hit counter script

أخبار إقليمية ودولية

لافروف: تشبث الغرب بهيمنته العالمية جوهر خلافاتنا معه

الإثنين ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٨ - 23:02

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إن السبب الرئيس للخلافات الراهنة بين روسيا والغرب يكمن في سعي بعض البلدان الغربية إلى الحفاظ على هيمنتها في العالم مهما كان الثمن.

وفي مقابلة أجرتها معه صحيفة El Pais الإسبانية، أشار لافروف إلى أن دولا غربية تواصل "فرض إرادتها وقيمها على الجميع وفي كل مكان، لتحقيق أهدافها الأنانية الضيقة على حساب سائر أعضاء المجتمع الدولي".

ولفت الوزير الروسي إلى أن هذا التوجه تجلى في تصرفات "النخبة السياسية الأمريكية التي ترفض بحزم النظام العالمي المتعدد الأقطاب قيد النشوء، ولا تزال تنظر إلى الولايات المتحدة على أنها قوة مهيمنة في العالم يتعين على الجميع الامتثال لأوامرها".

وتابع أن نهج روسيا المستقل واستقلالية موقفها إزاء أبرز قضايا عصرنا، يمثلان، من هذا المنظور، تهديدا على الهيمنة الأمريكية والغربية، الأمر الذي يدفع هذه الدول إلى فرض "عقوبات اقتصادية أحادية الجانب واستخدام وسائل ردع أخرى، بدءا من تعزيز النشاطات العسكرية قرب حدودنا وانتهاء بحملة إعلامية غير مسبوقة معادية لروسيا".

وأعرب لافروف عن أمله أن تعي العواصم الغربية مع مرور الزمن عدم جدوى هذا النهج، مؤكدا استعداد روسيا لخوض "حوار بنّاء براغماتي وبناء العلاقات على أساس مبادئ القانون الدولي والاحترام المتبادل ومراعاة مصالح الآخرين".

  • شارك الخبر