hit counter script

أخبار محليّة

نواف الموسوي التقى وفدا من بلدة السماعية الجنوبية طالبه بإنشاء بلدية مستقلة

السبت ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٨ - 15:07

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

استقبل عضو كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب نواف الموسوي في مكتبه بمدينة صور، وفدا من أهالي بلدة السماعية الجنوبية، طالبه بإنشاء بلدية في بلدة السماعية مستقلة عن بلدة دير قانون رأس العين، مؤكدين "ضرورة تحقيق هذا الأمر نسبة لأهميته وحيثياته الكبيرة".

بدوره ابدى النائب الموسوي "تأييده المطلق والوقوف إلى جانب هذا المطلب المشروع والمحق، لا سيما وأن التجربة علمتنا أن تحقيق التنمية المحلية يكون من خلال السلطة المحلية".

وفي الختام، سلم الوفد مذكرة خطية للنائب الموسوي جاء فيها: "انه لمن دواعي سرورنا أن نتوجه الى جانبكم الكريم على المستوى الشخصي وبما تمثلون وأنتم المشهود لكم بالمتابعة الحثيثة والدؤوبة والوقوف الى جانب المطالب المحقة وفي كافة الميادين والمجالات.
سعادة النائب الموقر، اسمح لنا في البداية أن نستعرض الحيثيات والمراحل التي رافقت العمل على إنشاء بلدية لبلدتنا السماعية:
1 - إن أهالي بلدة السماعية سعوا وطالبوا بإنشاء بلدية أثناء الفترة التي نشأت فيها البلديات أي منذ ما قبل العام 2005.
2 - إن الجهود التي بذلت لم تثمر ولم تؤد إلى إنشاء بلدية مستقلة كون بلدة السماعية تقع ضمن النطاق العقاري لبلدية دير قانون رأس العين.
3 - تم العمل على ضم بلدة السماعية إلى النطاق العقاري لبلدية دير قانون رأس العين، ولكننا وللأسف لم نوفق إلى ذلك أيضا.
4 - نلفت عنايتكم إلى أن التعداد السكاني لبلدة السماعية هو حوالى 4000 نسمة (عدا المقيمين في البلدة ولهم سجل نفوس في بلدات أخرى) ومع العلم أيضا أن عدد الناخبين يفوق الألف ناخب، وهناك سجل نفوس خاص للبلدة ولديها مختار.
5 - بعد الجهود المضنية التي بذلت وعلى مدى سنوات، وافقت بلدية دير قانون رأس العين على إعطائنا 1162 دونما (بتاريخ 1/6/2016) من أصل 8600 دونما وهو النطاق العقاري لبلدية دير قانون رأس العين.
6 - بعد الاطلاع على الخرائط تبين ان هناك عددا من المنازل في البلدة لم تشملها هذه الخرائط المعطاة وأن عدد هذه المنازل يتخطى 20 منزلا.
7 - ان الواجهة المعطاة لبلدة السماعية هي حوالى 50 مترا طوليا على الشارع العام صور - الناقورة ومن جهة واحدة فقط، علما ان الواجهة على الشارع المذكور هي حوالى 1750 مترا وعلى الجهتين الشرقية والغربية.
8- بعد كل المحاولات واللقاءات والنقاشات والتي لم تصل الى نتائج ملموسة، قام وفد من بلدة السماعية بزيارة دولة الرئيس نبيه بري وذلك في شهر نيسان من العام 2018، ووعدهم دولته بالمساعدة على إنشاء بلدية وقام الأهالي بوضع لافتة تشكر دولته على جهوده المشكورة.
9 - على أثر هذه الزيارة، اعطت بلدية ديرقانون رأس العين الموافقة على إنشاء بلدية لبلدة السماعية بمساحة 1400 دونم من أصل 8600 دونم، وذلك بموجب قرار بلدي رقمه 19 بتاريخ 30/4/2018، ولقد بقي هذا القرار في أدراج البلدية دون أي مسوغ أو مبرر.
10 - إن أهالي بلدة السماعية يدفعون ما يتوجب عليهم من مسقفات لبلدية دير قانون رأس العين وما يمليه ويفرضه عليهم القانون، مع العلم أن البلدة لا تستفيد من أي خدمات من أعمال بنى تحتية، صرف صحي، شق وتعبيد الطرقات، تشجير وغير ذلك.
11 - إن خسائر بلدة السماعية من عدم إنشاء بلدية، منذ العام 2004 (أي 14 سنة) لغاية تاريخه، هي حوالى 200 مليون سنويا، أي بخسارة إجمالية تقدر بحوالى مليارين وثمانماية مليون ليرة لبنانية.

سعادة النائب نواف الموسوي، نحن إذ نؤكد على العلاقة الطيبة بين البلدتين، بحيث أن هناك مصاهرة، وعوائل لها جذور في كلا البلدتين، نؤكد أيضا على مدى الإجحاف والغبن الذي لحق ببلدتنا السماعية، مع الإلفات إلى أنه لا يحق لنا الترشح ولا الانتخاب، وهنا نسأل ما إذا كنا مواطنين من الدرجة الثالثة أو الرابعة.
سعادة النائب العزيز، نحن إذ نضع بين أيديكم هذه المعطيات (مع التأكيد على وجود ملف كامل في هذا الصدد)، نأمل من جانبكم الكريم متابعة هذا الملف، وهذا المطلب الحيوي والمحق لما فيه خير للصالح العام.

كما استقبل النائب الموسوي وفودا من مختلف قرى قضاء صور، حيث تم البحث في عدد من المواضيع الانمائية والبيئية والحياتية وغيرها، كما استقبل الكاتبة Brenda Heard، التي قدمت للنائب الموسوي كتابها الجديد Hezbollah: An Outsider's Inside View.
 

  • شارك الخبر