hit counter script

أخبار محليّة

اللواء ابراهيم يطلق رؤية 2021 "أمن عام بلا ورق"

الثلاثاء ١٥ كانون الأول ٢٠١٨ - 15:50

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

 أطلقت المديرية العامة للأمن العام، بالتعاون مع شركة "افيرتيم غلوبل سرفيسيز"، "رؤية 2021 - أمن عام بلا ورق"، في إطار التحول الرقمي الشامل، في حفل في فندق "فور سيزنز"، برعاية المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم، وحضور الوزراء في حكومة تصريف الاعمال: طارق الخطيب، أواديس كيدانيان ويوسف فنيانوس، النائب نقولا صحناوي، مدير عام الجمارك بدري ضاهر، مدير عام إدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية ناصيف سقلاوي، العماد جان قهوجي وممثلين عن قادة الأجهزة الأمنية وقوات الطوارىء الدولية العاملة في لبنان.

ابراهيم
بداية، النشيد الوطني ونشيد الأمن العام، فعرض قدمه رئيس مكتب شؤون العديد في الامن العام العميد رياض طه لآلية المشروع، ثم قال ابراهيم: "نجتمع اليوم في مناسبة استثنائية أولا في طبيعتها ومضمونها في ما يخص اسس عمل المديرية العامة للأمن العام، وثانيا في ما يتعلق بتسهيل عملية التواصل بين المواطنين اللبنانيين في الوطن والمهجر والامن العام".

أضاف: "هذه المناسبة تشكل الخطوة الاولى للسنوات الثلاث المقبلة في مسيرة نقل المديرية العامة للامن العام الى مؤسسة الكترونية ذكية كاملة في سياق التحول الرقمي الشامل الذي يشهده العالم، وذلك من خلال تحقيق هدف الانتقال الى المعاملات اللاورقية. وهذا البرنامج التطويري سيترجم جزءا من الاستراتيجية الخمسية للمديرية التي أعلنا عنها في العيد الثالث والسبعين للامن العام في 27 آب الماضي".

وتابع: "تأتي الخطوة التي نحن بصددها اليوم، أولا في سياق الدعم الدائم والمستمر من معالي وزير الداخلية الاستاذ نهاد المشنوق للمديرية العامة للامن العام في خططها، وهو معروف عنه توقه الى تطوير المؤسسات الامنية وتحديثها على كل المستويات وما بخل يوما بهذا الدعم. وتأتي ثانيا في اطار تنفيذ الخطط الاستراتيجية للأمن العام، وثالثا في توظيف التكنولوجيا المتطورة وتطويعها لصالح خدمة الانسان والبيئة. اما الجهد المستقبلي فسيتركز على تحقيق الهدف الذي نصبو اليه وهو ان تكون كل معاملات المديرية الكترونية ويتم التخلي تباعا عن استعمال الورق في المكاتب وخفض نسبة استهلاكه، وبذلك سننقذ آلاف الأشجار، ناهيك عن توفير ساعات الجهد على المواطنين واصحاب الخدمة. وما يتبع ذلك من وفر سنخصصه لبرامج التطوير والتدريب وتعزيز المهارات بما يخدم الخطط الموضوعة على المديين القريب والمتوسط".

وأردف: "لقد وضعنا نصب اعيننا خلال صياغة الاستراتيجيات والخطط التطويرية للمديرية العامة للامن العام، ان للمواطن حقا بالاستفادة المثلى من كل الخدمات التي تدخل في صلب عمل المديرية والصلاحيات المنوطة بها. وان مهمتنا تطوير هذا العمل باستمرار لتحديث طرق تنفيذ المعاملات وتسهيلها واطلاق مشاريع متطورة تخدم هدف بناء الدولة العصرية، وضمن شروط ادارية آمنة تلبي احتياجات الناس ومتطلباتهم. فالغاية لا تقتصر فقط على حصر استبدال المعاملات الورقية بأخرى رقمية، بل في توفير الوقت والجهد والارتقاء في الإنتاجية واعتماد الشفافية والرقابة الذاتية".

وقال: "ان اطلاق رؤية 2021 المتمثلة بالتحول الرقمي الشامل ل"أمن عام بلا ورق"، هو بداية خطوة انطلاق المديرية الى العالم الرقمي بثبات، واختراقه بقوة وعزم، والتموضع بداخله بأمان، لنحول المعاملات الإدارية في الامن العام الى عمليات سهلة المنال وسريعة الآداء، ما يساعد في المحافظة على البيئة عمليا، ويخفض مستويات التكلفة، ويوفر جهد المتعاملين ووقتهم".

أضاف: "أعلن أمامكم وضع الرقم الاساس في عداد بنيان شبكة البرامج الآيلة الى تحقيق امن عام إلكتروني في العام 2021، والبدء بمسار مرحلة جديدة يتم تنفيذها تباعا وبشكل سريع للمواءمة مع العالم الرقمي والوصول خلال السنوات الثلاث المقبلة الى حقبة عنوانها الذكاء الاداري والوظيفي مع انعكاساتها على كافة المستويات".

وتابع: "هنا اود ان ألفت عنايتكم الى ان السنوات الثلاث التي نحن بصددها تفرضها موجبات تقنية تتصل بقاعدة البيانات والامور التشغيلية واللوجستية وحتى بعض القرارات والمشاريع ذات الطبيعة القانونية والتشريعية الناظمة للعمل، فالذهاب الى المستقبل قدر وضرورة وقرار لأن المستقبل لا ينتظر احدا مهما كان وايا كان".

وختم: "أخيرا، أشكر كل من قام وساهم في انجاح هذا الحفل، كما أشكر الفريق الذي سيعمل طوال السنوات الثلاث المقبلة لوضع هذه الرؤية موضع تنفيذ".

هراوي
بدوره، قال الرئيس التنفيذي لشركة "افيرتيم غلوبل سرفيسيز" انطوان هراوي: "منذ ثلاث سنوات اطلق مشروع التحول الرقمي الهادف الى الوصول بالمؤسسة الى مؤسسة بلا ورق، وهذا المشروع بحاجة الى قرار حكيم وجريء، وكان اللواء ابراهيم صاحب القرار الجريء والحكيم. واليوم وصلنا الى نصف المشروع واصبح الامن العام يقارن بمؤسسات اقليمية ودولية، ونحن ننتظر الخير الاتي".

أضاف: "هناك عدة مشاريع متكاملة وهذا ليس بالسهل تحقيقه حيث بدأ المواطن يلمس النتائج ويتعلق خاصة بتكنولوجيا المعلومات. والقرار بتنفيذه امام خيارين: اقامة بوابة الكترونية للخدمات تليها الخطوة الكبيرة وهي مكننة العمليات الداخلية في الأمن العام. والافضل أن نبدأ بالمكننة الداخلية ثم نضع البوابة الالكترونية. ان فوائد الخيار الأول تسويقية، ونقول ان الامن العام ممكنن، والقرار الثاني الجريء سبب بدئنا بمكننة العمليات، واليوم نحن في مرحلة متقدمة لتحقيق المراد".

وختم: "هذه الشركة الفرنسية التي تعمل في لبنان، 20% من موظيفها موجودون في لبنان، ونأمل ان تعزز جميع الشركات نشاطها في لبنان".

حرب
وتحدث رئيس شعبة شؤون المكننة في الأمن العام المقدم فادي حرب عن "رؤية امن عام بلا ورق 2021" ومراحل تنفيذها، عارضا للمشاريع التي نفذت والتي قيد التنفيذ والتخطيط".

دو لا
وكانت مداخلة لجان بيار لا هوس دولا لفيار عن الامتثال للمعايير والقواعد الدولبة المتعلقة بالوثائق واجراءات سير العمل.

أول تجربة
ثم وقع ابراهيم اول تجربة معاملة مراسلة الكترونية.

  • شارك الخبر