hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

البطريرك العبسيّ يلتقي رئيس بولونيا

الجمعة ١٥ كانون الأول ٢٠١٨ - 12:09

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

شرح بطريرك انطاكية وسائر المشرق للروم الملكيين الكاثوليك يوسف العبسي لرئيس جمهورية بولونيا أندره دودا الواقع الذي يعيشه المواطن في بلاد الشرق الأوسط وخصوصًا حال المسيحيين لا سيمّا الهجرة التي اشتدّت في الآونة الأخيرة .

وقال العبسيّ خلال لقاء مع الرئيس البولوني اندره دودا في القصر الجمهوريّ في وارسو حول طاولة عمل بحضور رئيسة ديوان مجلس الوزراء البولوني الوزيرة بياتا كيمبا، مدير مؤسسة عون الكنيسة في ضيق الأب فالديمار شيسلاو، النائب البطريركيّ في دمشق المطران نيقولا أنتيبا ورئيس الديوان البطريركيّ الأب رامي واكيم. في كلمته إن الاستقبال الذي خصّصه الرئيس له وللوفد المرافق دليل على تعاضد الجمهورية البولونية مع الشعب والكنيسة في الشرق الأوسط.

وشرح العبسي لدودا الواقع الذي يعيشه المواطن في بلاد الشرق الأوسط وخصوصًا حال المسيحيين لا سيمّا الهجرة التي اشتدّت في الآونة الأخيرة وخصوصًا في سورية من جرّاء الأوضاع غير المستقرّة. حيث طالب العبسي من جمهورية بولونيا أن تدعم جهود الكنيسة في المحافظة على أبنائها في بلادهم حيث وضعهم الله وحيث عليهم أن يعيشوا ويشهدوا للإنجيل ويكونوا عناصر فعّالة في مجتمعاتهم، وذلك من خلال دعم مؤسّسات الكنيسة التعليميّة والاستشفائيّة.

وعبّر غبطته عن رغبته في أن تدعم بولونيا الجهود الرامية لرفع العقوبات عن سورية التي تضرّ بالدرجة الأولى الشعب وتحرمه خصوصًا من الدواء والطبابة. ودعا بولونيا ليكون لها دور في إحلال السلام والاستقرار في سورية ودول المنطقة.

بدوره اكد الرئيس اندره دودا على التزام بولونيا كدولة من أجل الحفاظ على التنوّع والتعدّدية في الشرق من خلال مواجهة ومعالجة الأسباب التي تدفعهم للرحيل. كما عبّر عن استعداد بلاده للمساعدة عمليًّا وسياسيًّا لوضع حدّ للهجرة ولتمكين الناس من البقاء في بلادهم. وأكّد على استعداد بلاده للدخول في شراكة مع الكنيسة الملكيّة للسير في هذا المجال.

ثم عرضت الوزيرة كيمبا للعبسي والوفد المرافق لنتائج زيارتها الأخيرة الى لعراق وجهود الحكومة البولونية لتقديم المساعدات المتنوّعة في منطقة الشرق الأوسط، مؤكّدةً متابعة هذا العمل عبر شراكة بين الدولة والكنيسة المحليّة من خلال مشاريع محدّدة تضمن إنجاز الأهداف المرجوّة.

وبعد اللقاء تبادل الطرفان الهدايا التذكاريّة وقدّم دودا للبطريرك العبسي الوسام التذكاري بمناسبة مرور مئة عام على انتهاء الحرب العالمية الأولى واستقلال بولونيا.  

  • شارك الخبر