hit counter script
شريط الأحداث

فن وإعلام

مغني أوبرا مصري في أكبر قاعات موسكو

الخميس ١٥ كانون الأول ٢٠١٨ - 21:36

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

يصدح مغني الأوبرا المصري (التينور)، رجاء الدين أحمد، الحاصل على جوائز دولية في الغناء الأوبرالي، في السابعة من مساء الجمعة 14 ديسمبر الجاري، في بيت الموسيقى بالعاصمة الروسية موسكو.

ومن المقرر أن يغني التينور المصري، من أعمال المؤلف الموسيقي الإيطالي بييترو ماسكاني (1863-1945) أوبرا "الشهامة الريفية" (1890)، على خشبة قاعة بيت الموسيقى، إحدى أهم قاعات الموسيقى الكلاسيكية في المشهد الموسيقي الروسي الحالي.

وفي تصريحات حصرية لـ RT، أعرب المغني المصري البارز عن إعجابه الشديد بمغني الأوبرا الروسي (باص) الشهير فيودور شاليابين (1873-1938)، وقال إن المدرسة الروسية في الغناء الأوبرالي من أهم المدارس على مستوى العالم، وتتميز بعمق الأصوات، وتعبيرها الصادق عن اللغة، والمدخل الروسي لفهم العالم وقضاياه المعقدة والمتشابكة، والتي تطرحها مواضيع الأوبرا الروسية، التي كتب لها عمالقة مثل بيوتر تشايكوفسكي (1840-1893)، وريمسكي كورساكوف (1844-1908)، وموسورغسكي (1839-1881).

كما قال رجاء الدين أحمد إنه التقى بالباريتون الروسي الراحل، دميتري خفوروستوفسكي (1962-2017)، في باريس، أثناء حفل الأخير على مسرح الشانزيليزيه. وقال إنه لم يتوقع أن يكون الحديث الذي دار بينهما آنذاك هو الحديث الأخير، وأنه صدم لنبأ وفاته العام الماضي، وأشار إلى أن فن الأوبرا قد خسر برحيله خسارة فادحة. فعلاوة على الخصائص الفنية المتفردة التي كان يتمتع بها خفوروستوفسكي، كمغني باريتون روسي وأحد أشهر المغنيين على مستوى العالم، وسفير للمدرسة الروسية في الغناء، إلا أنه كان أيضا إنسانا جميلا على المستوى الشخصي، "وهو ما لن أنساه أبدا" على حد تعبير التينور المصري.

وأتم رجاء الدين دراسته في كونسيرفاتوار القاهرة، ثم التحق بفرقة أوبرا القاهرة التابعة لدار الأوبرا المصرية، وعمل هناك حتى عام 2013، حينما حصل على منحة من الحكومة الفرنسية للدراسة في الإيكول نورمال في باريس.

وبعد إتمامه الدراسة هناك، درس في أكاديمية سباتسيو موزيكا بمدينة جنوة الإيطالية، وتخرج ليلتحق بعدها بدورة تدريبية في أكاديمية بوتشيني في مدينة توري ديللاغو بإيطاليا، وهناك حصل على جائزة أحسن تينور في أكاديمية بوتشيني، وهو مرتبط بعدد من العقود للغناء الأوبرالي حول العالم.

وهذه ليست الزيارة الأولى للتينور المصري إلى روسيا، بل غنى على خشبة مسرح قازان بجمهورية تترستان الروسية العام الماضي، أوبرا تروبادور. وها هو يسعد الجمهور الروسي بمناسبة أعياد رأس السنة بغنائه لأوبرا "الشهامة الريفية" على خشبة بيت الموسيقى غدا.

  • شارك الخبر