hit counter script
شريط الأحداث

أخبار اقتصادية ومالية

الدكاش في لقاء مع رجال الاعمال: لمساندة القطاعات الانتاجية وتشجيعها

الإثنين ١٥ كانون الأول ٢٠١٨ - 16:08

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

شدد عضو تكتّل “الجمهورية القوية” النائب شوقي الدكاش على ضرورة تكبير حجم الاقتصاد عبر مساندة وتشجيع القطاعات الانتاجية والتنسيق في ما بينها، ووقف الهدر في ادارات الدولة وايجاد حل جذري لموضوع الكهرباء، احد ابرز اسباب عجز الموازنة". كما طالب الدكاش "بالضغط من اجل الاسراع باقرار الصندوق السيادي وانجاز المطلوب في ملف النفط"، مشددا على وجوب"حماية الليرة اللبنانية والانخراط في ورشة عامة للنهوض بالبلد بعيدا عن منطق الترقيع".
كلام الدكاش جاء في خلال لقاء دعا اليه تجمع رجال الاعمال اللبنانيين بحضور رئيسه فؤاد رحمة وعدد من الاعضاء لتبادل الافكار والبحث عن تصورات للحلول وكيفية التعاون بين مختلف القطاعات في البلد لتجاوز المرحلة الاقتصادية الصعبة.
وعلى امتداد نحو ساعتين، صارح الدكاش المجتمعين بالتحديات الكثيرة التي يواجهها البلد. مؤكدا حرص "القوات اللبنانية" و"تكتل الجمهورية القوية" على اعطاء الملف الاقتصادي والاجتماعي الاولوية في الاهتمامات ومقاربته بكل جدية وشفافية بالتعاون مع كل القطاعات المعنية.
وكشف النائب الدكاش ان" 34 في المئة من الموازنة العامة تذهب للرواتب والاجور بينها 75 في المئة للقطاعات الامنية والعسكرية. فيما تتراوح هذه النسبة بين 20 الى 25 في المئة في دول العالم". اضاف "هذه الارقام عرضها وزير المالية علي حسن خليل في مجلس النواب. مؤكدا وجود" 86 ادارة عامة وهيئة مستقلة لا تخضع بالضرورة لنظام المؤسسات العامة". وتوقف عند "زيادة معاشات التقاعد 343 مليار ليرة من ايلول 2017 حتى ايلول 2018 بسبب اقدام كثيرين على التقاعد بعد اعطاء السلسلة".
وقال الدكاش" أعرف وجع الناس جيدا، كما أعرف وجع القطاعات الانتاجية والهيئات الاقتصادية. فأنا أخرج من صفوفهم وأنتمي الى حزب القوات اللبنانية الذي وضع الناس ثقتهم به في الانتخابات الاخيرة. وقد فعلوا ذلك بعد أن راقبوا اداءنا في الشان العام وفي مؤسسات الدولة مراهنين اننا سنعمل على بناء دولة القانون والمؤسسات. وهو ما نؤكد التزامنا به. لكن، مع الاسف، فان تعذر تشكيل حكومة حتى الآن يصعّب الامور. ونحن مضطرون الى اللجوء لتشريع الضرورة لمواجهة التحديات والاستحقاقات الكبيرة".
اضاف"علينا الانتقال من المجتمع الريعي الى المجتمع المنتج ووضع تصور للنهوض بكل القطاعات الانتاجية. لكن الاهم يبقى وقف مزاريب الهدر والفساد ووضع معالجالات جذرية لبعض الملفات الحيوية".
توقف الدكاش عند ملف الكهرباء مؤكا انه "لم يعد من شيء خافيا على اللبنانيين" . متسائلا" لماذا لم يتم تعيين مجلس ادارة لهذه المؤسسة حتى اليوم؟ الى متى ستبقى هذه المؤسسة تخسر ولا تستطيع تأمين الكهرباء 24 ساعة في اليوم؟".
واكد الدكاش ان البلد "يملك مقومات الحياة وفي طليعتها الانسان اللبناني القادر على التكيّف واجتراح الحلول. لكننا نحتاج الى قرارات جريئة والمبادرة لوضع اولويات تتمثل بخفض العجز وزيادة النمو عبر وقف الهدر، خصوصا في موضوع الكهرباء. وضع اللامركزية الادارية موضع التطبيق. تطوير ادارة الدولة عبر تفعيل الهيئات الرقابية. التنسيق بين القطاعات الانتاجية الذي يحصل اليوم. التعاون بين القطاعين العام والخاص وتكريس العدالة الاجتماعية".
وكان رحمة قد افتتح اللقاء مؤكدا انه "الاول من سلسلة لقاءات سيعقدها التجمع مع عدد من النواب لانهم الجهة التي تصوّت على القرارات والقوانين. وبالتالي نحتاج الى الاستماع اليكم والى اسماعكم صوتنا". واعلن عن مبادرة لتجمع رجال الاعمال اللبنانيين تتوجه الى المواطن والهيئات الاقتصادية ووزارة المالية والمصارف. شارحا بعضا من مضامين هذه المبادرة". مشددا على "وجوب الاسراع في تشكيل الحكومة لاننا نحتاج الى جهة مسؤولة لمعالجة كل القضايا المطروحة ، خصوصا اننا نعلم ان معظم مشاكلنا تحتاج الى توافقات سياسية".

  • شارك الخبر