  • شارك الخبر