hit counter script
شريط الأحداث

أخبار اقتصادية ومالية

ترشيشي: للإلغاء رسوم مالية فرضت حديثا على التصدير البري من لبنان

الإثنين ١٥ تشرين الأول ٢٠١٨ - 16:10

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

طالب رئيس تجمع مزارعي وفلاحي البقاع ابراهيم ترشيشي "بالعمل الرسمي اللبناني الجاد والسريع من اجل التواصل مع الجانبين السوري والاردني الى إلغاء رسوم مالية فرضت حديثا على حركة التصدير البرية من لبنان".

وأكد في بيان أهمية "عودة الحياة الى المعبر البري الاكبر والاساسي، معبر نصيب عند الحدود السورية - الاردنية، والذي يشكل الشريان الاقتصادي لكل حركة التصدير البرية ولقسم كبير من حركة الاستيراد البرية".

ودعا الى "وقف الدعم للتصدير البحري وتحويل الانظار وكل الجهود الى الدعم البري"، مطالبا مؤسسة "ايدال" بوقف هذا الدعم.

ولفت ترشيشي الى أن "الدعم البحري يعود بالفائدة على التجار وليس على المزارعين، والمعلوم ان مفاعيل دعم التصدير البحري يكلف الدولة 200 الف دولار، واستمراره يعني هدر اموال على حساب القطاع الزراعي، وخصوصا انه من المفترض ان يتوقف الدعم المالي مع عودة الحياة الى التصدير البري".

وأشار الى انه "على الرغم من الايجابيات لاعادة فتح الطريق الدولية، نعاني من الرسوم المالية التي فرضت من دون اي معايير، بدءا من الجانب الاردني الذي حدد رسوما مالية على كل الاصناف الزراعية التي تدخل اسواقه، وهي رسوم غير منطقية وتتخطى مبدأ الاتفاقيات الثنائية بين لبنان والاردن، كما انها تضرب بنود اتفاقية التيسير العربية، وعليه نطالب الجانب اللبناني بالتواصل مع الجانب الاردني من اجل إلغاء هذه الرسوم والعودة الى ما كانت عليه حركة التصدير قبل الازمة الحدودية، علما ان حركة الترانزيت لم تتأثر بهذه الرسوم".

وختم: "من الشكاوى ايضا، الرسوم التي فرضها الجانب السوري والتي تصل الى حدود 700 دولار، ان كان من ناحية التخليص الجمركي او من ناحية الرسوم الجديدة".
 

  • شارك الخبر