hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - خاص خاص - ليبانون فايلز

من هو يان كوبيش المنسق الخاص لغوتيريس في لبنان؟

الأربعاء ٩ كانون الثاني ٢٠١٩ - 20:49

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس اليوم عن تعيين يان كوبيش من سلوفاكيا منسقا خاصا له في لبنان.
 
ويخلف كوبيس المنسق الخاص بالوكالة بيرنيل داهلر كاردل، ممثل الدانمرك، الذي يعرب الأمين العام عن امتنانه لتفانيها وقيادتها لمقر الأمم المتحدة.
 
كوبيش، الذي شغل منصب الممثل الخاص ورئيس بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في العراق (UNAMI)، من عام 2015 إلى عام 2018 ، يحمل معه العديد من سنوات الخبرة في الدبلوماسية ، وسياسة الأمن الخارجي، والعلاقات الاقتصادية الدولية ، على المستوى الدولي في بلده.
 
شغل كوبيش منصب الممثل الخاص ورئيس بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة في أفغانستان (يوناما) من عام 2011 إلى عام 2015 ، والأمين التنفيذي للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأوروبا من 2009 إلى 2011، كوزير خارجية سلوفاكيا من عام 2006 حتى عام 2009 ، كرئيس للجنة وزراء مجلس أوروبا من 2007 إلى 2008 ، وكأمين عام لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا (OSCE) من 1999 إلى 2005.
 
كما شغل كوبيش منصب الممثل الخاص للاتحاد الأوروبي لآسيا الوسطى وله مكتب في بروكسل وكممثل شخصي للرئيس الحالي لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا لآسيا الوسطى، بصفته الممثل الخاص للأمم المتحدة للأمين العام في طاجيكستان. ورئيس بعثة مراقبي الأمم المتحدة في طاجيكستان من عام 1998 إلى عام 1999. وكان في السابق مدير مركز منع الصراعات التابع لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا. عمل السيد كوبيس في وزارة الشؤون الخارجية في تشيكوسلوفاكيا السابقة من عام 1976 إلى عام 1992 ، ثم في وزارة الخارجية في سلوفاكيا. في عام 1993 شغل منصب الممثل الدائم لسلوفاكيا لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف.
 
كوبيش خريج في العلاقات الاقتصادية الدولية لمعهد موسكو الحكومي للشؤون الدولية ويتحدث اللغة السلوفاكية والتشيكية والإنجليزية والروسية والفرنسية الأساسية.
ولد في عام 1952، وهو متزوج ولديه ابنة واحدة.

  • شارك الخبر