hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

ايوب: وحده العلم الرصيد الواقي والدرع الحصين يحقق طموحات الشباب

الثلاثاء ١٥ كانون الأول ٢٠١٨ - 22:20

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أقامت الجامعة اللبنانية ومؤسسة إيناس أبو عياش الخيرية، برعاية وزير العدل في حكومة تصريف الأعمال سليم جريصاتي، ممثلا بمدير عام وزارة العدل القاضية ميسم النويري، حفل توزيع جائزة "إيناس أبو عياش" عن أفضل مشروع طالبي مقدم من كافة فروع كلية الحقوق في الجامعة اللبنانية، وذلك في قاعة كمال جنبلاط في كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية في مجمع رفيق الحريري الجامعي في الحدث، وبحضور وزير الدولة لشؤون المرأة جان أوغاسابيان، رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب، عميد كلية الحقوق والعلوم السياسية في الجامعة اللبنانية الدكتور كميل حبيب، رئيسة مؤسسة ايناس أبو عياش الخيرية ايناس أبو عياش وعدد من المديرين والأساتذة والمشرفين على المشاريع والطلاب.

أما لجنة التحكيم التي قدم الطلاب الستة مشاريعهم أمامها فتألفت من: وزير الدولة لشؤون المرأة جان أوغاسبيان، المدير العام لوزارة العدل القاضية ميسم النويري، عميد كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية الدكتور كميل حبيب، مديرة الفرع الأول في كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية الدكتور نعمت مكي وممثل أساتذة كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية في مجلس الجامعة اللبنانية الدكتور علي رحال.

بعد النشيد الوطني ونشيد الجامعة اللبنانية رحب الدكتور أشرف رمال بالحضور وألقى كلمة اعتبر فيها أن "كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية في الجامعة اللبنانية هي الوريث الشرعي لبيروت أم الشرائع"، مؤكدا أن "هذه الكلية ستبقى قابضة على رسالتها التي ما اهتزت فيها ركائز وما نالت منها العواصف، بل هي الأقوى بإرادة تشد أهلها عزما وتدفع بهم لالتماس نور الحق نحو الرجاء الآتي".

وألقى العميد كميل حبيب كلمة جاء فيها:" إنها لحظة سعيدة أن تخص مؤسسة ايناس أبو عياش الخيرية كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية بجائزتها لأفضل تشريع قانوني. وإنها للفتة كريمة تعكس التزام IAAF بدعم الجامعة اللبنانية، الأولى أكاديميا والوحيدة وطنيا."

وأشار إلى أن "رسالة كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية تكمن في إطلاق حرية العقل في نقد الأوهام، وهدم الأساطير ومقاومة الخرافات التي يغذيها نظام الطائفية السياسية الموروث".

وتابع:" من هنا جاء إدراكنا لأهمية حدث اليوم، أن نترك لطلابنا حرية اختيار التشريعات القانونية المناسبة، أشرف على مشاريعهم أساتذة كبار، ولكم تمنينا أن تكون المشاركة أوسع لأن كل هذه المشاريع سوف تؤخذ بالإعتبار من قبل اللجان المختصة في مجلس النواب اللبناني".

وأردف:" إنه لشرف لكلية الحقوق أن تعلن أن السيادة الوطنية على الأرض والمياه والسماء يجب أن يضاف إليها السيادة على المال العام. وأي اعتداء على المال العام هو اعتداء على السيادة الوطنية. ونحن في الجامعة اللبنانية شدينا الحزام وقلصنا العجز بنسبة %60 ويعود الفضل في ذلك للرئيس البروفسور فؤاد أيوب."

بدأت السيدة ايناس أبو عياش كلمتها بقسم اليمين لمزاولة مهنة المحاماة، داعية إلى ضرورة تحقيق المساواة والعدالة.

وتوجهت للطلاب قائلة:"أنتم حلم المستقبل وبكم ستتحقق العدالة بدفاعكم عن المظلومين."

كما تمنت التوفيق والنجاح لجميع المشاركين في المسابقة وللطلاب في مسيرتهم التعليمية.

ثم كانت كلمة لرئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب جاء فيها:""يتجددّاللقا اليوم في كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية مع جائزة أخرى تقدمها مؤسسة إيناس أبو عياش الخيرية، هذه الجائزة التي أصبحت ما يشبه التقليد، عرفا سنويا يتكرر، تعود بأهدافها لتؤكد على إصرار هذه المؤسسة التي التزمت منذ بداية انطلاقها الوقوف إلى جانب تطلعات الشباب والأجيال الطامحة أنها ما زالت على العهد وعلى الثوابت في دعم وتشجيع الطلاب من خلال مسابقات لمشاريع أو أبحاث أو ابتكارات لطلاب مبدعين".

أضاف:"هذه المبادرات من قبل هذه المؤسسة تدفعنا ليس إلى الشكر فحسب بل للتمعن بالدوافع والأسباب للقيام بها، والتي لا نشك للحظة بأنها نابعة من صميم قناعات بأن العلم هو الرصيد الواقي وهو الدرع الحصين الذي وحده يحقق طموحات الشباب ويساعدهم في الوصول لما يرتجونه في مستقبلهم من نجاحات، وهو الذي يعزز القدرات الوطنية ويساهم في ميادين التطور والتقدم الحضاري".

وتابع:" هذه الرؤيا حينما تتكون في أهداف مؤسسات إجتماعية خيرية تعكس أبعادا إنسانية ترقى بأهلها إلى مستوى المسؤولية العامة وتثبت مدى النضوج والوعي لحقيقة المواطنة الفعلية لدى القيمين على إدارة هذا العمل والذي من شأنها أن تفعل الإمكانات الذاتية عند الطالب وتحفزه للتعمق والموضوعية في كل عمل يقوم به."

وأردف:" لأن المسابقة اليوم في كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية فلهذا مدلول آخر على أهمية اختيار هذين الإختصاصين اللذين لهما ارتباط بطبيعة العمل الإنساني والإجتماعي بما للحقوق من أهمية في حياة الفرد وحقوقه وواجباته وبما للسياسة بمفهومها الواسع من تلاصق مع الإنسان ومستقبله، وهذا ما يميز عمل بعض مؤسسات المجتمع المدني من حيث الإهتمام بالقضايا ذات الطابع القانوني والسياسي. وفي زمن نحتاج فيه إلى ترسيخ معالم القانون ومفاهيمه وتطبيقاته وتعميم مبدأ الإحتزام وقواعده وسلوكياته".

وشكر مؤسسة إيناس أبو عياش على مبادرتها التشجيعية لطلاب في الجامعة اللبنانية معتبرا أن "علاقة الجامعة مع هذه المؤسسة تلتقي مع أكثر من هدف، لا سيما منها الإهتمامات بمستقبل الشباب وتطلعاته".

كما شكر اللجنة التحكيمية التي ستشرف على المشاريع المقدمة،مهنئا كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والطالب الفائز بالجائزة، متمنيا "دوام التعاون لما فيه مصلحة أبنائنا الطلاب".

وفي الختام وبعد مداولات لجنة التحكيم، تم اختيار مشروع قانون تنظيم شبكات توزيع المحطات التلفزيونية وخدمات الملتيميديا للطالبات حليمة جندية وجنى النجار ومنى حلوة وآية الشامي وهبة الشامي، حيث تسلمن الجائزة المقدمة من مؤسسة ايناس أبو عياش الخيرية.

  • شارك الخبر