hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

التعليم المنهجي اللاصفّي: هل هو فرصة للتغيير؟

الإثنين ١٥ كانون الأول ٢٠١٨ - 16:45

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

لطالما كان التعليم عبارة عن كتب وحُفظ ومعلّمين صارمين وامتحانات. إلا أنّه في المؤتمر الذي انعقد في 10 ك1 2018 في لبنان بعنوان"Hit the Road… Break the Code"- شباب قيد الإنشاء، تمّ عرض أشكال جديدة ومبتكرة وتفاعليّة للتعليم اللاصفي. جمع خبراء وممثّلين عن مؤسّسات لبنانيّة تعليميّة وحكوميّة ليناقشوا آراءً ووجهات نظر متعدّدة حول إمكانيّة تطبيق التعليم المنهجي اللاصفّي في لبنان.
استفاد المؤتمر من خبرة 65 شابّاً وناشطاً ومعلّماً كانوا قد شاركوا في المعرض اللّبناني الأوّل للأدوات (NTFL) الذي انعقد في حزيران 2018. تجدر الإشارة إلى أنّه وبتمويل من الحكومة الألمانيّة، تمّ تنظيمه من قبل الوكالة الألمانيّة للتعاون الدولي (GIZ) بالتعاون مع SALTO-YOUTH EUROMED في إطار برنامج خدمة السلام المدني CPS)).
في إطار المعرض اللّبناني الأوّل للأدوات (NTFL)، تمّ تدريب عشرين شابّاً على تصميم أدوات تدريبية وتطويرها. تلقّى المشاركون الشباب الإرشاد والتوجيه طوال أربعة أشهر لصقل مهاراتهم على مستوى التيسير وتعزيز الأدوات التي ابتكروها. تمّ اختيار ستّ أدوات للمشاركة في المعرض الدولي للأدوات الذي انعقد في كرواتيا في تشرين الثاني 2018. إشارة هنا إلى أنّ المعرض اللّبناني للأدوات هو جزء من المعرض الدولي للأدوات المنفّذ في عدّة دول، حيث يبتكر ويتشارك شباب من دول أوروبيّة ومتوسّطيّة متعدّدة أفكاراً وأدوات خلاقة تُعنى بالتعليم المنهجي اللاصفّي في مواضيع مختلفة.
الهدف الأساسي من المعرض اللبناني للأدوات هو منح الشباب فرصة تعلّم طريقة تطوير أدوات تدريبية بإمكانها أن تغيّر طريقة تفكيرهم ونظرة الآخرين في المجتمع لتعزيز المشاركة الاجتماعيّة ضمن مجتمعاتهم. بالإضافة إلى الترويج لمفهوم التعليم المنهجي اللاصفّي كمبدأ تعليمي أساسي طويل الأمد وذلك لضمان اكتساب الشباب المهارات المطلوبة للتكيّف مع التغيير والمحافظة عليها.

  • شارك الخبر