hit counter script

خاص - ليبانون فايلز

"الثلث المعطّل" في الحكومة المقبلة "على القطعة"...

الإثنين ١٥ تشرين الأول ٢٠١٨ - 06:09

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

11 وزيراً من أصل 30 يمكنهم أنْ يُعطّلوا مجلس الوزراء، ويمكنهم تطيير جلسة أو عدم عقدها من أساسها، ولذلك يسعى الجميع في التشكيلات الحكوميّة إلى الحصول على الثلث المعطل لتعطيل ما لا يريدونه من المشاريع والمواضيع الخلافيّة على طاولة مجلس الوزراء.

اليوم بات لرئيس الجمهوريّة ميشال عون وتكتل "لبنان القوي" بالإضافة إلى الدرزي الوسطي ما بين جنبلاط وأرسلان 11 وزيراً ويمكن لرئيس الجمهورية تعطيل أيّ جلسة يريد أو تطيير أي موضوع خلافي، كما يمكن للتحالفات التأثير على سير عمل الحكومة.
وبات النائب وليد جنبلاط عبر انضمامه إلى "تيّار المستقبل" و"القوّات اللبنانيّة" بإمكانه أنْ يشكّل "بيضة القبّان" في أيّ جلسة وتشكيل "الثلث المعطل".
كما أنّ انضمام "التيّار الوطني الحر" والرئيس عون إلى "حزب الله" أو "حركة أمل" يمكن أنْ يشكّل أكثر من "الثلث المعطل".
إذاً بات هذا "الثلث" مؤمَّناً لكلّ الفرقاء في الحكومة، والغلبة هي دائماً للقوي. أما في المواضيع الاستراتيجيّة والسياسة الخارجيّة فتحالف عون وباسيل و"حزب الله" و"أمل" و"تيّار المردة" يشكّل القوّة الكبرى في الحكومة في المواضيع التي لها علاقة بهذه الملفات، كما أنّهم سوياً يشكّلون أكثر من نصف مجلس الوزراء.
هذا العرض كلّه يُنذِر بحالة من التعطيل قد تعيشها الحكومة المقبلة في الملفات الخلافيّة، وعلى رئيس الحكومة المكلّف سعد الحريري أنْ يسير بين الألغام في كلّ الملفات، لأنّ هناك أشخاصاً هدفهم وعملهم هو التعطيل.


 

  • شارك الخبر