hit counter script

أخبار محليّة

لقاء بري باسيل... نقطة انطلاق الحل؟

الإثنين ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٨ - 06:38

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

ربطت مصادر وزارية اللقاء المنتظر اليوم بين رئيس مجلس النواب نبيه بري والوزير جبران باسيل بما طَرأ على الخط الحكومي، واعتبرته نقطة انطلاق البحث عن حلّ للأزمة الحكومية.
وقالت مصادر "حزب الله" لـ"الجمهورية": "إنّ السيّد نصرالله أكد في خطابه أن لا تراجع نهائياً عن دعم مطلب تمثيل "سنّة 8 آذار" في الحكومة، ونحن نعتبر أنّ الكرة أصبحت في يد الرئيس المكلف الذي نعتقد بضرورة أن يتلقّاها إيجاباً ويَتلقّف هذه الفرصة لإنقاذ حكومته.
وقالت مصادر 14 آذار لـ"الجمهورية": "لقد أثبت "حزب الله"، من خلال الكلام الاخير للسيد حسن نصرالله، انه لا يريد حكومة لكي يبقى مُتحكّماً بقرار البلد".
واعتبرت المصادر "أنّ البدعة التي خلقها لتمثيل نواب، هم أصلاً أعضاء في كتل نيابية أُخرى، هي نوع من الاحتيال السياسي الذي لا يمكن القبول به، وقَفز فوق الدستور، ومحاولة ابتزاز واضحة ينبغي ان يتصدى لها رئيس الجمهورية والرئيس المكلف، الذي يسعى الحزب إلى الضغط عليه وإضعافه سياسياً ومعنوياً".

وفي انتظار ما سيعلنه الحريري في مؤتمره الصحافي عند الاولى والنصف بعد ظهر غد في "بيت الوسط" حول التطورات المتعلقة بتأليف الحكومة، كان لافتاً ما احتوَته مقدمة نشرة الاخبار المسائية لتلفزيون "المستقبل" من هجوم على السيّد نصرالله، فقالت انّ "التداعيات السلبية" لكلامه "لا تزال تحكم المناخ السياسي في البلاد". مشيرة الى انّه "بعد محاولته مصادرة قرار اللبنانيين بكل طوائفهم مُتحدثاً بعنجهية غير مسبوقة عن قدرته على تعطيل مسار تشكيل الحكومة في أي لحظة يُبدي فيها اعتراضه، واضعاً مصير الحكومة في قبضة نواب "سنّة الثامن من آذار"، ظهرَ "حزب الله"، على لسان أمينه العام، متمسّكاً بِرَهن البلاد لمصالح محور الممانعة الذي يدور في فلكه، تحت عنوان: الوفاء للنواب الستة". وقالت انّ نصرالله "عندما تحدث عن 4 أشهر من التعطيل الناتجة عن العقدة الدرزية، و5 أشهر من التعطيل بفِعل عقدة "القوات اللبنانية"، ظهر محاولاً إيجاد تبرير للوقت الضائع، وللخسائر التي يلحقها بلبنان وأهله بعد رَميه كرة تعطيل التشكيل من بوّابة النواب الستّة، واضعاً مهلة لتوزير هؤلاء 1000 سنة والى أن تقوم القيامة".
ولفتت الى "إصرار "حزب الله" على تحويل لبنان رهينة على رقعة المصالح الايرانية"، وقالت انّ الحريري سيقول غداً "كلمته الفصل ويضع النقاط على الحروف"، وسيشرح "حقائق الامور المتعلقة بعملية تشكيل الحكومة".
وتحدثت عمّا سَمّته "الانعطافة غير المنطقية لبعض نواب "التيار الوطني الحر"، والتي تتناقض مع الموقف الذي أعلنه رئيس الجمهورية ميشال عون، في قضية توزير "سنّة حزب الله".

  • شارك الخبر