hit counter script

أخبار محليّة

عون عرض مع زواره نتائج التحركات لتشكيل الحكومة

الثلاثاء ١٥ كانون الأول ٢٠١٨ - 15:09

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

واصل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون اليوم لقاءاته واتصالاته في اطار المبادرة التي اطلقها لايجاد حل للازمة الحكومية، والتقى في هذا الاطار في قصر بعبدا، الرئيس نجيب ميقاتي الذي نقل عن الرئيس عون "ثقته بقرب تشكيل الحكومة وتجاوز الازمة التي وصفها بانها "ازمة حكومية وليست ازمة نظام".

كما تابع الرئيس عون التطورات، لا سيما على الحدود الجنوبية، حيث استمر على اتصال مع قيادة الجيش للاطلاع على مجريات الاوضاع على الحدود.

وكان الرئيس عون استهل لقاءاته باستقبال الرئيس نجيب ميقاتي الذي اجرى معه جولة افق، تناولت التطورات السياسية الراهنة ومسار تشكيل الحكومة الجديدة.

بعد اللقاء، تحدث الرئيس ميقاتي إلى الصحافيين، فقال: "تقدمت بداية من فخامة الرئيس بأطيب التمنيات بمناسبة عيد الميلاد المجيد، ونأمل أن يحمل العام 2019 كل الخير ونتمكن في خلاله من اجتياز الصعوبات التي نعيشها".

اضاف: "في خلال اللقاء تطرق فخامة الرئيس الى التحديات التي نواجهها، وعلى رأسها ما يحدث في الجنوب، مبديا ثقته بالقوى الامنية وبالقدرة على معالجة ما يحصل من دون اراقة دماء ومن دون حرب. كما تناول الحديث موضوع تشكيل الحكومة، فأكد رئيس الجمهورية ثقته بقرب تشكيلها. نحن سنتجاوز الأزمة الحكومية التي نعيشها ونتمنى كذلك تجاوز كل العقبات في مجلس الوزراء العتيد في سبيل الخروج بحلول اصلاحية ضرورية اقتصاديا واداريا. واعرب الرئيس عون عن اطمئنانه الى وجود روزنامة عمل وانطلاق ورشة عمل دائمة خلال السنة المقبلة فور تشكيل الحكومة".

وتابع: "اليوم ثبت أننا كنا امام ازمة حكومية وليس ازمة نظام. الازمة ليست في النظام، بل في ممارسة الاحكام الدستورية. نتمنى ان نتجاوز في مجلس الوزراء المقبل كل هذه المشاكل وننجح في ان نكون على قدر توقعات اللبنانيين".

وسئل الرئيس ميقاتي ما اذا كانت الحكومة هي "عيدية" للبنانيين، فأجاب: "شعرت من فخامة الرئيس أنه مطمئن لذلك، وشكرته على مواقفه في الفترة الاخيرة، خصوصا وقوفه الى جانب رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري في خلال الصعوبات الاخيرة. وفخامته مشكور ايضا على الحل الذي توصلنا اليه لتجاوز هذه المرحلة والخروج منها، فنحن بحاجة الى الكثير من المشاريع والامور الاقتصادية والادارية والانمائية. كما لفت نظر فخامته الى عدد من الامور الانمائية الضرورية في مدينة طرابلس والشمال عموما، فاكد انها ستكون على سلم اولوياته، اضافة الى حاجات باقي المناطق اللبنانية".

وعن وجود ممثل للرئيس ميقاتي في الحكومة العتيدة، أوضح ان "هذا الامر هو بيد الرئيس المكلف، ولا احد يضع عليه الشروط، فهو يختار فريق العمل الملائم والمناسب".

وعما اذا كان ما حصل في الاشهر السبعة الاخيرة لتشكيل الحكومة ضمن الاطر الدستورية، أجاب: "بحسب الدستور، فان تشكيل الحكومة اشبه بخزنة تفتح بمفتاحين، الاول موجود لدى فخامة الرئيس والثاني لدى الرئيس المكلف. اليوم، سيضع الرئيسان المفتاحين في الخزنة التي لا تفتح بطريقة الخلع او باي طريقة اخرى. هذا هو الطريق السليم، وكما ذكرت نحن لسنا في ازمة نظام ولكن هناك ازمة في تطبيق النظام، ومن يمارس الدستور كما يجب يجد حلولا لكل المواضيع".

سياسيا، استقبل الرئيس عون ايضا، عضو تكتل "لبنان القوي" النائب نعمة افرام وعرض معه الاوضاع السياسية والانمائية، لا سيما في قضاء كسروان، حيث اكد النائب افرام ان "رئيس الجمهورية يولي اهتماما خاصا بحاجات المنطقة وبالمشاريع التي تنفذ فيها، ومن ابرزها، محطتا التكرير في ادما وميروبا، وطريق يسوع الملك - جعيتا التي تنتظر اقرار القرض التمويلي لها في مجلس النواب، والطريق الممتدة من ساحة جعيتا الى عيون السيمان".

واشار الى ان "فض العروض لتلزيم طريق نهر الكلب - جونيه سيتم اواخر السنة الجارية"، لافتا الى "العمل لتطوير منطقة عيون السيمان لتكون منطقة تزلج نموذجية".

دبلوماسيا، استقبل الرئيس عون سفير اندونيسيا احمد خازن خميدي لمناسبة انتهاء مهامه الديبلوماسية في بيروت. وشكره رئيس الجمهورية على "الجهود التي بذلها لتطوير العلاقات اللبنانية - الاندونيسية"، متمنيا له "التوفيق في مهامه الجديدة".

نقابيا، استقبل الرئيس عون، في حضور مستشاره للشؤون الاجتماعية والصحية النائب السابق الدكتور وليد خوري، نقيب اطباء الاسنان في لبنان البروفسور روجيه ربيز مع اعضاء مجلس النقابة الجديد، الذين اطلعوه على "الاجواء الديموقراطية التي رافقت الانتخابات في النقابة قبل ايام".

ووضع النقيب ربيز "امكانات النقابة في تصرف الرئيس عون"، متمنيا "دعم النقابة في تحركها دفاعا عن حقوق اطباء الاسنان، لا سيما في ظل المنافسة الاجنبية غير القانونية، ولجوء بعض المستوصفات الى تعاطي طب الاسنان من دون حق، وعلاقة اطباء الاسنان مع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي". وشدد على "اهمية تطبيق المعايير نفسها المعتمدة للاطباء على العلاقة مع اطباء الاسنان في لبنان".

رئيس الجمهورية
ورحب الرئيس عون بالنقيب الجديد واعضاء مجلس النقابة، متمنيا لهم "التوفيق في مهامهم الجديدة"، مؤكدا دعمه لمطالبهم المحقة "لا سيما لجهة معاملتهم كسائر الاطباء ومنع المنافسة الاجنبية غير القانونية".

واعطى الرئيس عون توجيهاته للجهات المعنية "لمتابعة مطالب اطباء الاسنان وانصافهم".

الى ذلك، استقبل الرئيس عون السيدة صونيا شوفاني صليبا وزوجها السيد روني صليبا وابنتهما فيوليت صليبا، وتسلم منهم انجيل متى الذي حاكته على قماش "ايدا" بالابرة والخيط (points de croix) بطول 29 مترا، وهو احد الاناجيل الاربعة التي حاكتها على مدى تسع سنوات باللغة الانكليزية لتكون في متناول الجميع.

واوضحت السيدة شوفاني صليبا انها قدمت انجيل لوقا الى البابا فرنسيس المحاك بالطريقة نفسها، وتنوي تقديم انجيل آخر الى البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي يوم الاحد المقبل في بكركي.

وقالت انها حاكت الاناجيل الاربعة من منطق ايماني وهي شعرت طوال 9 سنوات استغرقتها في الحياكة بسعادة لا توصف. وهي سعيدة بان تقدم انجيل متى الى الرئيس عون الذي تكن له كل محبة وتقدير واحترام. ويبلغ طول الاناجيل الاربعة 94 مترا.

وقد هنأ الرئيس عون السيدة شوفاني صليبا على عملها، متمنيا لها "التوفيق والمثابرة على هذا الانجاز المرتكز على الايمان والمحبة والرجاء".
 

  • شارك الخبر