hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - خاص خاص

الهبر: المسار اللبناني يتجه حتما نحو تغيير في المعادلة

الخميس ١٧ كانون الثاني ٢٠١٩ - 05:54

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

أكد ناشر موقع "ليبانون فايلز" والمدير التنفيذي لشركة "ستاتيستكس ليبانون" ربيع الهبر أن "المسار الحالي في لبنان يؤكد أن إيران تحاول أخذ البلد إلى نفوذها الكامل وأميركا تردّ عبر وكيل وزارة الخارجية الأميركية للشؤون السياسية، ديفيد هيل".
وأبدى في حديث لـ"تلفزيون لبنان"، أجرته معه الزميلة ريمان ضو، قلقه وخوفه من هذا المسار الذي يُمكن أن يؤدي إلى حرب أهلية جديدة أو معركة صغيرة، فلبنان قاب قوسين أو أدنى من تغيير المعادلة فيه"، لافتاً إلى أننا "في وضع سيء جداً يشبه ما كُنّا عليه عام 1975، ونحن قريبون من انفجار سياسي كبير وخربطة وليس خضة أمنية، لكن سيحصل حدثا بعد فتيل ما".
فاجتماع بكركي اليوم مؤشر على خطورة الوضع، يشدّد الهبر، واجتماع دار الطائفة الدرزية غداً مهم جدّاً لأنه يأتي بعد المواقف التي أُطلقت في ذكرى الأربعين لمقتل مرافق الوزير السابق وئام وهاب، وبيانه قد يهدىء الأمور المتشنّجة جداً.
وأكد أن "الرئيس عون حاول إدارة السلطة من بابها الواسع ولم يرق هذا لكثيرين"، وأضاف: "ثم أتى شعار المثالثة علناً وجاء التحذير عبر بكركي ما يؤكد جدية الوضع"، ورداً على سؤال حول الاشارة التي قام بها الرئيس بري بإتجاه البطريرك الماروني قال، الرئيس نبيه بري يتصرّف دائماً كرجل مسؤول وصمّام أمان ويتّكل عليه لتبديد الهواجس حيث أشاد بكلام البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي، ما يؤشر إلى إعطائه حقّه وموافقته على كلامه.
في السياق الاقتصادي، قال الهبر:"لدينا مربعات نفطية حقّ لنا، واذا لم تدعمنا الولايات المتحدة في هذا المجال فلن ناخذ حقنا".
أما عن ذكرى أحداث السادس من شباط العام 1984، فوصفها بالأليمة والتي كانت عبارة عن انتفاضة حركة "أمل" ضدّ الجيش اللبناني الذي تفكّك، وفق الهبر الذي شدّد على "وجوب الا تُعاد هذه الذكرى التي سقط فيها عدد من الضحايا في بيروت والضاحية ونتائجها امتدت ستة سنوات، أي حتى 1990". وتابع أن "الظروف الآن مختلفة بالنسبة للجيش ولبنان ليس مُقسّماً ولا ميليشيات على الأرض".

الحكومة
من جهة ثانية، أشار الهبر إلى أن "لا أحد يتكلم عن الحكومة، لا رئيس الجمهورية ولا رئيس المجلس النيابي ولا رئيس الحكومة"، مشدّداً على أن "الوضع أصبح خارج الحدود وبالأحرى إقليمي، لكن الزعماء لا يمكنهم الاعتراف بهذا الواقع، وأصبح هناك استحالة في تأليف الحكومة، خصوصاً بعد القمّة بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوتين لتقاسم النفوذ".
أضاف أن "الوضع أصبح يتطلّب حكومة تقنيين لتسيير أمور البلد"، لافتا إلى أن نتائج "سيدر" لن تأتي إذا استمرينا هكذا، وخصوصاً بلا موازنة وستُعوّم حكومة تصريف الأعمال وتتخذ قرارات مهمة".
كما اعتبر الهبر أن "لدى حزب الله فائق قوة بعدما هزم إسرائيل خلال العام 2006"، مضيفاً أن "إسرائيل تُفكّر عشرات المرّات قبل شنّ عدوان علينا".
الاختلاف على لبنان
ولفت الهبر إلى أن "موقع "ليبانون فايلز" نشر كل تفاصيل نتائج القمّة الأميركية - الروسية، حيث كان البند الأول فيه أن سوريا تعود إلى الرئيس بشار الأسد كحلّ مناسب بعد انتصاره على التكفيريين على الرغم من معارضة أميركا للنظام، أما النفوذ في سوريا فيعود لروسيا التي وبمساندة من حزب الله أوقفت انهيار النظام لا بل أدّت إلى انتصاره. والبند الثاني، وضع العراق تحت النفوذ الأميركي بعدما دفعت واشنطن ثمناً هائلاً بالدماء (10 آلاف قتيل وعشرات الجرحى والمعوقين) إضافة إلى أربعة آلاف مليار دولار خسارة".
ثالثا، تكون غزة تحت الرعاية المصرية والضفة تحت الرعاية الأردنية، وفق ما قال الهبر.
وأَضاف: "رابعاً، وقع الاختلاف على لبنان حول هوية الدولة ذات النفوذ فيه؟"، مستدركاً أن "دولاً عدّة ترفض بسط نفوذ أطراف أخرى، لأن لكلّ دولة نفوذاً على رأي عام في لبنان مثل إيران التي لها نفوذ على قسم كبير من اللبنانيين يكنّون الولاء لها".
أما المؤكد فهو القرار الأميركي الذي اتّخذ العام الماضي والذي يقضي بضرب أذرع إيران في الشرق الأوسط لأنها طريقة أسهل بكثير من ضرب إيران، الدولة القوية والمنتجة.

القمة العربية
وفي ما يتعلّق بالقمة العربية، اعتبر الهبر أن "هناك مفهوماً وقانوناً يُترجمان في عدم قدرة لبنان على توجيه الدعوات للمشاركة في القمة، وبالتالي فإن الجامعة العربية هي الوحيدة المخوّلة توجيه الدعوات للحضور، ممثّلة برئيسها، وهناك صيغة طرحها وزير الخارجية جبران باسيل لإعادة سوريا إلى عضوية الجامعة".
وأكد أن "فريق رئيس الجمهورية ميشال عون، من مدير عام القصر الجمهوري أنطوان شقير وفريقه، بذلوا جهوداً كبيرة لعقد هذه القمة، وحققوا نجاحاً ظاهراً في تأمين وفر على موازنة المؤتمر وبأفضل الشروط"، معتبراً أن "الخطأ ألا تنعقد فالتأجيل يُظهر الخلاف اللبناني وسيُظهر أيضاً فشل دولتنا وضعفها وعدم قدرتها على إدارة علاقتها مع الدول، وكل العالم سيُسلّط الضوء على لبنان خلال القمة وليس على خلافاته".
وتابع: "لا يُمكن للبنان التخاصم مع أي بلد لأننا دولة ضعيفة"، مشيراً إلى "أننا لم نتمكّن من تسليح جيشنا، فهناك برنامج مساعدات من منظّمات أممية ودول كبرى لتسليح الجيش فكيف نعادي الدول وعلى أي أساس".

العلاقة مع سوريا
أما في شان العلاقة مع سوريا، أشار الهبر إلى "وجوب فتح علاقة مع سوريا لكننا سباقون على الدول العربية والخليجية لأن هناك علاقات دبلوماسية وتنسيق أصلا معها، وملتزمين مع الجامعة العربية في آنٍ معاً".
ولا يُمكن أن نكون خارج الفلك العربي وبدنا نمشي بـ"الركب العربي"، وفي الوقت نفسه لا يُمكننا إدارة ظهرنا للأفرقاء الموالين لسوريا على حدّ ما يعتبر ناشر موقع "ليبانون فايلز" والمدير التنفيذي لشركة "ستاتيستكس ليبانون".
وحول إعادة إعمار سوريا، أفاد الهبر أن "من يدفع المال يكون لديه كلمة الفصل في الإعمار، ويجب عودة الشركات اللبنانية في عملية الإعمار مثلما نرى في اللاذقية وطرطوس". وأردف قائلاً: "لا يمكننا العيش من دون سوريا والعكس الصحيح، حيث نشعر بضغط النزوح السوري لكن السوريين هم الذين بنوا المنازل التي نراها بحيث أن للعمال السوريين الفضل في إعمار وطننا لبنان".

  • شارك الخبر