hit counter script
شريط الأحداث

أخبار إقليمية ودولية

نتنياهو: زعزعة استقرار السعودية يعني زعزعة استقرار العالم

الخميس ١٥ كانون الأول ٢٠١٨ - 11:03

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن "زعزعة استقرار المملكة العربية السعودية، يعني زعزعة استقرار العالم". وأضاف في حديث للصحفيين مساء الأربعاء، ردا على سؤال بشأن حادثة قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي: "ما حدث في (القنصلية السعودية بـ) إسطنبول مروع، وأعتقد أنه سيتم التعامل معه".

وأوضح: "سيتعين على كل بلد أن يكتشف، لا سيما البلدان التي لديها علاقات رسمية، عليها معرفة ما يجب القيام به حيال ذلك".

وتابع نتنياهو في حفل نظمه مكتب الصحافة الحكومي الإسرائيلي لمناسبة رأس السنة الجديدة: "يتم وزن الأمور بأهمية المملكة العربية السعودية والدور الذي تلعبه في الشرق الأوسط".

وأضاف: "إذا تمت زعزعة المملكة العربية السعودية، فإن الاستقرار في العالم سوف يتزعزع، ليس الشرق الأوسط، الاستقرار في العالم سوف يتزعزع، وأعتقد أن هذا يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار".

وقتل مسؤولون سعوديون الصحفي السعودي جمال خاشقجي (59 عاما)، داخل قنصلية المملكة بمدينة إسطنبول التركية في أكتوبر / تشرين الأول الماضي.

وتطالب تركيا بأن تُجرى على أرضها محاكمة المعتقلين السعوديين في القضية، أو يتم إجراء تحقيق دولي في الجريمة، وهو ما ترفضه الرياض التي تنفي أن يكون ولي العهد محمد بن سلمان هو الذي أمر بالقتل.

إلى ذلك، أعلن نتنياهو أن بلاده مستعدة لمهاجمة إيران في أراضيها إذا كان “بقاء” الدولة العبرية على المحك.

وقال نتنياهو ردًا على سؤال لصحافيين عن “الخط الأحمر” الذي ينبغي تجاوزه لكي تقرر إسرائيل مهاجمة إيران داخل حدودها”إن خطنا الأحمر هو بقاؤنا”.

وأضاف “نقوم بما هو ضروري لحماية دولة إسرائيل من النظام الإيراني الذي يدعو في نهاية المطاف إلى القضاء على الدولة العبرية”.

وتابع “لا أستبعد شيئًا يمكن أن يكون ضروريًا لندافع عن أنفسنا”.

وأوضح نتنياهو أن إسرائيل هي البلد الوحيد الذي يقاتل جيشه “في شكل مباشر” القوات الإيرانية على الأراضي السورية المجاورة، حيث تدعم طهران نظام الرئيس بشار الأسد.

 

  • شارك الخبر