hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

افرام: توازن التعدديّة والحياد والحريّة والإنتاجيّة

الأربعاء ١٦ كانون الثاني ٢٠١٩ - 14:38

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

رفع النائب نعمة افرام تلاوة خلال اجتماع بكركي اليوم، بعضاً من الأفكار والاقتراحات، تمحورت حول توازن التعدديّة والحياد الإيجابي ّوالحريّة والإنتاجيّة، وهي من ثوابت بكركي تاريخاً وحاضراً، جاء فيها:
1. "إذا لم تكن أعداد المسيحيين مساوية لأعداد المسلمين اليوم، فقد تصبح متساوية وفق دراسات متخصصة في وقت قريب. وبغضّ النظر عن الأعداد، فميثاق لبنان ارتكز في فلسفته على قيام دولة، يرتبط ثبات بنائها بتوازن التعدديّة المسيحيّ – الإسلاميّ. المسيحيّ: الموارنة والأرثوذكس والكاثوليك وسائر الطوائف المسيحيّة الأخرى. والإسلاميّ: السنّة والشيعة والدروز وسائر الطوائف الإسلاميّة الأخرى. فلا ثنائية ولا ثلاثية، بل سداسية. وأي طرح مختلف، يناقض مجمل المواثيق الوطنيّة.
2. شعار "لا شرق ولا غرب"، لم يكن مجرد تسوية، أو تفاهم عابر. كان خياراً بنيوياً لوطن، عليه حكماً أن يختار الحياد الإيجابي لنجاح مشروعه، البارحة واليوم وفي الغد.
3. إذا خُيّر الموارنة بين الحريّة والعيش المشترك، فليكن معلوماً للجميع أنهم سيختارون الحريّة. أما خيارهم الأول والأكيد، فهو مثلث الحريّة والعيش المشترك والإنتاجيّة.
4. وإذا كان من تطوير مطلوب للنظام، فهو لتحفيز الإنتاجيّة فقط لا غير. انّ تجربة الشلل الدستوريّ والقانونيّ والاقتصاديّ في آليات اتخاذ القرار، هو السبب الرئيسيّ في مديونية الدولة وتدهور مستوى حياة الانسان.
5. لا شك ان تشكيل الحكومة هو أولوية. شرط أن تكون حكومة انتاج وشفافية لتنال ثقة المجتمع الدولي. وتكون نتيجتها سريعة وملموسة، لجهة تحقيق النمو الاقتصاديّ وتخفيف وجع الناس".

  • شارك الخبر