hit counter script

أخبار محليّة

كيف علقّ الحريري والسياسيّون على المصالحة التاريخية بين جعجع وفرنجية؟

الأربعاء ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٨ - 16:33

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

غرّد الرئيس المكلف سعد الحريري عبر موقع "تويتر"، تعليقا على المصالحة بين تيار المردة وحزب القوات، فكتب: "المصالحة بين القوات اللبنانية وتيار المردة، صفحة بيضاء تطوي صفحات من الألم والعداء والقلق. نبارك لسليمان بك فرنجية  وللدكتور سمير جعجع هذا الحدث الكبير الذي تكلل برعاية البطريرك الراعي". 

نشر عضو كتلة ​الجمهورية القوية​ النائب ​شوقي الدكاش صورة للحظة مصافحة رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ورئيس تيار المردة سليمان فرنجية في بكركي بمباركة البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي.

وارفق الدكاش الصورة بالعبارة التالية: "هي لحظة وجدانية مارونية لها ابعادها السياسية والوطنية. تحية الى جرأة وصدق وترفع سمير جعجع وسليمان فرنجية".

وقالت النائب ستريدا جعجع للـ"ام تي في": "مبروك للشمال المسيحي في هذا اليوم التاريخي وأنحني امام كل الشهداء الذين رحلوا في تلك المرحلة السوداء".

من جهته اشاد النائب فريد هيكل الخازن بالمصالحة بين القوات والمردة: "نبارك أي مصالحة على المستوى الوطني او على المستوى المسيحي ولقاء فرنجية وجعجع ليس بوجه رئيس الجمهورية".

وكتب النائب نعمة افرام إثر لقاء الوزير سليمان فرنجية والدكتور سمير جعجع في بكركي على موقع "تويتر"، قائلاً: "في الليل اللبنانيّ الموجع، وفي حركة تصحيحيّة للتاريخ، وبروح المسؤوليّة الروحيّة والزمنيّة التي لطالما اتخّذوها مع بطاركتهم في مسيرتهم الطويلة، ها هم أهل إهدن وبشري في مصالحة يشهد عليها صرح بكركي، راجين أن تكون شهادة للمارونيّة الأصيلة في المحبّة والسلام".

واكّد النائب طوني فرنجية في حديث لـ"الجديد" انّ "لقاءنا مع جعجع صادق وهذه الخطوة اساسية لنطوي صفحة الماضي والمصالحة لها اهميّة كبيرة لدى الشارع المسيحي".

واشار الوزير السابق فايز غصن عبر الـ"الجديد" الى انّ "توقيت المصالحة مهمّ لأنه ليس هناك من اي استحقاق لا نيابي ولا رئاسي".

واعرب النائب السابق انطوان زهرا عن سعادته بهذا الحدث، قائلا: "فرحة عمري المصالحة بين جعجع وفرنجية".

وأمل الرئيس امين الجميّل أن "يشكل هذا الحدث الوجداني والوطني نمطاً جديداً في مسار حياتنا الوطنية ويؤسس لنهج جديد من العمل السياسي المجرّد الذي يتجاوز المشاعر السلبية أيّاً كان عمقها وسببها، من أجل التطلع إلى الأسمى والأجدى لخلاصنا، لا سيما في هذه الظروف الوجودية التي تمرّ بها البلاد".

قال الوزير يوسف فنيانوس: "نرحّب بكلّ ما يخدم مصلحة لبنان".

وغرّد عضو "تكتل الجمهورية القوية" النائب فادي سعد عبر "تويتر"، قائلا: "نحن على ثقة بأنّ الشعوب هي من تكتب التاريخ وهي من تُغيّره، من هنا كانت المصالحة والمصافحة لختم آخر جرح مسيحي في جسم هذا الوطن!".

  • شارك الخبر