hit counter script

متفرقات

أزمة الراعي تتفاقم

الثلاثاء ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٨ - 08:09

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

سردت صحيفة "هسبريس" المغربية، يوم الاثنين، تفاصيل أكثر دقة حول المأساة التي جدت بإحدى مرتفعات المغرب الوعرة وراح ضحيتها راعي غنم وسط الثلوج في محيط جبل بويبلان بإقليم تازة.

وقالت السلطات الإقليمية بتازة إن مختلف مصالحها قامت بعمليات بحث عن راعي الغنم الذي توفي بمرتفعات بويبلان قبل أيام، لكنها لم تسفر آنذاك عن أي نتيجة، مشيرة إلى أنه تم تسخير مروحية تابعة للدرك الملكي قامت بعدة طلعات جوية استكشافية غطت المنطقة الغابوية المتميزة بوعورة تضاريسها، غير أنها لم تسفر عن العثور على الراعي.

وأورد البيان أن عملية البحث اصطدمت خلال الأيام الأولى بعواصف ثلجية كبيرة اجتاحت المنطقة وتسببت في القطع الكلي للطرق والمسالك المؤدية إلى المنطقة التي ينحدر منه الضحية والمناطق التي اعتاد ارتيادها لممارسة نشاطه الرعوي.

وأضافت السلطات الإقليمية أنه تم العثور على جثة الراعي بمنطقة اسمها تانطارنت المتواجدة بقمة جبل بويبلان، الذي كان مكسوا بالثلوج ويبعد عن مكان سكن الراعي حوالي 7 كيلومترات، وحوالي ثلاث ساعات مشيا على الأقدام.

وأفاد موقع "هسبريس" المغربي بأن الحادث المأساوي عجّل بتحرك مختلف مصالح السلطات الإقليمية إلى مرتفعات جبل بويبلان، حيث جرت زيارة المركز الصحي التابع لجماعة مغراوة، كما قامت وحدة طبية مكونة من طبيبين وممرضين، بإجراء 235 فحصا طبيا، خاصة للأطفال والنساء، مع توزيع الأدوية بالمجان لفائدة دوار تانكرارامت بمرتفعات بويبلان، وتزويد المركز الصحي بويبلان "تامطروشت" بحصة إضافية من الأدوية.

إلى ذلك، قال الموقع المغربي إن وزير النقل والتجهيز واللوجستيك، عبد القادر إعمارة، باعتباره المسؤول الأول عن الطرق بالمغرب، تجاهل حادثة وفاة الراعي.

وأجمعت فرق من الأغلبية والمعارضة على ضرورة تحمل الحكومة لمسؤوليتها في إنقاذ أرواح المغاربة، وطالبت بتدخل الحكومة، خصوصا في المناطق الجبلية التي تعاني في فصل الشتاء بسبب الثلوج.

وردا على أسئلة النواب وتعقيباتهم، قال الوزير إعمارة إن طرح موضوع محاصرة الثلوج للعالم القروي كل سنة ليس معناه أن الدولة ليست لديها استراتيجية.

وخاطب البرلمانيين بالقول: "النواب نسوا أن هناك برنامجا وطنيا من 50 مليار درهم موجه للعالم القروي".

هذا وتعاني دواوير تابعة لجماعة بويبلان، ضمن النفوذ الترابي لإقليم تازة، من "عزلة وتهميش كبيرين"، بحسبما أفادت به الجمعيات الحقوقية بتلك المنطقة، في حين عرفت المنطقة هذه السنة تساقطات ثلجية مبكرة وكثيفة.

ووفق معطيات الأرصاد الجوية، فإن الحرارة العليا في هذه الجبال، المحسوبة على سلسلة جبال الأطلس المتوسط، تصل إلى 6 درجات مئوية تحت الصفر في الليل، وما بين درجة واحدة وخمس درجات خلال ساعات النهار.

  • شارك الخبر