hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

قمر الدين عرض مع وفد اممي فرنسي موضوع نفايات الفيحاء

الثلاثاء ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٨ - 11:12

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

استقبل رئيس بلدية طرابلس المهندس احمد قمرالدين في مكتبه في القصر البلدي، نائب الأمين العام للأمم المتحدة ومستشارها لتمويل التطور المبتكر فيليب دوست بلازي، يرافقه النائب الدكتورة ديما جمالي والسيد عمر حرفوش الذي سعى جاهدا لايجاد حل مستدام لمشكلة نفايات اتحاد بلديات الفيحاء.

كما حضر الاجتماع، رئيس لجنة البيئة في المجلس البلدي المهندس نور الايوبي ومدير مختبر علوم البيئة والمياه في الجامعة اللبنانية الدكتور جلال حلواني.
وعرض الوفد نتائج المؤتمرات والمباحثات التي عقدت في باريس وبيروت بمبادرة من حرفوش، والمتعلقة بمستقبل المطمر الصحي وجبل النفايات في مدينة طرابلس، واقتراح مشروع صديق للبيئة.

بعد اللقاء، قالت جمالي: "المشروع المقترح بامكانه اعادة تدوير 95% من نسبة النفايات، والتي سيستخرج منها مواد بنوعية جيدة فضلا عن توليد الطاقة الكهربائية، وبالطبع نحن نقوم باستحضار هذه التكنولوجيا الى مدينة طرابلس، وفي حال تمت الموافقة عليه سيتم اطلاقه من طرابلس، والرئيس سعد الحريري يقدم الدعم الكامل لهذا المشروع، وقد كلف خبيرا بيئيا لدراسته".

وتابعت: "نحن بصدد اطلاع رئيس بلدية طرابلس على المشروع بوجود الخبراء الفرنسيين، أما في ما خص التمويل فقد بات مؤمنا هو الآخر، ولم يعد أمامنا سوى الحصول على موافقة بلديات اتحاد بلديات الفيحاء كي نبدأ بتنفيذ المشروع في أقرب وقت ممكن، وقد يكون مع بداية العام الجديد، ونأمل كل الخير من هذا المشروع المتطور، والذي من شأنه حل أزمة النفايات".

وردا على سؤال، قالت جمالي: "قد نتوصل الى اتفاق مع الجميع، وفي حال بدأنا به مع العام الجديد، فان انشاءه يتطلب فترة تسعة أشهر، بحيث يصبح المصنع قادرا على استيعاب كل النفايات، وهو سيكون بمثابة الحل الجذري للبيئة في طرابلس".

وختمت جمالي: "المصنع الجديد سيستوعب النفايات الموجودة في المكب الحالي، والتي فاقت كل التوقعات، لكن الأمر يحتاج لشيء من الدراسة والمثابرة في العمل".

من جهته، قال قمر الدين: "اطلعت على المشروع المقترح، وهو صديق للبيئة وينفي صفة الثلوث الذي هو هاجس الجميع، ويجعلنا ننظر الى المشروع بعين التفاؤل وبايجابية. ليس لدي تفاصيل أكثر، وقد طلبتها من الوفد اضافة الى حضور خبير من الشركة لشرح تفاصيل المشروع امام المجلس البلدي في طرابلس ومجالس البلديات المنضوية في اتحاد بلديات الفيحاء، وهي الميناء والبداوي والقلمون لكي يبدوا رأيهم بالقبول او الرفض. واعتقد كما رأيت وسمعت بان الارقام التي تحدثوا عنها صحيحة، لذا برأيي سيكون الحل الأمثل".

من جهته، قال الايوبي: "إطلعت على مشروع متطور لحل مستدام لمعالجة النفايات في طرابلس بعيدا عن نظام الحرق، بتمويل دولي. وتم الطلب من مبعوث الأمم المتحدة الذي يحمل العرض مع سعادة النائب جمالي والسيد حرفوش ضرورة حضور الخبراء لزيارة طرابلس وعرض المشروع على اعضاء المجلس البلدي ورؤساء بلديات الفيحاء لمناقشته قبل إتخاذ القرار النهائي".
 

  • شارك الخبر