hit counter script

أخبار محليّة

نتنياهو: أميركا ستتخذ خطوات غير مسبوقة ضد "حزب الله"

الأربعاء ١٥ كانون الأول ٢٠١٨ - 12:11

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

قبيل انعقاد جلسة لمجلس الأمن مخصصة لبحث قضية الأنفاق، حمّل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لبنان المسؤولية عن ذلك، مشيرا إلى أن الأنفاق اعتداء من قبل حزب الله على إسرائيل.

ودعا نتنياهو في كلمة ألقاها بعد أن استعرض أحد الضباط صورا لأنفاق حزب الله العابرة للحدود، مجلس الأمن إلى منح قوات "اليونيفيل"حرية الوصول إلى أي مكان في جنوب لبنان لكشف الأنفاق قبل أن يقوم حزب الله بإخفاء الأدلة، حسب زعمه.

وشدد رئيس الوزراء الإسرائيلي على أن تل أبيب ستقوم بكل ما يلزم لحماية حدودها ومواطنيها، حاثا مجلس الأمن على إدانة حزب الله.

وكان نتنياهو قال ان "حزب الله يمتلك "على الأكثر بضع عشرات" من الصواريخ دقيقة التوجيه، بعد أن أغلق مصانعه، اثر كشفها من قبل إسرائيل في سبتمبر الماضي.

وأضاف في مؤتمر اقتصادي "هذه المواقع التي تقع قرب مطار بيروت.. مواقع تحت الأرض لإنتاج الصواريخ الدقيقة، والتي أطلعتني المخابرات الإسرائيلية على وجودها كي أكشف عنها. هذه المواقع أُغلقت". وتابع "يحاولون فتح مواقع جديدة. لكن من خلال هذه الإجراءات نحرمهم من امتلاك أسلحة دقيقة".

يذكر أن نتنياهو كان عرض في 27 سبتمبر الماضي خلال خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة صورة، قال إنها لثلاثة مخازن أسلحة تابعة لـ"حزب الله"، تحتوي ألف صاروخ، موضحاً أن الموقع في محيط منطقة الأوزاعي القريبة من مطار بيروت.

وأضاف أن الموقع الثاني، يقع تحت مدينة كميل شمعون الرياضية فيما زعم أن الموقع الثالث محاذٍ لمطار بيروت نفسه.

إلى ذلك، أكد نتانياهو​ في مؤتمر صحافي أن “الحزب خطط للهجوم على إسرائيل عبر الأنفاق الحدودية”، داعياً ​المجتمع الدولي​ إلى “وقف أنشطة ​إيران​ و"حزب الله" في المنطقة." واعتبر أن "الجيش اللبناني لم يدافع عن أراضيه وفشل في تفكيك حزب الله، بل يوجه أسلحته ضد الإسرائيليين كما ظهر ذلك مؤخرا".

وشدد على وجوب معاقبة الحزب، كاشفاً أن "الولايات المتحدة ستتخذ خطوات غير مسبوقة ضد حزب الله خلال اجتماع مجلس الأمن الليلة". وأشار إلى أن روسيا تقول إنها تريد منع حرب مقبلة، داعيا إياها إلى منع حزب الله وإيران من العمل ضد إسرائيل في لبنان وسوريا".

وفي حين هددت إسرائيل أكثر من مرة أنها لن تسمح لحزب الله ببناء تلك المصانع، مهددة بالتحرك، نفت الخارجية اللبنانية وجود مثل تلك المصانع في محيط المطار. واصطحب وزير الخارجية اللبنانية، قبل أشهر، عددا من الصحافيين ووسائل الإعلام المحلية والأجنبية في جولة على تلك المواقع، لنفي الاتهامات الإسرائيلية.

  • شارك الخبر