2019 | 10:48 آذار 19 الثلاثاء
سامي الجميّل بعد لقائه السفير البريطاني: لاستعادة السيادة كاملة وتحرير البلاد من أي وصاية | الرئيس عون استقبل النائب السابق الدكتور اسماعيل سكرية واجرى معه جولة افق تناولت الاوضاع المحلية والاقليمية | وزير الخارجية الروسي: قلقون بشأن الوضع في الجزائر | الخارجية الروسية: لافروف وظريف بحثا هاتفياً الوضع في فنزويلا | الرئيس عون استقبل النائب ميشال معوض واجرى معه جولة افق تناولت التطورات السياسية الراهنة | اخماد حريق بسيارتين في البداوي | إيران: غرق سفينة تجارية على متنها مئات الحاويات في بندرعباس | قوى الأمن: أعمال صيانة لتصليح "ريغار" امام سنتر وهاب - الشويفات ادت الى اقفال مسلك من الطريق وتحويل السير على المسلك الآخر بالاتجاهين لحين الانتهاء | روكز: ملف الفساد يجب أن يصل الى خواتيمه | رعد: على الحكومة استثمار المياه الجوفية الإقليمية واستخراج النفط والغاز لسد العجز | وحدة من الجيش السوري تحبط محاولة تسلل مجموعة إرهابية من محور بلدة #مورك باتجاه النقاط العسكرية في ريف حماة الشمالي | مندوبون أوروبيون وإيرانيون يعقدون اجتماعا حول اليمن في بروكسل |

ربيع الهبر يستعرض العام 2018 ويجول على 2019

خاص - الجمعة 28 كانون الأول 2018 - 05:43 -

عرض مدير عام شركة "ستاتيستكس ليبانون" وناشر موقع "ليبانون فايلز" ربيع الهبر أهم أحداث عام 2018 وهي: الانتخابات النيابية اللبنانية والتي اعتبرها الهبر "انتخابات مميزة كونها الأولى منذ تاريخ لبنان الكبير التي تعتمد قانون النسبية" وردا على كل الانتقادات التي طالت هذه الانتخابات قال الهبر: "نعم هذه الانتخابات كانت نسبية فعلا وفي كل دول العالم لا وجود لنسبية من دون صوت تفضيلي، وأثارت التحالفات الهجينة التي رافقت الانتخابات النيابية ضجة كبيرة خصوصا تحالف التيار الوطني الحر مع الجماعة الاسلامية، وتحالف القوات اللبنانية مع أشخاص لم تتحالف معهم من قبل".

وأضاف الهبر: "لقد ذكرت في احدى اطلالاتي التلفزيونية ان تشكيل الحكومة لن يكون بالأمر السهل.

كلام الهبر جاء في حديث لبرنامج "بصفتك مين" مع الاعلامية "جويس عقيقي" عبر اذاعة "فايم اف ام" حيث تابع سرد أهم أحداث عام 2018 من أزمة مرسوم ضباط الـ94 التي نشأت اول العام بين رئيس الجمهورية ميشال عون ووزير المالية علي حسن خليل ومثّلت الخلاف القائم بين الرئيس عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري الى الجدل الطويل الذي سبق الانتخابات حول البطاقة المغناطيسية والاقتراع من مكان السكن.

وعلق الهبر قائلا: "لن يصبح لدينا اقتراع من مكان السكن لأن هناك قوى كبيرة لن تقبل أن تتراجع شعبيتها في الأداء الانتخابي الحر".

وأكمل: "شاهدنا اعتصامات كثيرة كانت تكملة لاعتصامات سنة 2017 وستستمر لسنة 2019. وهذه التظاهرات والمطالب تسخّر وتستخدم لغايات سياسية كما أخذت أزمة المدارس الخاصة ضجة كبيرة ولم تحل".

وتابع: "أهم حدث سياسي كان "زحطة" وزير الخارجية جبران باسيل عندما وصف الرئيس بري بالـ"بلطجي" وما تتبعها من أزمات في الشارع وتظاهرات وحركة الدراجات النارية باتجاه الحدث واطلاق النار في ميرنا الشالوحي. أما بالنسبة الى تسريب فيديو النائبة ستريدا جعجع فقد احتوى حزب "المردة" ورئيس "القوات اللبنانية" سمير جعجع الموضوع".

وأضاف الهبر: "ومن أهم أحداث 2018 نذكر اعتراض اسرائيل على البلوك9 البحري والتي اعتبرته من حقها ومباشرتها بناء جدار فاصل وفشل هذا الجدار مع ادعائها ان "حزب الله" يحفر أنفاقا تحت الارض واستمرار استعمال اسرائيل الاجواء اللبنانية وضرب الأراضي السورية انطلاقا من الاجواء اللبنانية، أما لقاء بعبدا لبحث مسألة البلوكات البحرية فقد نتج عنه حل لمرسوم الأقدمية للضباط.

ورأى ان "لبنان دخل رسميا في العام 2018 نادي الدول المنتجة للنفط مع استمرار الحديث عن ملف الكهرباء والبواخر والصفقات والاتهامات المتبادلة وأزمة

المولدات وعلى هذه الخلفية سيأتي تشكيل الحكومة القادمة ولن ننسى قضية الرائد سوزان الحاج واطلاق سراحها في ما بعد والممثل زياد عيتاني".

وذكر الهبر أيضا مؤتمر "روما 2" لدعم الجيش اللبناني والأجهزة اللبنانية ومؤتمر "سيدر" الذي لن ينتج عنه شيئ اذا استمر الوضع على هذه الحال ويمكن ان نشهد سقوط اقتصادي في عام 2019، فقد اتى اقراض المصارف اللبنانية للدولة حلا آنيا لتأجيل عملية السقوط الاقتصادي الكبير الذي قد يترجم في انهيار الليرة أو افلاس أحد البنوك الى جانب ازمة الاسكان التي وضّح حاكم مصرف لبنان أنه لن يتدخل لحلها وعلى الدولة أن تحل المشكلة، وأزمة الاسكان لن تحل ويمكن للمواطنين أخذ قروض صغير ميسرة بفوائد طوبلة".

وأردف انه "أقرت موازنة صورية وجمّد العمل بها وتم ابطال سبعة من موادها، هذا وقد استقال العديد من كوادر تيار "المستقبل: واستقالة رئيس مكتب الرئيس المكلف سعد الحريري نادر الحريري كانت استقالة العام وأهم انجاز في العام 2018 كانت الانتخابات اللبنانية ومن الأشياء الجميلة التي واكبناها في العام 2018 حفل انتخاب ملكة جمال لبنان بانتاج هوليودي والبرامج الضخمة التي قامت بها الـ"أم تي في" ومهرجان الارز الضخم ومهرجان صور الى جانب مصالحة القوات والمردة التي رافقها للأسف سقوط اتفاق معراب".

وقال الهبر: "شاهدنا تجديد لولاية الرئيس بري وتسريب فيديو للوزير السابق وئام وهاب والذي نتجت عنه أحداث امنية خطيرة".

واعتبر أن "رجل العام في السياسة اللبنانية هو جبران باسيل الذي حقق انتصاراً نيابياً ودبلوماسياً و"زحطة" نوعية عندما سرب الفيديو عن الرئيس بري وكان محور الاتصالات في ملف تشكيل الحكومة".

أما رجل العام دوليا، فأعلن الهبر ان "الرئيس الاميركي دونالد ترامب هو أهم رئيس خصوصا بعد الخطوة التي قام بها مع الرئيس الكوري في موضوع الملف النووي ووصفه الهبر بالـ" STAR" الذي سرق الأضواء.

عربيا، أشار الى ان "رجل العام هو ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لأنه أخذ جدلية واسعة وقام باصلاحات عديدة في بلده من اعطاء المرأة حق قيادة السيارة وانشاء صالات سينما، قابلتها اخطاء كالقمع.

وأضاف: "امرأة العام في السياسة اللبنانية هي النائب بولا يعقوبيان التي خطفت الأضواء لانها انتزعت مقعدها النيابي وحققت انجازاً لم تأخذه من الأحزاب ولا من المجتمع المدني بل وحدها بولا بجدارتها. أما امراة العام دوليا فهي انجيلينا جولي التي اهتمت بمسألة النازحين السوريين في البقاع والمنطقة".

وأشار الهبر الى أن "أفضل فنان للعام 2018 هو وائل كفوري وأفضل فنان شاب هو ناصيف زيتون أما أفضل فنانة لبنانية فهي اليسا التي لاقت تعاطفا كبيرا من

قبل مستمعيها وأفضل فنانة شابة فايا يونان السورية الأصل والتي تألقت بعدة اغاني وألوان وغنت أغان وطنية وكان ادائها رائع".

ولفت الهبر الى أن "أغنية العام كانت "اخدت القرار" للفنان وائل كفوري وأفضل أغنية لبنانية "وينك" للفنانة عبير نعمة و"طار البلد" للفنان راغب علامة وأفضل أغنية وطنية "حلم الأرض" لمعين شريف وملحم زين".

ومن أفضل المسلسلات اللبنانية التي شاهدناها ذكر الهبر "تانغو" و "ومشيت" و"أم البنات" على الـ"أم تي في" لكارين رزق الله "التي تألقت بمسلسلاتها بأداء رائع ومقنع"، بالاضافة الى "ثورة الفلاحين" الذي لاقى أصداءً كبيرة وانتقادات كثيرة أيضا وهو أضخم انتاج من المسلسلات اللبنانية على الاطلاق. كما شاهدنا تنافسا كبيرا في الانتاج بين كل من قناة الـ" أم تي في" والـ"أل بي سي".

وتابع الهبر : "ممثل العام كان نقولا دانيال الذي تالق في أكثر من مسلسل وخصوصا في "ثورة الفلاحين" كما وتألق باسم مغنية واستطاع اقناع الناس بدوره. ولعب نيكولا مزهر دوره بذكاء واحتراف بالرغم من صغر عمره وترك بصمة. أما ورد الخال فكانت من أفضل الممثلات اللبنانيات ولعبت دورا قويا فبشخصيتها استطاعت لعب دور الضحية والجلاد وأيضا كارين رزق الله لعبت الكثير من الأدوار الجريئة والصعبة".

أما أفضل فيلم لبناني لعام 2018 بحسب الهبر فكان "مورين" وأفضل فيلم عربي"كفرناحوم" وأفضل مخرجة نادين لبكي".

وأعلن ان "أضخم انتاج سهرة لعام 2018 كان"Miss Lebanon"بانتاج هوليودي ضخم، وأفضل حفلين كانا "جوليا في صور" و"مهرجانات الأرز". وأفضل برنامج كوميدي هو "كتير سلبي SHOW" وأفضل برنامجين ترفيهيين "لهون وبس" وعادل كرم في "بيت الكل". وأفضل ممثل وممثلة هما تيم حسن في "الهيبة" والممثلتين السوريتين دانا مارديني ومنى واصف".

أما أفضل فنانة عربية بحسب الهبر فهي "أصالة من دون شك وأفضل فنان عربي هو كاظم الساهر . ولقب أفضل فيديو كليب هو لاليسا ولأدهم نابلسي في أغنية "هو الحب".

وختم الهبر حديثه قائلا: "نتحضر لأعمال جديدة لن نكشف عنها الأن وسنبقى في لبنان مهما كثرت الصعاب ولن نغادر، ايماننا بلبنان كبير انه سيصعد كطائر الفينيق وسيتحدى الصعاب والمشاكل وأنا متفائل بالمستقبل لان لبنان لا يسقط".