hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

الامن العام اطلق مشروع التحول الرقمي الشامل "رؤية 2021

الثلاثاء ١٥ كانون الأول ٢٠١٨ - 18:09

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

برعاية وحضور المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم، اطلقت المديرية العامة للأمن العام مشروع التحول الرقمي الشامل "رؤية 2021 امن عام بلا ورق" بالتعاون مع شركة EVERTEAM وذلك في حفل اقيم في فندق فور سيزن في بيروت، حضره النائب نقولا الصحناوي، الوزراء يوسف فنيانوس، طارق الخطيب، افيديس كدانيان، يعقوب الصراف ممثلاً بالعميد الركن جرجس طعوم، مدير الجمارك العامة بدري ضاهر، قائد الجيش السابق جان قهوجي، القائد العام لقوات اليونيفل الجنرال ستيفانو ديل كول وممثلون عن قادة الأجهزة الأمنية، رئيس مجلس ادارة شركة EVERTEAM السيد ايلي واكيم، اضافة الى حشد من الشخصيات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والاعلامية، وعدد من ضباط المديرية.
بعد النشيدين الوطني اللبناني والامن العام كانت كلمة الافتتاح للمدير التنفيذي لشركة EVERTEAM انطوان هراوي اكد خلالها ان المديرية العامة للأمن العام لم تتوان يومًا عن إثبات جدارتها في تنفيذ مهامها الواسعة تجاه الوطن والشعب، حتى أصبحت مرادفًا للتفاني والعمل الدؤوب. فهي تسهر دائمًا على خدمة الناس والحفاظ على الأمن والاستقرار. ومن أجل القيام بذلك على أكمل وجه، ركّزت على مفتاح فائق الأهمية في عصرنا هذا وهو التكنولوجيا. فقرّرت تطوير بناها التكنولوجية التحتية بطريقة متينة وهكذا فعلت. ولم يكن ذلك وليد الصدفة، فهي خطّطت بوعي وفطنة وتعاونت مع شركات مختصّة في مجال تكنولوجيا المعلومات مثل افرتيم وغيرها. 

بهذه الطريقة، انتقلت من النظرية إلى التطبيق، وحوّلت بيئتها إلى عالم مؤتمت فائق التطوّر، مستعينة بالأدمغة المحلية البارعة في تكنولوجيا المعلومات، ومستفيدة من قدراتها الهائلة بشكل صحيح واستراتيجي في تنفيذ مشاريع شاملة ومتكاملة كفيلة بسدّ الثغرات السابقة.

هذا التعاون الوطيد والمتين بين الأمن العام وشركات تكنولوجيا المعلومات والأدمغة الوطنية ساعد على ارتقاء مستوى الأمن العام اللبناني عاليًا، فبات له مركز مرموق في لائحة الأنظمة التكنولوجية الأكثر تطورًا، محليًا وإقليميًا وعالميًا.
وفي هذا السياق، لا يمكننا إلا أن نسلّط الضوء على الرؤية 2021 للأمن العام (أمن عام بلا ورق) التي تجسّد طموح المديرية وإصرارها على التقدّم والتطوّر، من خلال العمل على خطة دقيقة ومفصلة، هدفها تحقيق الكمال في خدمة الوطن والشعب، والمضي قدمًا نحو مزيد من التطوّر والنجاح.

ثم كانت كلمة لعضو المجلس التنفيذي في شركة EVERTEAM جان بيار لاهوس دولافيارشرح فيها المراحل اللازمة للتحول الرقمي الشامل وتطرق الى الامتثال للمعايير والقواعد الدولية المتعلقة بالوثائق واجراءات سير العمل .

بعدها عرض المقدم فادي حرب للمشاريع الرقمية التي تم تنفيذها في المديرية منذ تولي اللواء ابراهيم لمسؤولياته في العام 2011 واهمها "بطاقة الاقامة البيومترية وجواز السفر البيومتري" واحدثها مشروع التراسل الالكتروني الذي سيبدأ العمل به بين المكاتب والدوائر المركزية اعتبارا من الاسبوع القادم على ان يتوسع لاحقاً ليشمل جميع دوائر ومراكز الامن العام الاقليمية والحدودية.

ثم تطرق الى مسار "رؤية 2021" المتمثل ببيئة الكترونية مؤتمتة، بيئة مؤتمتة ذكية ثم بيئة التحول الرقمي الشامل و تحدث عن مراحل مشروع التحول الرقمي الشامل والمتمثلّة بمرحلة الأرشفة الالكترونيّة تليها مرحلة الأتمتة الشاملة لاجراءات سير العمل الورقية والمرحلة الثالثة والأخيرة اطلاق منصّة شاملة للمعرفة.
ثم عرض تطبيقاً مباشراً على الحاسوب لنموذج مراسلة موجهة الكترونياً من احد المكاتب في المديرية الى المدير العام الذي قام بتوقيعها الكترونياً.

ثم القى اللواء ابراهيم الكلمة التالية:

اصحاب المعالي والسعادة
حضرات السيدات والسادة

نجتمع اليوم في مناسبة استثنائية، اولا في طبيعتها ومضمونها بما يخص اسس عمل المديرية العامة للأمن العام، وثانيا بما يتعلق بتسهيل عملية التواصل بين المواطنين اللبنانيين في الوطن والمهجر، والامن العام.
تشكل هذه المناسبة الخطوة الأولى، على مدى السنوات الثلاث المقبلة، في مسيرة نقل المديرية العامة للأمن العام إلى مؤسسة "الكترونية ذكية" كاملة، في سياق التحول الرقمي الشامل الذي يشهده العالم، وذلك من خلال تحقيق هدف الإنتقال الى المعاملات اللاورقية، وهذا البرنامج التطويري سيترجم جزءا من الاستراتيجية الخمسية للمديرية التي أعلنا عنها في العيد الثالث والسبعين للامن العام في 27 آب الماضي.

ان الخطوة التي نحن بصددها اليوم، تأتي اولا في سياق الدعم الدائم والمستمر من قبل معالي وزير الداخلية الاستاذ نهاد المشنوق للمديرية العامة للامن العام في خططها, وهو معروف عنه توقه الى تطوير المؤسسات الامنية وتحديثها على كل المستويات، وما بخل يوما بهذا 

الدعم. وتأتي ثانيا في اطار تنفيذ الخطط الاستراتيجية للامن العام، وثالثا في توظيف التكنولوجيا المتطورة وتطويعها لصالح خدمة الانسان والبيئة. اما الجهد المستقبلي فسيتركز على تحقيق الهدف الذي نصبو اليه وهو ان تكون كل معاملات المديرية الكترونية، ويتم
التخلي تباعا عن استعمال الورق في المكاتب وخفض نسبة استهلاكه، لأنه في هذه الحال سننقذ الاف الاشجار، ناهيك عن توفير ساعات الجهد على المواطنين واصحاب الخدمة، وما
يتبع ذلك من وفر سنخصصه لبرامج التطوير والتدريب وتعزيز المهارات، بما يخدم الخطط الموضوعة على المديين القريب والمتوسط.

ايها الحفل الكريم
لقد وضعنا نصب أعيننا، خلال صياغة الاستراتيجيات والخطط التطويرية للمديرية العامة للأمن العام، ان للمواطن حقا بالاستفادة المُثلى من كل الخدمات التي تدخل في صلب عمل المديرية العامة للامن العام والصلاحيات المنوطة بها. وان مهمتنا تطوير هذا العمل باستمرار، لتحديث طرق تنفيذ المعاملات وتسهيلها، واطلاق مشاريع متطورة تخدم هدف بناء الدولة العصرية، وضمن شروط إدارية آمنة تلبي احتياجات الناس ومتطلباتهم. فالغاية لا تقتصر فقط على حصر استبدال المعاملات الورقية بأخرى رقمية، بل في توفير الوقت والجهد والارتقاء بالإنتاجية واعتماد الشفافية والرقابة الذاتية.
لذلك، فإن اطلاق رؤية 2021 المتمثلة بالتحوّل الرقمي الشامل لـ"أمن عام بلا ورق"، هو بداية خطوة انطلاق المديرية الى العالم الرقمي بثبات، واختراقه بقوة وعزم، والتموضع بداخله بأمان. لنُحوّل المعاملات الادارية في الأمن العام الى عمليات سهلة المنال وسريعة الاداء، ما يساعد في المحافظة على البيئة عمليا، ويُخفض مستويات التكلفة، ويوفر جهد المتعاملين ووقتهم.


ايها السيدات والسادة
اليوم، اعلن امامكم، وامام كل اللبنانيين، وضع الرقم الاساس في عدّاد بنيان شبكة البرامج الآيلة الى تحقيق امن عام الكتروني شامل في العام 2021، والبدء في مسار مرحلة جديدة يتم تنفيذها تباعا، وبشكل سريع، للمواءمة مع العالم الرقمي، والوصول خلال السنوات الثلاث

المقبلة إلى حقبة عنوانها الذكاء الاداري والوظيفي، مع انعكاساتها الايجابية على كافة المستويات. وهنا أود أن ألفت عنايتكم إلى أن السنوات الثلاث التي نحن بصددها تفرضها
موجبات تقنية تتصل بقاعدة البيانات، والامور التشغيلية واللوجستية، وحتى بعض القرارات والمشاريع ذات الطبيعة القانونية والتشريعية الناظمة للعمل. فالذهاب الى المستقبل قدر وضرورة وقرار، لأن المستقبل لا ينتظر أحدا مهما كان، وأيا كان.
في الختام، اتوجه اولا بالشكر الى كل من قام وساهم في انجاح هذا الحفل، وشكر آخر مسبق الى الفريق الذي سيعمل طوال السنوات الثلاث المقبلة لوضع هذه الرؤية موضع التنفيذ.

عشتم
عاش الأمن العام
عاش لبنان

وفي الختام تبادل اللواء ابراهيم والسيد هراوي الهدايا التذكارية واقيم حفل غداء للمناسبة.
 

  • شارك الخبر