2019 | 12:02 كانون الثاني 20 الأحد
النائب الاول لرئيس البنك الدولي محمود محي الدين: لن تتحقق أهداف التنمية دون الارتقاء بالعلم والاستفادة من التكنولوجيا ونقترح بأن يكون هناك اهتمامات بخلق استراتيجيات للتجارة الإلكترونية | "أم تي في": أمير قطر غادر القمّة متوجهاً الى المطار بعد مشاركته في الجلسة الافتتاحية | وزير المالية السعودي في افتتاح الاقتصادية: انعقاد القمة يأتي في وقت تواجه الامة العربية العديد من التحديات ونكرر الشكر والتقدير للبنان على استضافته لهذه القمة | الأمين العام للجامعة العربية: أشعر بالحزن لعدم مشاركة ليبيا في القمة وللظروف التي أوصلت الامور الى هذه النقطة لأن ليبيا ولبنان بلدان عزيزان ونأمل ان تتم معالجة هذا الأمر | "المرصد السوري": 3 قتلى مدنيين في انفجار حافلة في مدينة عفرين السورية | أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط: اثبتت الوقائع التي شهدها العالم العربي ان التنمية والامن والاستقرار هي حلقات في منظومة واحدة مترابطة | الأمين العام لجامعة الدول العربية: لا تزال هناك تحديات كبيرة تواجه الدول العربية وعلى رأسها التنمية | الرئيس عون: كنا نتمنى أن تكون هذه القمة مناسبة لجمع كل العرب فلا تكون هناك مقاعد شاغرة وقد بذلنا كل جهد من أجل إزالة الأسباب التي أدت الى هذا الشغور إلا أن العراقيل كانت للأسف أقوى | الرئيس عون: لبنان يدعو المجتمع الدولي لبذل كل الجهود وتوفير الشروط لعودة آمنة للنازحين السوريين وخاصة للمناطق المستقرة التي يمكن الوصول اليها من دون أن يتم ربط ذلك بالتوصل لحل سياسي | الرئيس عون: لبنان دفع الثمن الغالي جراء الحروب والارهاب ويتحمل منذ سنوات العبء الاكبر لنزوح السوريين والفلسطينيين كما أن الاحتلال الاسرائيلي مستمر بعدوانه وعدم احترامه القرارات الدولية | الرئيس عون: زلزال حروب متنقلة ضرب منطقتنا والخسائر فادحة ولسنا اليوم هنا لمناقشة أسباب الحروب والمتسببين بها انما لمعالجة نتائجها المدمرة على الاقتصاد في بلداننا | وزير المال السعودي: انعقاد هذه القمة يأتي بوقت تواجه الأمة العربية العديد من التحديات وعلينا أن نكون أكثر حرصا على توحيد الجهود |

الرياشي كرم الفنان يوسف فخري: نحن شعب يحمل رسالة بعمق الحضارة ولا يموت

أخبار فنية - الجمعة 11 كانون الثاني 2019 - 17:10 -

قدم وزير الاعلام في حكومة تصريف الاعمال ملحم الرياشي بعد ظهر اليوم في الوزارة، درعا تكريمية للفنان يوسف فخري (كوكو) لعطاءاته الفنية، في حضور المدير العام لوزارة الاعلام الدكتور حسان فلحة، مستشار الوزير لشؤون "تلفزيون لبنان" انطوان عيد، مساعد المدير العام ل"تلفزيون لبنان" واصف عواضة، ومدير "اذاعة لبنان" محمد الغريب.

بداية رحب الرياشي بفخري وقال: "باسم تلفزيون لبنان وباسم اذاعة لبنان يشرفني ان اكرم احد كبار الرعيل الاول في المؤسستين وفي الفن والمسرح والكلمة والشعر والادب في لبنان، الفنان الكبير يوسف فخري، وعبر تكريمه نوجه تحية كبيرة لكل الذين رحلوا من جيل لم ولن يتكرر بسهولة في لبنان والعالم العربي، هذا الجيل الذي غرز فينا شغفنا وتشبثنا بوطننا. ونقول للجميع نحن شعب لا يموت لانه يحمل رسالة اكبر من قصة الزراعة والصناعة والتجارة، نحن شعب يحمل رسالة بعمق الحضارة نقدمها عبر وجوه كيوسف فخري الذي لعب ادوارا اساسية بنقل الكلمة الجميلة والرسالة الحضارية للبنان والعالم العربي وكل العالم".

وختم: "باسم وزارة الاعلام والتلفزيون الوطني والاذاعة الرسمية أقدم درعا تذكارية رمزية لكبير من كبارنا هو يوسف فخري".

من جهته، شكر فخري للرياشي هذا التكريم، وقال: "منذ ان قابلت الوزير الرياشي قبل أشهر لمست لديه التهذيب واللياقة والانسانية، وكما يقال العين بصيرة واليد قصيرة، وكما قال السيد المسيح "ليس بالخبز وحده يحيا الانسان". الا انه عندما يشح الخبز يصبح هناك خلل في الانسانية، وهذا الامر يحصل منذ فجر البشرية ولا يزال الى اليوم، وهو من أسباب الحروب".

أضاف: "هناك عبارة لجورج برنارد شو قال فيها- وهو اصلع وذو لحية طويلة- إن "العالم كلحيتي وصلعتي، غزارة في الانتاج وسوء في التوزيع". وهذا هو الحاصل عندنا. فحبذا لو يتنازل المسؤولون وينظرون الى الشعب والى معاناته، فلا ضمان للشيخوخة ولا للممثل، وعندما يصل الى مرحلة معينة يموت على الطريق او ينتهي في مأوى".

وتابع: "ما يحز في صدري هو قانون الايجارات، منذ 65 عاما أسكن في منزل بالايجار في الاشرفية، وأدفع الايجار والمالكة تكتب "مع كامل حقوقي". فإذا أرادت ان تأخذ كامل حقوقها منذ صدور قانون الايجارات، ماذا افعل؟ إن الايجار الحالي ادفعه بشق النفس، فكيف اذا اخذت كامل حقوقها؟ سأصبح في الشارع، علما أننا عندما استأجرنا المنزل حرمنا انفسنا كل شيء لندفع البدل. أتمنى ان يصحو ضمير المسؤولين، فهذه معاناتي ومعاناة النسبة الكبيرة من المواطن، وهذا سيف مصلت على رقبتي ورقبة الكثيرين".

وختم متمنيا "ألا يرمى الانسان عندما يحين وقت الغروب".

وفي الختام، قدم الرياشي الدرع التكريمية لفخري.