hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

حلقة نقاش لليونسكو عن ايجاد أرضية مشتركة للغة المستخدمة على الإنترنت

الجمعة ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٨ - 10:16

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أطلق مكتب اليونسكو في بيروت سلسلة من أربع حلقات نقاش في جميع أنحاء لبنان بعنوان "إيجاد أرضية مشتركة للغة المستخدمة على الإنترنت". أطلقت حلقة النقاش الأولى في صيدا في 15 تشرين الثاني 2018، على أن يتبعها ثلاث حلقات أخرى في البقاع (21 تشرين الثاني الجاري), طرابلس (27 تشرين الثاني الجاري) و بيروت (26 تشرين الثاني).

يشارك في هذه الحلقات مجموعة من الشباب الناشطين في مجال الإعلام الإجتماعي والإتصال عبر الإنترنت، وعدد من المنظمات الشبابية غير الحكومية. وتهدف الحلقات الى مناقشة المشاكل والحلول المتعلقة باللغوية المستخدمة على الإنترنت والعمل مع الجهات الفاعلة التي هي في صلب وسائل الإعلام الاجتماعية في لبنان، لوقف نشر لغة مسيئة وغير محترمة، وإيجاد لغة حامية لمجتمع الإنترنت.

ويأتي هذا النشاط، الذي ينظمه قطاع الإتصال والمعلومات في مكتب اليونسكو في بيروت، على خلفية القرار رقم 2250 الذي أقره مجلس الأمن في كانون الأول 2015 حول "الشباب والسلم والأمن" ، والذي يقر بأن الشابات والشبان يلعبون دوراً هاماً وإيجابياً في الحفاظ على حرية التعبير وتعزيزها. كما يتماشى هذا النشاط مع هدف اليونسكو لتعزيز التماسك بين النشطاء البارزين على الإنترنت والمستخدمين الآخرين.


تطرقت حلقة النقاش الأولى، التى استضافها مركز DPNA في صيدا، الى مواضيع وقضايا ومفاهيم عدة، منها: خطاب التحريض على قنوات وسائل الإعلام الاجتماعية؛ التحدي المتمثل في إيجاد قواعد عامة للتواصل بين مستخدمي الإنترنت؛ التغلب على معضلة "عدم الشخصية" و"غير النظامية" بين مستخدمي الإنترنت؛ ضمان حقوق الإنسان في المناقشات عبر الإنترنت؛ متابعة المستخدمين الذين ينتهكون حقوق الإنسان وكرامة المستخدمين الآخرين؛ إيجاد حلول لإساءة استخدام أدوات التسويق لتوليد حركة المستخدم من خلال وسائل الترفيه؛ حماية الإنترنت والمجموعات من المحرضين؛ تحفيز استخدام المنصات على الإنترنت كأداة للتوعية والمناقشات الهادفة.

  • شارك الخبر