hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

نحو مليار و27 مليون ليرة لخزينة الدولة... من رخص الصيد هذا العام!

الثلاثاء ١٥ تشرين الأول ٢٠١٨ - 11:44

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

علنت وزارة البيئة أنها تلقت، منذ فتح الباب امام رخص الصيد البري في 6/8/2018 ولغاية تاريخه، 10270 طلب رخصة، وهي تستمر بتلقي الطلبات عبر شركة ليبان بوست لغاية نهاية موسم الصيد البري الحالي في 15/2/2019، وبذلك تكون رخص الصيد قد أدخلت حتى الآن، الى خزينة الدولة نحومليار و27 مليون ليرة لبنانية.

وشددت الوزارة "على ضرورة حيازة الصياد للرخصة خلال ممارسته للصيد البري والتزامه بأنظمة الصيد، لا سيما لجهة عدم التعرض للطيور الجارحة والطيور والحيوانات النادرة والمهددة بالانقراض، وحصر الصيد فقط بأنواع الطرائد المسموحة وأعدادها، وعدم الصيد بواسطة وسائل الصيد الممنوعة، لا سيما الدبق والشباك والآلات الكهربائية التي تصدر اصواتا شبيهة بأصوات الطيور، وذلك للحفاظ على انواع الطيور والحيوانات التي اصبحت آيلة للانقراض واحتراما لالتزامات لبنان تجاه الاتفاقيات الدولية المصدقة من قبله".

وقد نظمت الوزارة، بعد التنسيق مع وزارة الداخلية والبلديات، دورة تدريبية لعناصر قوى الامن الداخلي حول موضوع تطبيق قانون نظام الصيد البري في لبنان رقم 580 /2004.
وأعطى هذه الدورات خبير في علم الطيور، وتناولت المحاضرات التعريف بدور وزارة البيئة وصلاحياتها في تحديد موسم الصيد البري في كل عام، وتحديد انواع الطرائد المسموح بصيدها خلال كل موسم، والأنواع المحمية على مدار العام، ووضع جميع الانظمة المتعلقة بالصيد البري، وكذلك صلاحيات قوى الامن الداخلي وحراس احراج الصيد التابعين لوزارة الزراعة وحراس المحميات في ضبط المخالفات ذات الصلة.

وتطرقت المحاضرات ايضا، التمييز بين الطرائد المسموح بصيدها وتلك الممنوعة، تماشيا مع مبدأ الاستدامة والحفاظ على التنوع البيولوجي، وكذلك انسجاما مع المعاهدات الدولية التي التزم بها لبنان الواقع على مسار معبر البحر الاحمر/الوادي المتصدع، وهو المعبر الثاني لناحية الاهمية واعداد الطيور المهددة بالانقراض بعد المعبر الذي يجمع الاميركيتين.
وتضمنت هذه الدورات ايضا، تدريبا ميدانيا تطبيقيا للتمييز بين انواع الطيور من خلال استعمال المناظير وآلات التصوير.

والجدير بالذكر أن وزارة البيئة نفذت هذه الدورات التدريبية، بالشراكة مع "جمعية البيئة للحياة" من خلال الهبة المقدمة اليها من مرفق البيئة العالمي/برنامج المنح الصغيرة، وتم تنظيم ورش العمل التدريبية المذكورة في جميع المحافظات، وذلك كالاتي:

التاريخ دورة مخصصة لعناصر قوى الامن الداخلي التابعين للمحافظات او الاقضية التالية المكان العدد
9/5/2018 اقضية الشوف - عاليه - بعبدا بيت محمية ارز الشوف - معاصر الشوف 23
10/5/2018 محافظة الجنوب كنيسة مار جرجس - قيتولي 21
1/9/2018 قضائي البقاع الغربي وزحلة غرفة التجارة والصناعة والزراعة - زحلة 16
8/9/2018 محافظتي الشمال وعكار بلدية زغرتا 21
15/9/2018 اقضية المتن وكسروان جبيل منتزه ارز اهمج 21
22/9/2018 محافظة النبطية بلدية جديدة مرجعيون 20
29/9/2018 محافظة بعلبك والهرمل مطعم بودي - الفاكهة 21
العدد الاجمالي 143 

  • شارك الخبر