hit counter script
شريط الأحداث

أخبار إقليمية ودولية

ماي تبدأ الاتصالات مع بروكسل لحل قضية الحدود الإيرلندية

الأربعاء ١٥ كانون الأول ٢٠١٨ - 09:27

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

صرحت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي بأنها بدأت محادثات مع الزعماء الأوروبيين في سعيها للحصول على تطمينات بأن الوضع الخاص للحدود الإيرلندية ضمن اتفاق بريكست، أمر مؤقت.

وردا على سؤال حول الموعد المحتمل لتصويت البرلمان البريطاني المؤجل على هذا الاتفاق، قالت ماي: "لا نزال في بداية المفاوضات والمناقشات".

وتحتاج ماي للتطمينات الأوروبية بشأن وضع الحدود الإيرلندية لإقناع أعضاء البرلمان بدعم الاتفاق، الذي لا يشعر كثيرون منهم بالارتياح إزاء بنوده، وخاصة الترتيبات المتعلقة بحدود إيرلندا.

وفي فيينا، قال مكتب المستشار النمساوي سيباستيان كورتس، الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية الحالية للاتحاد الأوروبي، إنه لا يمكن إعادة التفاوض بشأن الاتفاق، لكن على الاتحاد النظر في توفير تطمينات بشأن الوضع الخاص للحدود الإيرلندية دون إعادة النظر في الاتفاق.

وأضاف مكتب كورتس، في بيان بعد اتصالين هاتفيين أجراهما مع ماي وميشيل بارنييه كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي في المحادثات بشأن انسحاب بريطانيا، أن "النقطة الحاسمة بالنسبة للكثيرين من أعضاء البرلمان البريطاني هي المدى الزمني للوضع الخاص الإيرلندي".

ويعقد زعماء الاتحاد الأوروبي قمة في بروكسل يومي الخميس والجمعة، وكان من المتوقع أن يصوت البرلمان البريطاني قبل ذلك على اتفاق بريكست الذي توصلت إليه ماي مع قادة التكتل، لكن رئيسة الوزراء قررت الاثنين تأجيل التصويت وسط شكوك في قدرتها على تمريره.

  • شارك الخبر