hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

هاشم: عون المعني الاول والأساسي في فتح الحـوار

الثلاثاء ١٥ كانون الأول ٢٠١٨ - 17:21

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

نوه النائب قاسم هاشم بالمبادرة التي اطلقها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لايجاد حل لازمة تأليف الحكومة، قائلا: الحوار امر ايجابي خاصة في الظروف التي نمر بها، والازمة التي ما زالت تواجه تشكيل الحكومة.
وفي حديث الى وكالة "أخبار اليوم"، قال هاشم: طبعا المعني الاول والاساسي بفتح حوار سريع مع القوى السياسية هو رئيس الجمهورية، معتبرا ان هذه المبادرة طبيعية وتأتي في مكانها وزمانها، آملا ان تثمر هذه الاتصالات نتائج بأسرع وقت ممكن نظرا الى الحاجة والضرورة لحكومة وحدة وطنية جادة وفاعلة وقادرة على مواجهة التطورات ومقاربة القضايا في روحية وطنية ووحدة الموقف الداخلي، لافتا الى اهمية مقاربة التطورات والتحديات السياسية والامنية والاقتصادية.
وسئل: نقل عن رئيس مجلس النواب نبيه بري انه طلب من الرئيس عون التضحية، في حين انه لن يضغط على الرئيس الحريري من اجل التنازل، قال هاشم: موقف الرئيس بري كان واضحا، فقد قاله وكرره اكثر من مرة، لا سيما بعدما طرح فكرة معينة واودعها لدى الوزير جبران باسيل كمخرج لازمة تشكيل الحكومة، وهذا الامر لم يعد سرا. واضاف: يرى الرئيس بري ان فكرته لم تُطرح بشكل جدي حتى اللحظة.
وفي هذا السياق اكد هاشم التمسك بالرئيس سعد الحريري لتأليف الحكومة، مشددا على ان هذا الامر بمثابة قناعة لدى بري، فمن الطبيعي والمنطقي ان يكون الحريري رئيس الحكومة كونه يمثل الاكثرية داخل المكون السني، ولكن في الوقت عينه يجب احترام خصوصية البلد وتركيبته السياسية خاصة في ظل التوترات التي تعيشها المنطقة وما قد تتركه اية خطوة ناقصة تنطلق من منطلق بعيد عن المصلحة الوطنية الجامعة التي تحفظ الاستقرار والتوازنات، ففي نهاية المطاف لا بد من التوافق والتفاهم العام.
وسئل: هل يمكن للنواب السُنة الستة ان يضحوا من خلال التنازل عن مطلبهم، اجاب هاشم: فليضحي من يملك الاكثرية، مع العلم ان هؤلاء كانوا قد ضحوا منذ البداية وقد تجلى ذلك من خلال المرونة في التعاطي، وعدم تمسكهم باسم او بحقيبة.
وشدد على ان هذا الامر خارج اطار المناورة، مؤكدا ان التنوّع مطلوب في حكومة الوحدة الوطنية، واللقاء التشاوري لم يضع شروطا مع التأكيد على ان تمثيله امر منطقي وطبيعي في ضوء نتائج الانتخابات النيابية الاخيرة ومنطق تشكيل حكومة الوحدة الوطنية.
هل هناك امل في ان تتشكل حكومة قبل نهاية العام الجاري؟ ختم قائلا: نعرف ان لبنان هو بلد المفاجآت حيث يحصل تطور ايجابي ما في الربع الساعة الاخير ولدينا تجارب عدة مماثلة في تأليف الحكومات سابقا.
(أخبار اليوم)

  • شارك الخبر